مجلة المجتمع - أزمة السد.. السيسي يشدد على أهمية الانخراط بعملية تفاوضية "جدية"

أزمة السد.. السيسي يشدد على أهمية الانخراط بعملية تفاوضية "جدية"

وكالات الأحد، 01 أغسطس 2021 06:02

 

شدد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الأحد، على أهمية الانخراط في عملية تفاوضية "جدية"، للوصول لاتفاق ملزم حول قواعد ملء وتشغيل السد الإثيوبي.

جاء ذلك في بيان للرئاسة المصرية حول لقاء السيسي مع وزير خارجية الجزائر رمطان لعمامرة، الذي وصل القاهرة، مساء السبت.

والسبت، كشفت وزيرة خارجية السودان مريم المهدي عن وجود مبادرة من الجزائر لعقد لقاء مباشر بين أطراف السد لحل الخلافات.

وأوضح بيان الرئاسة أن اللقاء بين السيسي ولعمامرة "شهد استعراض آخر تطورات ملف سد النهضة"، دون تفاصيل.

وزار لعمامرة، إثيوبيا الأربعاء، والسودان الجمعة، وناقش قضية السد المتعثرة مفاوضاته منذ أشهر، بحسب بيانات رسمية صادرة عن البلدين آنذاك.

وخلال اللقاء، أكد الرئيس المصري "موقف بلاده الثابت بالتمسك بحقوقها التاريخية من مياه النيل وبالحفاظ على الأمن المائي لمصر".

ووفق البيان "شدد على أهمية قيام كافة الأطراف المعنية بالانخراط في عملية التفاوض بجدية وبإرادة سياسية حقيقية للوصول لاتفاق شامل وملزم قانوناً حول قواعد ملء وتشغيل السد".

وعقب الملء الثاني للسد، في 19 يوليو/ تموز الماضي، دعت كل من الخرطوم والقاهرة أديس أبابا إلى العودة للتفاوض لإتمام اتفاق ملزم، دون جديد بشأن ذلك، رغم دعوة مجلس الأمن لهم في 8 يوليو/ تموز الجاري بالعودة مجددا للمفاوضات تحت رعاية الاتحاد الإفريقي.

وحول المشهد الليبي، أوضح بيان الرئاسة المصرية أن "الرؤى توافقت على أهمية دعم مؤسسات الدولة الليبية، ومساندة الجهود الحالية لتحقيق الأمن وصولا لعقد الانتخابات في موعدها دون تأجيل خلال ديسمبر (كانون أول) المقبل وخروج كافة القوات والمرتزقة من ليبيا".

كما توافق الجانبان على "دعم كل ما من شأنه صون الاستقرار في تونس وإنفاذ إرادة واختيارات الشعب التونسي حفاظاً على مقدراته وأمن بلاده".

و25 يوليو/ تموز الماضي، أعلن الرئيس التونسي، قيس سعيد، إقالة رئيس الحكومة، وتجميد اختصاصات البرلمان لمدة 30 يوما، بهدف "إنقاذ الدولة"، لكن غالبية الأحزاب رفضتها، واعتبرتها "انقلابا وخروجا على الدستور"، بينما أيدتها أخرى، وعدّتها "تصحيحا للمسار".

مجتمع ميديا

  • الهند.. المأساة تتجدد في ولاية آسام .. وسط صمت دولي مخز

ملفات تفاعلية

ملف تفاعلي - للعدد 2158

ملف تفاعلي - للعدد 2158

الأربعاء، 18 أغسطس 2021 8400 ملفات تفاعلية

ملف تفاعلي - للعدد 2157

ملف تفاعلي - للعدد 2157

الإثنين، 12 يوليو 2021 9136 ملفات تفاعلية

ملف تفاعلى للعدد 2156

ملف تفاعلى للعدد 2156

الأحد، 13 يونيو 2021 18280 ملفات تفاعلية

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153