صحيفة عبرية: وفد من "الموساد" زار السودان سراً بعد الانقلاب

صحيفة عبرية: وفد من "الموساد" زار السودان سراً بعد الانقلاب

قدس برس الثلاثاء، 02 نوفمبر 2021 11:16
 

 

كشفت مصادر إعلامية عبرية عن أن وفداً من جهاز "الموساد الإسرائيلي" زار السودان بعد الانقلاب العسكري في البلاد.

وذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، الصادرة اليوم الثلاثاء، أن الغرض من الزيارة التي وصفتها بـ"غير معتادة"، ضمان استمرار عملية التطبيع بين "تل أبيب" والخرطوم، على خلفية التوترات الداخلية في السودان.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين "إسرائيليين"، أن الوفد الذي ضم ممثلين عن "الموساد" التقى مع مسؤولين في الجيش السوداني، "لتكوين انطباع عن الوضع الداخلي في أعقاب الانقلاب العسكري الذي وقع في البلاد الأسبوع الماضي". 

وأكد دبلوماسي غربي، وفق ما نقلت الصحيفة، أن أحد الأشخاص الذين التقى بهم الوفد "الإسرائيلي" هو محمد حمدان دقلو الملقب بـ"حميدتي"، وهو نائب رئيس مجلس السيادة قبل حله، وقائد قوات الدعم السريع.

كما ذكرت أن حميدتي كان قد زار "إسرائيل" مع وفد عسكري سوداني، قبل أسابيع قليلة من استيلاء الجيش على السلطة، والتقى بكبار أعضاء هيئة أركان الأمن القومي ومسؤولين آخرين، في مكتب رئيس الوزراء في "تل أبيب".

ويشهد السودان، منذ أسبوع، احتجاجات وتظاهرات رفضاً للانقلاب العسكري، بعد إعلان الجيش حالة الطوارئ، وحل مجلسي السيادة والوزراء، وإعفاء الولاة، واعتقال وزراء ومسؤولين وقيادات حزبية في البلاد.

والسودان، واحد من الدول العربية الأربع، التي وقعت على اتفاق تطبيع مع الاحتلال، لكنها حتى الآن لم تروج عمليًا للعلاقات مع "إسرائيل"، ولم ترسل سفيراً لـ"تل أبيب".

آخر تعديل على الثلاثاء, 02 نوفمبر 2021 11:26

مجتمع ميديا

  • الكويت والاتحاد الأوروبي.. صراع حديث جوهره تطبيق "القصاص" للردع والسيطرة على الجريمة

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153