العراق.. حكم أولي بإعدام شخصين أدينا بقتل متظاهر

العراق.. حكم أولي بإعدام شخصين أدينا بقتل متظاهر

وكالات الثلاثاء، 02 نوفمبر 2021 04:59

 

أصدرت محكمة عراقية، الثلاثاء، حكمًا أوليًا بإعدام شخصين أدينا بقتل متظاهر في محافظة البصرة جنوبي البلاد، أثناء مشاركته في احتجاجات شعبية منددة بفساد الطبقة السياسية.

وقال مجلس القضاء الأعلى، إن "محكمة جنايات البصرة (جنوب) قضت بالإعدام شنقًا حتى الموت بحق مجرمين اثنين عن جريمة قتلهما أحد المواطنين أثناء مشاركته بتظاهرات تشرين في البصرة".

ولم يشر البيان إلى تاريخ حادثة قتل المتظاهر، إلا أن احتجاجات شعبية واسعة عمت العراق في أكتوبر/تشرين الأول 2019، استمرت لقرابة عام، تنديدا "بفساد الطبقة السياسية والتبعية للخارج"، قتل فيها 560 شخصاً، بينهم عشرات الناشطين والصحفيين، وفق أرقام رسمية.

وأضاف البيان أن "المجرمين اعترفا بتفاصيل هذه الجريمة بعد إقدامهما على قتل أحد المواطنين بعد إطلاق النار عليه أثناء مشاركته بتظاهرات تشرين قرب مدارس شط العرب الجامعة بمدينة البصرة".

وتابع: "المجرمان اعترفا بعملية القتل التي كان الهدف منها زعزعة الأمن والاستقرار وإثارة الخوف في نفوس الناس تحقيقاً لغايات إرهابية"، مردفا بأن الحكم صدر استناداً إلى أحكام المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب.

والحكم الصادر أولي قابل للاستئناف خلال 30 يوما من تاريخ صدوره.

وهذا الحكم هو الثاني من نوعه في غضون 24 ساعة، بعد أن كانت المحكمة ذاتها أصدرت، الإثنين، حكما بإعدام متهم بقتل الصحفي أحمد عبد الصمد المعروف بمواقفه الداعمة للاحتجاجات الشعبية والمصور صفاء غالي في 10 يناير/كانون الثاني الماضي.

مجتمع ميديا

  • الكويت والاتحاد الأوروبي.. صراع حديث جوهره تطبيق "القصاص" للردع والسيطرة على الجريمة

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153