عضوان بـ"الكونغرس" الأمريكي يحملان الاحتلال مسؤولية اغتيال أبو عاقلة

عضوان بـ"الكونغرس" الأمريكي يحملان الاحتلال مسؤولية اغتيال أبو عاقلة

وكالات الخميس، 12 مايو 2022 12:16

 

حمّل عضوان في الكونغرس الأمريكي الاحتلال المسؤولية الكاملة عن مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة برصاص قناص خلال عملها الميداني، في مخيم جنين شمال الضفة، أمس الأربعاء.

ووقف أعضاء الكونغرس دقيقة صمت وحداد على مقتل "أبو عاقلة" التي تحمل أيضاً الجنسية الأمريكية.

واتهم عضوا الكونغرس أندريه كارسون، وإلهان عمر، جيش الاحتلال بقتل أبو عاقلة بشكل متعمد، وفق وكالة "قدس برس".

وقال كارسون: إنه يجب على الولايات المتحدة أن تحاسب الحكومة "الإسرائيلية" على هذا الفعل، وعلى جميع أعمال العنف الجائر الأخرى التي ترتكبها.

من جهتها، وجهت عمر نفس الاتهام لجيش الاحتلال، وأشارت إلى 3.8 مليارات دولار من المساعدات العسكرية الأمريكية السنوية الخالية من القيود لـ"إسرائيل".

وقالت: إن المساعدات مستمرة في وقت تقوم فيه "إسرائيل" بتدمير منازل 40 فلسطينياً وتركهم بلا مأوى، إضافة للتخطيط لطرد ألف آخرين من الضفة الغربية، وهو أكبر طرد جماعي منذ عام 1967، متسائلة: ما الذي يتطلبه الأمر للمساءلة عن انتهاكات حقوق الإنسان هذه؟

ووصفت رئيسة مجلس النواب الأمريكي عن الحزب الديمقراطي نانسي بيلوسي جريمة القتل بأنها "مأساة مروعة"، مطالبة بـ"إجراء تحقيق شامل وموضوعي وفوري".

وقالت بيلوسي: إن الكونغرس ملتزم بالدفاع عن حريات الصحافة في جميع أنحاء العالم، وحماية كل صحافي، ولا سيما أولئك الذين يعيشون في مناطق الصراع.

وقال السيناتور كريس مورفي الذي يرأس اللجنة الفرعية المسؤولة عن الشرق الأوسط: كانت الصحفية الأمريكية المخضرمة شيرين أبو عاقلة تقوم بعملها ببساطة عندما تم إطلاق النار عليها وقتلها في وقت مبكر من صباح الأربعاء.

وأضاف: يجب اعتبار موتها المفجع هجوماً على الحرية وعلى الصحافة في كل مكان، ويجب أن يكون هناك تحقيق شامل ومحاسبة كاملة للمسؤولين.

وبينت تحقيقات إعلامية وحقوقية أن نقطة اغتيال الصحفية أبو عاقلة تبعد عن مكان إطلاق الرصاص الذي وثق به الشاب الفلسطيني المسلح مسافة كيلومترين، وتقع بين أزقة المخيم الضيقة، مما يؤكد أن مقتلها وإصابة الصحفي سمودي، كان برصاص الاحتلال الذين تواجدوا فوق أسطح المنازل بعد مداهمة مخيم جنين.

وحمّلت قناة "الجزيرة" القطرية، في بيان، الاحتلال المسؤولية المباشرة عن استشهاد أبو عاقلة، مؤكدة أن قناصاً "إسرائيلياً" اغتالها بدم بارد، وبشكل متعمد.

يشار إلى أن أبو عاقلة من أوائل المراسلين الميدانيين لقناة "الجزيرة"، وطيلة ربع قرن كانت في قلب الخطر لتغطية حروب وهجمات واعتداءات الاحتلال على الشعب الفلسطيني.

آخر تعديل على الخميس, 12 مايو 2022 12:38

ابحث في أرشيف الأعداد

مجتمع ميديا

  • "المجتمع" ترصد ردود فعل الشارع الكويتي حول مقاطعة داعمي الشواذ

إقرأ المجتمع PDF

iss2166 ads

ملفات تفاعلية