الجزائر تستعد لاستضافة لقاء موسع للفصائل الفلسطينية الأسبوع القادم لبحث المصالحة

الجزائر تستعد لاستضافة لقاء موسع للفصائل الفلسطينية الأسبوع القادم لبحث المصالحة

الأناضول الثلاثاء، 04 أكتوبر 2022 07:00
سفير فلسطين في الجزائر فايز أبو عيطة سفير فلسطين في الجزائر فايز أبو عيطة

 

كشفت حركة الجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، مساء أمس الإثنين، عن تلقيهما دعوة من الجزائر للمشاركة في حوارات المصالحة الفلسطينية.

وقال متحدث حركة الجهاد الإسلامي داود شهاب، في تصريح للأناضول: "تلقت الحركة اليوم (أمس) دعوة للمشاركة في حوارات المصالحة بالجزائر".

وأعرب عن ترحيبه بجهود الجزائر لتحقيق المصالحة الفلسطينية، مضيفا أنها "دولة كبيرة ومؤثرة ولها دور تاريخي وفعال ومتميز".

ويترأس وفد الحركة في حوار الجزائر رئيس دائرتها السياسية محمد الهندي، بحسب شهاب.

كما قال مسؤول مكتب العلاقات الوطنية بـ"الجبهة الشعبية" ماهر مزهر، في بيان وصل الأناضول نسخة منه: "تلقينا دعوة جزائرية للحوار الوطني الشامل في 10 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري".

ولم يوضح بيان الجبهة مزيدا من التفاصيل.

وفي وقت سابق الإثنين، قال متحدث حركة "حماس" حازم قاسم، للأناضول إن الحركة "تتعاطى بجدية وإيجابية مع الجهود الجزائرية بشأن تحقيق المصالحة الوطنية الفلسطينية".

وضمن مساعي تحقيق المصالحة، وصل وفد من حركة "فتح"، برئاسة نائب رئيسها محمود العالول، إلى الجزائر في 19 سبتمبر/ أيلول الماضي، غداة وصول وفد من "حماس" برأسه رئيس مكتبها للعلاقات العربية والإسلامية خليل الحية.

وتستعد الجزائر لاستضافة لقاء موسّع للفصائل الفلسطينية في الأسبوع الأول من أكتوبر الجاري، وفق ما أعلنه سابقا سفير فلسطين بالجزائر فايز أبو عيطة.

وفي 6 ديسمبر/كانون الأول 2021م، أعلن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبّون اعتزام بلاده استضافة مؤتمر جامع للفصائل الفلسطينية، ولاحقا استقبلت الجزائر وفودا تمثل الفصائل.

وتعاني الساحة الفلسطينية انقسامًا سياسيًا وجغرافيًا منذ صيف 2007م، حيث تسيطر "حماس" على قطاع غزة، في حين تُدار الضفة الغربية من طرف الحكومة الفلسطينية التي شكلتها "فتح" بزعامة الرئيس محمود عباس.

مجتمع ميديا

  • الكويت والاتحاد الأوروبي.. صراع حديث جوهره تطبيق "القصاص" للردع والسيطرة على الجريمة

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153