البحرين.. فتح باب الترشح للانتخابات النيابية

البحرين.. فتح باب الترشح للانتخابات النيابية

وكالات الأربعاء، 05 أكتوبر 2022 08:29
 
أعلنت السلطات البحرينية، الأربعاء، فتح باب الترشح للانتخابات النيابة المقرر إجراؤها في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.
 
ووفق الموقع الإلكتروني الرسمي للانتخابات ووسائل إعلام محلية بحرينية منها "البلاد"، "بدأ تسجيل المرشحين في الإشرافية بالمحافظات الأربع (العاصمة والمحرق والشمالية والجنوبية)".
 
ويستمر فتح الباب الترشح حتى 9 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، وفق ذات المصادر.
 
ونقلت صحيفة "البلاد" البحرينية، صورا لمشاهد تسجيل المرشحين، وقالت إن أحد المقار شهد "طابورا" من المتقدمين.
 
وبحسب موقع الانتخابات، سيتم عقب انتهاء التقديم تلقى طلبات الاعتراض على المرشحين لمدة 3 أيام، ويكون آخر يوم للفصل فيها منتصف أكتوبر الجاري، على أن يكون 18 من الشهر ذاته آخر يوم للطعن أمام المحكمة المختصة، ويعلن الجدول النهائي للمرشحين في 26 أكتوبر.
 
وأشار إلى أن الانتخابات النيابة "التي ترافقها أخرى بشأن عضوية المجالس البلدية (مختصة بشؤون المحافظات)، تجري تحت شعار "نصوت للبحرين 2022".
 
وبحسب أمر ملكي في سبتمبر/أيلول الماضي، نشرته وسائل إعلام بحرينية، تجرى الانتخابات النيابة في 12 نوفمبر المقبل والإعادة (في الحالات التي تتطلب ذلك) في 19 بالشهر ذاته، على أن تجرى خارج البلاد في السفارات والبعثات التابعة في 8 نوفمبر والإعادة منتصف الشهر ذاته.
 
ومجلس النواب البحريني هو مجلس تشريعي تأسس بموجب دستور عام 2002 ويتألف من أربعين عضواً يُنتخبون بطريق الانتخاب العام السري المباشر، وآخر انتخابات نيابية أجريت كانت في أواخر 2018، ومدة مجلس النواب أربع سنوات ميلادية من تاريخ أول اجتماع له.
 
وتشهد الانتخابات البحرينية مقاطعة من أكثر من تيار محظور قانونيا بالبلاد منهم "تيار الوفاء الإسلامي"، و"جمعية الوفاق الوطني"، وفق مصادر بحرينية.
 

مجتمع ميديا

  • برنامج حوار"المجتمع" يطل عليكم بحلة جديدة كل خميس في الثامنة مساءً

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153