أردوغان: إن لم تلبّ واشنطن حاجتنا من مقاتلات إف 16 فثمة دول جاهزة

أردوغان: إن لم تلبّ واشنطن حاجتنا من مقاتلات إف 16 فثمة دول جاهزة

(الأناضول) الجمعة، 07 أكتوبر 2022 05:00

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وجود دول كثيرة مستعدة لتلبية احتياجات بلاده من المقاتلات إن لم تلبّ الولايات المتحدة حاجة أنقرة من إف 16.
وقال في رده على أسئلة الصحافيين عقب صلاة الجمعة في إسطنبول: “إن لم تلبِّ الولايات المتحدة حاجتنا من مقاتلات إف 16 فثمة دول كثيرة مستعدة لذلك”.
وأكد الرئيس التركي أن هناك بدائل لمقاتلات “إف-16” الأمريكية في دول أخرى حول العالم.
وأوضح أن بلاده يمكنها تلبية حاجتها بهذا الصدد على غرار شرائها أنظمة “إس-400” الروسية عندما امتنعت واشنطن عن تزويدها بأنظمة “باتريوت”.
وردًا على سؤال حول اتصاله مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، اليوم، قال إن الأخير قدم شكره وتهنئته لتركيا بشكل خاص على الوساطة التي تقوم بها بين موسكو وكييف.
وأشار أردوغان إلى أنه قدم التهاني بمناسبة يوم ميلاد بوتين (70 عامًا)، مضيفًا: “لدينا أيضًا لقاء محتمل حول منصة آسيا”.
وأفاد أنه إذا شارك بوتين في “منصة آسيا” فستسنح لهما الفرصة لمناقشة العلاقات الثنائية والحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا بطريقة مفصلة أكثر.
وذكر أن المحادثات تجري على شكل اتصال هاتفي.
ولدى سؤاله عن إمكانية إجراء محادثات مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قال أردوغان إنه يجري محادثات مع كلا الزعيمين.
وفيما يخص كلمة رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتشوتاكيس خلال قمة المجتمع السياسي الأوروبي في العاصمة التشيكية براغ، قال أردوغان: “رجل لا يعرف قواعد البروتوكول ورغم أن كلمته لم تكن ضمن البرنامج فأنا لا أعلم كيف وممن حصل على إذن لذلك ليحاول الرد عليّ”.

مجتمع ميديا

  • برنامج حوار"المجتمع" يطل عليكم بحلة جديدة كل خميس في الثامنة مساءً

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153