تهديد صهيوني بتدمير لبنان

إذا هاجم حزب الله "إسرائيل"
تهديد صهيوني بتدمير لبنان

السبت، 08 أكتوبر 2022 10:01

 

هدد وزير دفاع الكيان الصهيوني بيني غانتس، اليوم السبت، أنه في حال هاجم حزب الله "إسرائيل"، فإنّ "تل أبيب" ستدمر لبنان.

وقال غانتس، في مقابلة مع قناة "12" العبرية الخاصة: الكرة في ملعب الجانب اللبناني بشأن اتفاق ترسيم الحدود البحرية، لكن في حال هاجم "حزب الله" "إسرائيل" فسندمر لبنان.

وفي أكتوبر 2020، انطلقت مفاوضات غير مباشرة بين بيروت و"تل أبيب" برعاية الأمم المتحدة بهدف ترسيم الحدود، وعُقدت 5 جولات كان آخرها في مايو2021، ثم توقفت نتيجة خلافات جوهرية قبل أن يتم استئنافها، وتصل إلى ذروتها خلال الأشهر الأخيرة.

وفي سياق متصل، قالت القناة: إن النظام الأمني في "إسرائيل" أعطى شركة نوبل إنيرجي الضوء الأخضر لبدء عملية فحص خط الأنابيب في حقل كاريش لبدء عملية التنقيب فيه.

وذكرت القناة أنه في حالة عدم وجود أعطال فنية، يمكن في غضون أسابيع قليلة تدفق الغاز من حقل كاريش.

ولفتت إلى أن الأمريكيين يضغطون على لبنان للوصول إلى اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع "إسرائيل"، لكن المؤسسة الأمنية "الإسرائيلية" تستعد بالتزامن مع ذلك لتصعيد محتمل في الشمال.

وأردفت القناة أن "تل أبيب" قلقة من أن "حزب الله" سيحاول خلق استفزاز قد يؤدي إلى تصعيد على الحدود الشمالية لـ"إسرائيل".

وأشارت إلى أن الجيش "الإسرائيلي" قام بزيادة الدوريات الجوية والبحرية حول منشأة كاريش، إضافة إلى انتشار نظام الدفاع الجوي على نطاق واسع في شمالي "إسرائيل".

ويتنازع لبنان و"تل أبيب" على منطقة بحرية غنية بالنفط والغاز في البحر المتوسط تبلغ مساحتها 860 كيلومتراً مربعاً، وتتوسط واشنطن في مفاوضات غير مباشرة بينهما لتسوية الخلاف وترسيم الحدود.

والخميس، نقلت "هيئة البث العبرية" الرسمية عن مصدر سياسي لم تسمه، أن رئيس الوزراء يائير لابيد يرفض ملاحظات لبنان على نص مسودة الاتفاق حول الحدود البحرية التي قدمها الوسيط الأمريكي الأسبوع الماضي.

وسبق ذلك إعلان الرئاسة اللبنانية، في بيان، أن ملاحظات بيروت على مسودة اتفاق لترسيم الحدود تضمن حقوقها في التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي.

آخر تعديل على الأحد, 09 أكتوبر 2022 08:44

مجتمع ميديا

  • برنامج حوار"المجتمع" يطل عليكم بحلة جديدة كل خميس في الثامنة مساءً

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153