مدن أوكرانية تتعرض لقصف روسي عنيف

مدن أوكرانية تتعرض لقصف روسي عنيف

وكالات الإثنين، 10 أكتوبر 2022 12:17

 

تعرضت العاصمة الأوكرانية كييف ومدن لفيف وترنوبل ودنيبرو، اليوم الإثنين، لموجات قصف صاروخية عنيفة بعد أن اتهمت روسيا أوكرانيا بتدبير انفجار قوي ألحق أضراراً بجسر رئيس يربط بين روسيا وشبه جزيرة القرم.

وقال الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي في أعقاب القصف: إن الروس يحاولون تدميرنا ومسح وجودنا من على وجه الأرض، نحتاج لمنظومات دفاع جوي وقاذفات صواريخ متعددة، وأوضح في فيديو نشره على مواقع التواصل الاجتماعي: يريدون بث الذعر والفوضى، يريدون تدمير نظام الطاقة، مضيفاً أن ضربات بواسطة عشرات الصواريخ وطائرات مسيرة إيرانية من نوع "شاهد"، استهدفت جميع أنحاء أوكرانيا ولا سيما كييف ومناطق خميلنيتسكي ولفيف ودنيبرو وفينيتسيا وزابوريجيا وسومي وخاركيف وجيتومير.

من جهته، أكد نائب رئيس الوزراء الأوكراني أن الهجمات على وسط المدينة أحرقت الناس في سياراتهم وهم في طريقهم إلى العمل.

وتعهدت وزارة الدفاع الأوكرانية في وقت لاحق بالرد على الضربات الصاروخية كاشفة عن أن روسيا أطلقت 75 صاروخاً على مدنها اليوم تمكنت من إسقاط 41 منها.

وقال مسؤول أوكراني: إن 12 قتيلاً و24 جريحاً على الأقل سقطوا في القصف الصاروخي على كييف، وكتب رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو كليتشكو على تطبيق المراسلة "تيليغرام": وقعت عدة انفجارات في منطقة شيفتشينسكيفسكي بوسط العاصمة، ستأتي التفاصيل لاحقاً.

ورأى شاهد من "رويترز" حفرة ضخمة في أحد تقاطعات وسط المدينة وسيارات على مقربة محطمة بالكامل، كما وردت أنباء عن وقوع انفجارات في لفيف وترنوبل وزيتومير في غرب أوكرانيا، وفي دنيبرو بوسطها.

وقال مسؤول حكومي أوكراني: إن أحد الصواريخ سقط في شارع فلاديميرسكي بكييف غير بعيد عن مكتب زيلينسكي، قبل أن تتردد معلومات عن احتمال أن يكون المكتب نفسه قد دمر في القصف، وقد حولت السلطات الأوكرانية محطات مترو كييف إلى ملاجئ بسبب شدة القصف.

كما تردد دوي انفجارات في مدن لفيف ودنيبرو وترنوبل الأوكرانية، وأفادت وسائل إعلام أوكرانية عن سقوط قتلى وجرحى في القصف، فيما انطلقت أنظمة الدفاع الجوي في كييف للتصدي للصواريخ، كما شوهد عمال الإنقاذ وهم يعملون على إطفاء الحرائق جراء القصف.

آخر تعديل على الإثنين, 10 أكتوبر 2022 12:31
موسومة تحت

مجتمع ميديا

  • برنامج حوار"المجتمع" يطل عليكم بحلة جديدة كل خميس في الثامنة مساءً

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153