أردوغان: لا يوجد مانع أمام تمديد اتفاقية الحبوب

أردوغان: لا يوجد مانع أمام تمديد اتفاقية الحبوب

وكالات الجمعة، 21 أكتوبر 2022 02:32

 

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عدم وجود مانع أمام تمديد اتفاق إسطنبول المتعلق بشحن الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها للصحفيين المرافقين له على متن الطائرة أثناء عودته من أذربيجان بعد انتهاء زيارته إليها الخميس.

وقال أردوغان: لا يوجد مانع أمام تمديد اتفاقية شحن الحبوب عبر البحر الأسود.

وأضاف: هذا ما لمسته خلال محادثاتي مساء أمس مع الرئيسين (الأوكراني فولوديمير) زيلينسكي، و(الروسي فلاديمير) بوتين، لكن حتى وإن كان هناك أي انسداد، فلا مانع من تجاوزه.

وأشار أردوغان إلى أنه تم توريد 8 ملايين طن من الحبوب ومنتجات غذائية أخرى للأسواق العالمية عبر 363 سفينة، حتى 20 أكتوبر الجاري في إطار مبادرة ممر الحبوب عبر البحر الأسود.

وأوضح أن 62% من شحنات الحبوب المذكورة ذهبت إلى أوروبا، و19.5% إلى آسيا، و13% إلى أفريقيا و5.3% إلى الشرق الأوسط.

ولفت إلى أن 454 ألفاً و626 طناً من القمح فقط توجهت إلى البلدان الأقل نمواً، وهو ما يعادل 5.7% من إجمالي الحبوب الأوكرانية.

وبشأن جهود أنقرة لجمع زيلينسكي، وبوتين على طاولة واحدة، قال أردوغان: إن الرئيس بوتين حالياً أكثر ليونة وانفتاحاً على المفاوضات مما كان عليه سابقاً.

وأردف: سنرى إلى أي مكان يمكننا الوصول عقب الاستماع إلى كلا الزعيمين خلال الدبلوماسية الهاتفية التي سنجريها في الأيام المقبلة.

وأعرب الرئيس التركي عن أمله بمواصلة السير على طريق السلام عبر التقريب في وجهات النظر بين الزعيمين، مضيفاً: ليس هناك خاسر في السلام.

وأكد أردوغان أن الجانبين الروسي والأوكراني يتعرضان لخسائر فادحة جراء استمرار الحرب بينهما.

ولفت إلى أن ارتفاع تكاليف المعيشة وأزمة الطاقة يتسببان باندلاع الاحتجاجات في أوروبا.

وأضاف: روسيا اقترحت إنشاء مركز عبور للطاقة (في تركيا)، وعند المقارنة بين أوروبا وتركيا، نجد أن تركيا بعيدة عن أزمة الطاقة بل تؤدي دوراً لإيجاد حلول.

آخر تعديل على السبت, 22 أكتوبر 2022 09:49

مجتمع ميديا

  • برنامج حوار"المجتمع" يطل عليكم بحلة جديدة كل خميس في الثامنة مساءً

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153