الرئيس الأوكراني زيلينسكي: نسقط يومياً 10 مسيرات إيرانية

الرئيس الأوكراني زيلينسكي: نسقط يومياً 10 مسيرات إيرانية

الأناضول الأحد، 06 نوفمبر 2022 07:39

 

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أمس السبت، أن قوات بلاده تسقط يوميًا ما لا يقل عن 10 مسيرات إيرانية، على خلفية اعتراف طهران بإرسالها طائرات مسيرة إلى روسيا قبل بدء الحرب في أوكرانيا.

وقال زيلينسكي، في خطاب للأمة نشره عبر تطبيق "تلجرام": اليوم كانت هناك رسائل من ممثلين رسميين إيرانيين قرروا الاعتراف بأنهم قدموا طائرات مسيرة للإرهاب الروسي، لكنهم كذبوا حتى في هذا الاعتراف، وفق وكالة "أوكرين فورم" المحلية.

وأضاف: نسقط يوميًا ما لا يقل عن 10 طائرات مسيرة إيرانية، ويزعم النظام الإيراني أنه لم يقدم سوى القليل، وحتى قبل بدء الغزو الشامل.

وأشار زيلينسكي إلى أنه بالأمس فقط تم تدمير 11 طائرة مسيرة من طراز "شاهد"، حسب الوكالة.

وتابع: نعلم على وجه اليقين أن المدربين الإيرانيين يعلمون الإرهابيين الروس على كيفية استخدام الطائرات المسيرة، وطهران تلتزم الصمت حيال ذلك.

وأكد أنه إذا استمرت إيران في الكذب، فإن العالم سيبذل المزيد من الجهود للتحقيق في التعاون الإرهابي بين النظامين الروسي والإيراني، وما تدفعه روسيا لإيران مقابل هذا التعاون.

وأضاف: لن يكون هناك شيء من هذا القبيل في العالم الحديث، بحيث يفلت الإرهابيون أو شركاؤهم من العقاب.

وفي وقت سابق السبت، قال متحدث الخارجية الأوكرانية أوليغ نيكولينكو، في منشور على "فيسبوك": إن على طهران أن تدرك أن عواقب التواطؤ في جرائم العدوان الروسي ضد أوكرانيا ستكون أكثر شمولاً بكثير من فوائد الدعم الروسي.

واعترف وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان بأن طهران أرسلت طائرات مسيرة إلى روسيا قبل اندلاع الحرب الأوكرانية.

وقال عبداللهيان: إن عدداً محدوداً من المسيرات تم إرسالها إلى روسيا في الأشهر السابقة للحرب الأوكرانية، في إطار اتفاق تعاون دفاعي بين البلدين، حسبما ذكرت وكالة أنباء "إيرنا" الحكومية. ​​​​​​​

والخميس الماضي، عرض وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا، خلال اجتماع وزراء خارجية دول مجموعة السبع، أجزاء من حطام مسيرة إيرانية، قال: إنها استخدمت لضرب كييف مؤخراً.

وفي 5 أكتوبر الماضي، أعلنت القوات الجوية الأوكرانية، في بيان، إسقاط 6 مسيرات انتحارية إيرانية من طراز "شاهد" 136 أطلقتها روسيا جنوبي البلاد.

وفي يوليو الماضي، اتهم مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان إيران بتزويد روسيا بـمئات الطائرات المسيرة، لاستخدامها في حربها ضد أوكرانيا. ​​​​​​​

ومنذ 24 فبراير الماضي، تشن روسيا هجوماً عسكرياً في جارتها أوكرانيا؛ ما دفع عواصم في مقدمتها واشنطن إلى فرض عقوبات اقتصادية شديدة على موسكو.

آخر تعديل على الأحد, 06 نوفمبر 2022 08:15

مجتمع ميديا

  • برنامج حوار"المجتمع" يطل عليكم بحلة جديدة كل خميس في الثامنة مساءً

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153