حول كتاب نوح (عليه السلام) والطوفان العظيم... قصة ميلاد الحضارة الإنسانية الثانية

آراء

د. علي الصلابي

حول كتاب نوح (عليه السلام) والطوفان العظيم... قصة ميلاد الحضارة الإنسانية الثانية

الأحد، 09 يناير 2022 04:03 عدد المشاهدات 3290

يعد كتاب: (نوح عليه السلام والطوفان العظيم.. ميلاد الحضارة الإنسانية الثانية) جزءاً من موسوعتي: {أولوا العزم من المرسلين}، وتم من هذه الموسوعة: سيرة نبينا محمد r (السيرة النبوية)، ونوح، وإبراهيم، وعيسى، عليهم الصلاة والسلام، ولم يبق حتى تكتمل هذه الموسوعة إلا سيرة موسى عليه السلام على أني قد شارفت على إنجاز مسودتها الأولى كذلك، وسترى النور قريباً بإذن الله.

صدر كتاب نوح عليه السلام بطبعته الأولى عن دار ابن كثير عام: 2020م/ 1440ه ثم تلتها عدة طبعات أخرى باللغة العربية، كما أنه ترجم للُغات أجنبية متعددة؛ كالإنكليزية، والفرنسية، والتركية.

وقد جاء الكتاب مقسماً على ستة مباحث، كانت على الآتي:

المبحث الأول:

تحدثت فيه عن فترة ما قبل نوح عليه السلام وبيَّنت أنه ليس بين آدم ونوح رسول، وأن الأصل في الإنسان التوحيد، وتناولت فيه الآيات التي أكدت هذا الأمر. وذكرت أقوال علماء الآثار والباحثين في الأديان في أصل التوحيد، وتطرقت إلى أول شرك وقع في بني آدم، واعتمدت على القرآن الكريم في المادة التاريخية، واعتبرته مصدراً لا يعلو عليه ونسبة الحقيقة فيه مطلقة 100% غير قابلة للشك ولا الطعن.

المبحث الثاني:

كان الحديث فيه عن دعوة نوح عليه السلام، ومعنى النبيِّ والرسول في اللغة والاصطلاح وحقيقة النبوة، والحكمة من بعث الرسل والأمور التي تفرد بها الأنبياء، كالوحي وعدم التوريث وأعينهم تنام وقلوبهم لا تنام، والأرض لا تأكل أجسادهم وعصمتهم وأهمية الإيمان بالرسل والأنبياء والمرسلين، وكون نوح من أولي العزم، وكونه أول الرسل إلى أهل الأرض، والأب الثاني للبشرية، وأبو الأنبياء والمرسلين وتكلمت عن توحيد الله في رسالة نوح عليه السلام وقيامه بدعوة قومه إلى عبادة الله وتقواه وطاعته وإفراده بالعبادة، وأن الإسلام هو دين نوح عليه السلام والرسل جميعاً، وأن الأنبياء إخوة لعلات أمهاتهم شتى ودينهم واحد.

المبحث الثالث:

وضحت فيه مواقف قوم نوح من دعوته من سورة هود، وسور الأعراف والمؤمنون والشعراء، وكيف كان رد نوح على شبهاتهم بالفعل والمنطق والحجة والبرهان، وكيف واجه قومه بالتحدي والشجاعة والتوكل على الله لما آذوه واتهموه بالجنون والضلال، وسخروا منه وأساؤوا الأدب معه، وتوعدوه بالرجم وغير ذلك، فتحداهم أكبر التحدي الذي قصه الله تعالى علينا في سورة يونس. ووقفت على صفاتهم الرئيسة التي ذكرها القرآن الكريم، وهي ست صفات. وذكرت معوقات قبول دعوة نوح عليه السلام من قومه والتي بلغت خمسة معوقات.

المبحث الرابع:

تناولت فيه بيان نوح لربه تجاه قومه وشكواه من معصيتهم له، ودعاؤه عليهم في سورة نوح حيث فسرت الآيات التي جاءت في سورة نوح بأسلوب سهل مع عمق وعلم واستفادة من علماء التفسير الكبار، وكانت هناك وقفات من خلال الآيات مع أساليبه في الدعوة في السر والعلن والليل والنهار والحرص على هدايتهم، وترغيبه لقومه وحثهم على الاستغفار، حتى ينالوا مغفرة الله، وتنهال عليهم الخيرات. وعرضت الآيات التي بيَّنت شكوى نوح عليه السلام من معصية قومه له، ودعاؤه عليهم، وتفسير العلماء لهذه الآيات الكريمة إلى نهاية سورة نوح عليه السلام.

المبحث الخامس:

كان الحديث فيه عن سفينة نوح عليه السلام والطوفان العظيم، وتفسير الآيات المتعلقة بهذه القضايا.. وذكرت كيف تم إغراق الأرض بالماء؟ وكيف حدث الطوفان؟ وبيَّنت ذلك الحدث الكوني العظيم من خلال الآيات الكريمة التي ذكرها الله في سورة القمر، وتحدثت عن الحوار الذي ذكره الله بين الأب المؤمن بالله العظيم الحريص على سلامة ابنه في دينه ودنياه. وقد وقفت مع سؤال نوح عليه السلام ربه في شأن ابنه وطلبه المغفرة والرحمة من عند الله متأملاً ومتدبراً ومسترشداً بأقوال علماء أهل التخصص من أئمة التفسير...

المبحث السادس:

كان الحديث فيه عن ميلاد الحضارة الإنسانية الثانية، وذكرت في هذا المبحث صفات نوح عليه السلام وأخلاقه التي تجسدت في شخصه الكريم، وذكرت صفات نوح عليه السلام وأخلاقه التي تجسدت في شخصه الكريم، فقد كان من أولي العزم من الرسل الذين حققوا التوحيد وإفراد الله بالعبادة، ودعوا إلى ذلك وآمن بعض الناس برسالته وربيَّ من اتبعه على أخلاق وصفات حميدة ساهمت في تأسيس الحضارة الإنسانية الثانية، ووضحت خصائص الحضارة الإنسانية الثانية حيث قامت على أساس الوحدانية المطلقة لله عز وجل، ومن خصائصها أنها إنسانية، وأنها أخلاقية، وتؤمن بالعلم، وقامت على حرية الاعتقاد وحرية الاختيار العقلي والفطري والمنطقي والوجداني.. ووضحت عوامل نشوء الحضارة الإنسانية الثانية، وهي سبعة عوامل، وقد حققت هذه العوامل: الإخاء والمحبة والتعاطف والتراحم، والتساند والتعاون والتكافل والتضامن والتواصي؛ والتناصح والتطهر والترقي والعدالة والإنصاف. وتكلمت عن الأهداف التي وصلت إليها الحضارة الإنسانية الثانية، والتي من أبرزها: عبادة الله، وخلافة الله في الأرض، وعمارة الأرض.

ثم ختمت كتابي بالمرور على أهم النتائج التي توصلت إليها خلال كلامي عن سيرة نوح عليه وعلى نبينا والأنبياء والمرسلين أفضل الصلاة وأتم التسليم.

لمن أراد تحميل الكتاب متوفر على الموقع الرسمي للدكتور علي الصلابي، وباللغات التالية:

اللغة العربية

http://alsallabi.com/uploads/file/doc/Noh.pdf

اللغة الإنجليزية

http://alsallabi.com/uploads/books/16406118690.pdf

اللغة الفرنسية

http://alsallabi.com/uploads/books/16406120500.pdf

اللغة التركية

http://alsallabi.com/uploads/books/16023454790.pdf

 

ابحث في أرشيف الأعداد

مجتمع ميديا

  • "المجتمع" ترصد ردود فعل الشارع الكويتي حول مقاطعة داعمي الشواذ

إقرأ المجتمع PDF

iss2166 ads

ملفات تفاعلية