تونس.. ائتلاف "توانسة ضد الانقلاب" يحشد اليوم ضد الانقلاب

توصيات لشركات النقل الخاصة بعدم كراء حافلاتها وتعطيل حركة القطارات والنقل العمومي
تونس.. ائتلاف "توانسة ضد الانقلاب" يحشد اليوم ضد الانقلاب

تونس- عبدالباقي خليفة: الأحد، 10 أكتوبر 2021 09:20

 

ينظم ائتلاف "توانسة ضد الانقلاب" الذي يضم عدداً من الأحزاب في مقدمتها حزب حركة النهضة، وائتلاف الكرامة، وحركة تونس الإرادة، والحزب الجمهوري، والتيار الديمقراطي، وغيرهم، وشخصيات قانونية مثل جوهر بن مبارك، وسياسية مثل رضا بلحاج وغيرهم من السياسيين والحقوقيين والطلبة والعمال وكل فئات الشعب التونسي، ينظم مسيرة حاشدة، اليوم الأحد 10 أكتوبر، وذلك في شارع محمد الخامس بالعاصمة.

الدعوة_للمسيرة.jpg

أكبر مظاهرة ضد الانقلاب

وتوجه أستاذ القانون الدستوري المناهض للانقلاب جوهر بن مبارك برسالة للتونسيين قائلاً: أيها المواطنون، أيتها المواطنات، تهبّون يوم العاشر من أكتوبر وتنفرون في أضخم إعلان مواطني جماهيري لمواجهة الانقلاب الغاشم.

وتابع: تنزلون انتصاراً للديمقراطية ودستور الثورة وإنهاء حكم سلطة الاستثناء والحاكم بأمره الذي لا يتوقّف عن تقسيم الشعب وتخوين المخالفين وشيطنتهم.

وأضاف: تلتقون على مواجهة انقلاب يصرّ على مأزقه لينتصب خطراً جاثماً في ظلّ دولة معطّلة وأزمة مالية اقتصادية تنذر بالإفلاس والانهيار وخطاب استبداد متصاعد ينطق بعبارات الاحتراب الأهلي ويمعن في استهداف الحرية ومكاسب الثورة وعلى رأسها الدستور المعمّد بدماء الشهداء.

وختم النداء بقوله، تخرجون لتشهَد جموعكم المحتشدة في تنوعها وتعدّدها بالعزم على إدارة اختلافها ونحت نموذجها الديمقراطي بعيداً عن منزع الإقصاء ومعجمه المهيمن على خطاب الانقلاب وأعوانه.

كما دعا المدير التنفيذي لحزب الأمل رضا بلحاج، في تدوينة على صفحته الخاصة "فيسبوك"، إلى التظاهر، الأحد، ضد قرارات رئيس الجمهورية التي اتخذها يومي 25 يوليو و22 سبتمبر، واصفاً يوم الأحد بيوم الحسم الديمقراطي.

المرزوقي في الميدان

كما دعا رئيس الجمهورية الأسبق منصف المرزوقي إلى عودة عمل البرلمان، وأن يتم تنظيم انتخابات تشرف عليها هيئة الانتخابات في ظرف 45 يوماً.

واقترح المرزوقي، في فيديو نشره في صفحته الرسمية على "فيسبوك"، المرور بعد ذلك إلى مرحلة انتقالية جديدة تدوم 45 يوماً، يكون فيها رئيس البرلمان المنتخب رئيساً للجمهورية.

ودعا المرزوقي أنصاره إلى المشاركة بكثافة، في مظاهرات 10 أكتوبر الجاري في شارع محمد الخامس العاصمة، رفضاً لقرارات الرئيس سعيّد.

وقال المرزوقي: إن هناك عدة أسباب تدفع للمشاركة بكثافة، من بينها أن تونس تمر بمرحلة خطرة لم تشهدها في تاريخها الحديث، خلال تجربته السياسية التي امتدت لخمسين سنة، حيث كما قال: لم يشاهد خطراً داهماً على تونس كما هي الحال اليوم، والدولة بصدد الإفلاس ونفسية الشعب تسوء يوماً بعد يوم بعد تبخر أحلام 25 يوليو، حسب تعبيره.

تضييق على التظاهرة

وقال القيادي الأسبق بحركة النهضة خليل البرعومي: إن هناك تضييقات شديدة على تظاهرة الأحد الرافضة للانقلاب على غرار التنبيه على وكالات الأسفار بعدم كراء حافلات، بالإضافة إلى التضييقات المرورية ( من خلال عناصر الأمن)، وإلغاء بعض رحلات القطارات.

ودعا البرعومي، في تدوين عبر صفحته على "فيسبوك"، إلى النزول بقوة لشارع الثورة للمشاركة في تظاهرة 10 أكتوبر رغم التضييق، وللمناداة بصوت عال في وجه الانقلاب وكشف زيفه وضعفه، مع المطالبة بوطن حر، ديمقراطي، تعددي يُحترم فيه الدستور وإرادة الشعب، وفق قوله.

آخر تعديل على الأحد, 10 أكتوبر 2021 13:08

مجتمع ميديا

  • من يصنع الإرهاب بالعالم؟

ملفات تفاعلية

ملف تفاعلي - للعدد 2158

ملف تفاعلي - للعدد 2158

الأربعاء، 18 أغسطس 2021 8695 ملفات تفاعلية

ملف تفاعلي - للعدد 2157

ملف تفاعلي - للعدد 2157

الإثنين، 12 يوليو 2021 9358 ملفات تفاعلية

ملف تفاعلى للعدد 2156

ملف تفاعلى للعدد 2156

الأحد، 13 يونيو 2021 18629 ملفات تفاعلية

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153