القبض على مواطن كويتي.. ونواب: اقتحام المنزل من قبل المباحث الجنائية أمر لا يمكن السكوت عنه

القبض على مواطن كويتي.. ونواب: اقتحام المنزل من قبل المباحث الجنائية أمر لا يمكن السكوت عنه

المحرر المحلي الأربعاء، 19 يناير 2022 06:16

 

اقتحمت عناصر أمنية منزل المواطن محمد العجمي وسط رفض عارم من النواب والسياسيين والمغردين، مشيرين إلى أن المنازل لها حرمة، فيما ذكرت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني بوزارة الداخلية، بشأن ما تم تداوله على بعض مواقع التواصل الاجتماعي بشأن وجود تعسف من قطاع الأمن الجنائي في ضبط أحد المواطنين، وأوضحت الإدارة أن المواطن الذي تم ضبطه صادر بحقه ضبط وإحضار من النيابة بناء على شكوى مقدمة ضده، وأن إجراءات الضبط والتفتيش تمت وفق القانون، وذلك بناءً على قرار من النيابة العامة، وان أمر النيابة العامة تضمن تنفيذ القرار ليلاً دون استثناء.

وأشارت إلى أن المتهم والمضبوطات تم إحالتهما إلى النيابة العامة مباشرة، حيث أمر وكيل النيابة بحجزه بعد انتهاء التحقيق معه وعرضه غداً صباحاً مع التأكيد أن قرار الاحتجاز جاء تنفيذاً لقرار النيابة العامة.

فيما رفض نواب ومغردون الطريقة التي تم احتجاز العجمي بها، حيث قال النائب د. عبدالكريم الكندري: للمنازل حرمة، ولإجراءات التفتيش قانون يضبطها، لكن ما يحصل من سلوكيات لبعض منتسبي وزارة الداخلية وآخرها اقتحام منزل محمد العجمي وترويع أسرته يؤكد بأن الأمر يحتاج من وزير الداخلية لاتخاذ قرارات كبيره لوقف هذه التجاوزات، ونحمله مسؤولية وسلامة العجمي.

ومن جانبه، أشار النائب مبارك هيف الحجرف إلى أن أسلوب الدولة المدنية في التعامل مع الأشخاص المشتبه بهم هو استدعاؤهم وطلب المثول أمامها، أما اقتحام البيوت و ترويع الناس مسلك خطير سيحاسب عليه فاعله، و أنصح وزير الداخلية ألا يكون ضحية لبعض القيادات المحسوبة على الدولة العميقة، وأن يتم إطلاق سراح محمد العجمي فوراًً.

وقال النائب الصيفي مبارك الصيفي: استباحة حرمة المنازل وترويع أهلها لا يمكن السكوت عنه، وما حدث مع المواطن محمد العجمي من اقتحام وبطش لا يليق بدولة ملزمة بتوفير الأمن واﻟﻄﻤﺄﻧﻴﻨﺔ للمواطنين، كما هو منصوص بالدستور مادة (8)، وندعو وزير الداخلية أن يخلي سبيل محمد العجمي فوراً.

وأوضح النائب محمد براك المطير  أن المطلوب من الأخ وزير الداخلية المبادرة بإطلاق سراح الشاب محمد العجمي.. ومحاسبة من اعتقله من المباحث بهذه الطريقة غير الإنسانية، التي لا نسمع عنها إلا في الدول القمعية، وإذا استمر الاعتقال فالمسؤولية السياسية تقع بكاملها على وزير الداخلية.

ومن جانبه، قال النائب شعيب المويزري: اقتحام منزل المواطن محمد العجمي من قبل المباحث الجنائية والتعسف الذي تم معه وذويه أمر لا يمكن السكوت عنه، وعلى وزير الداخلية تحمل مسؤولياته والتحقق من كل التفاصيل والأسباب الحقيقية لما جرى فوراً بلا تأخير، فنحن في دولة دستور وقانون ولسنا في حاره يتحكم بها مجموعة بلطجية!

وقال النائب السابق بدر الداهوم: ما حصل للمواطن محمد العجمي من قبل المباحث من اقتحام لمنزله وترويع أهله لا يمكن السكوت عنه، فنحن في دولة قانون، وما حدث يعتبر تعدياً على القانون، وتعدياً على الحريات، ووزير الداخلية يتحمل مسؤولية ما حدث.

ومن جانبه، أشار النائب عبدالله فهاد العنزي: يجب على وزير الداخلية التدخل وإخلاء سبيل الشاب محمد العجمي فوراً، وعليه تحمل مسؤولياته تجاه هذا الأسلوب البوليسي بترويع الناس والتعدي على حرمات البيوت الذي لا يمت لدولة القانون والدستور بصلة.

فيما قال الأستاذ بجامعة الكويت د. عبدالهادي العجمي: محمد العجمي مواطن له حقوق، و ما حصل من قبل المباحث من اقتحام لمنزله وترويع أهله لا يمكن السكوت عنه في أي دولة قانون، وزير الداخلية بلا شك يتحمل مسؤولية ما حدث، ويجب أن يبين ما حدث، وأن يعلن ما هو المهم في "الهارد دسك" الذي دفعهم لهذه الممارسات.

 ومن ناحيته، أكد  أستاذ القانون د. فواز الجدعي: دخول مسكن محمد العجمي بهذه الطريقة البشعة خصوصاً بعد الحديث عن "هارد ديسك"، فإنه يعطي مؤشراً أن الهدف من الاقتحام هو الحصول على هذه الملفات لما فيها.

فيما بين المحامي والقانوني محمد الحمادي أن ما حدث من اقتحام لمنزل محمد العجمي أمر مرفوض، فطرق الاستدعاء كثيرة، وتعرفها أجهزة وزارة الداخلية تماماً، وهذا النهج ترتكبه الدول القمعية فقط، وهو أمر مرفوض بالكامل.

وتابع: مستحيل ما حدث من اقتحام لمنزل محمد العجمي إجراء طبيعي، بل إجراء بوليسي وراءه متنفذون وفاسدون يودون إخفاء المعلومات التي يملكها محمد العجمي.

آخر تعديل على الخميس, 20 يناير 2022 08:17

ابحث في أرشيف الأعداد

مجتمع ميديا

  • بعد مرور 74 عاماً على "النكبة".. مُسنّة فلسطينية تروي شهاداتها ومتمسكة بالعودة لقريتها

إقرأ المجتمع PDF

iss2166 ads

ملفات تفاعلية

ملف تفاعلى للعدد 2167

ملف تفاعلى للعدد 2167

الخميس، 19 مايو 2022 2206 ملفات تفاعلية

ملف تفاعلى للعدد 2162

ملف تفاعلى للعدد 2162

الأربعاء، 15 ديسمبر 2021 5065 ملفات تفاعلية

ملف تفاعلى للعدد 2160

ملف تفاعلى للعدد 2160

الأحد، 17 أكتوبر 2021 9272 ملفات تفاعلية