تصاعد التوتر بين بكين وواشنطن.. طائرات صينية تحلق فوق تايوان قبيل زيارة محتملة لبيلوسي

تصاعد التوتر بين بكين وواشنطن.. طائرات صينية تحلق فوق تايوان قبيل زيارة محتملة لبيلوسي

وكالات الثلاثاء، 02 أغسطس 2022 02:37

 

وجهت الصين، اليوم الثلاثاء، تحذيراً مباشراً للولايات المتحدة وأعلمتها بأنها "ستدفع الثمن" في حال زارت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي تايوان، خلال جولتها الآسيوية.

وحذرت الناطقة باسم "الخارجية" الصينية هوا تشونيينغ، خلال إحاطة إعلامية دورية، قائلة: إن "الجانب الأمريكي سيتحمّل المسؤولية وسيدفع الثمن في حال المساس بمصالح الصين الأمنية السيادية".

وبعد سنغافورة وماليزيا، ستتوقّف بيلوسي في كوريا الجنوبية واليابان، وما زال الغموض يكتنف إمكانية زيارتها تايوان.

وامتنعت الحكومة التايوانية، من جانبها، عن الإدلاء بأيّ تعليق فيما يخصّ زيارة بيلوسي.

وجاء في بيان صادر عن بيلوسي: خضنا جملة واسعة من المناقشات حول سبل تحقيق أهدافنا المشتركة وضمان الأمن في منطقة المحيطين الهندي والأطلسي.

إلى ذلك، حلقت عدة طائرات حربية صينية، اليوم الثلاثاء، قرب خط الوسط الذي يقسم مضيق تايوان، حسبما أفاد مصدر مطلع لوكالة "رويترز".

من جانبه، قال المصدر: إنه إلى جانب تحليق الطائرات الصينية قرب خط الوسط في الممر المائي ذي الحساسية الشديدة صباح الثلاثاء، ظلت عدة سفن حربية صينية قريبة من الخط غير الرسمي منذ الإثنين.

وذكر المصدر أن السفن والطائرات الحربية الصينية حلقت قرب خط الوسط صباح الثلاثاء في خطوة غير معتادة وصفها المصدر بأنها "استفزازية للغاية".

وأضاف أن المقاتلات الصينية أجرت مراراً مناورات تكتيكية "لامست" خلالها، لفترة وجيزة، خط الوسط وحلقت عائدة إلى الجانب الآخر من المضيق صباح الثلاثاء، في حين كانت الطائرات التايوانية في حالة تأهب على مقربة.

ولا تعبر طائرات أي من الجانبين عادة خط الوسط.

وفي بيان الثلاثاء، قالت وزارة الدفاع التايوانية: إنها على دراية تامة بالأنشطة العسكرية قرب تايوان، وستنشر القوات على نحو ملائم رداً على "تهديدات العدو".

ولم يتسن الحصول على تعقيب حتى الآن من وزارتي الدفاع والخارجية الصينيتين.

وذكرت صحيفة "ليبرتي تايمز" التايوانية أنه من المقرر وصول وفد بيلوسي الساعة 10:20 مساء (14:20 بتوقيت جرينتش) اليوم الثلاثاء، دون ذكر مصادر.

وكان مسؤول أمريكي قال: إن رئيسة مجلس النواب الأمريكي من المتوقع وصولها إلى تايوان، اليوم الثلاثاء.

من جانبه، اعتبر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أن بيلوسي هي من تقرر زيارة تايوان من عدمها، وأنه يجب على الصين ألا تصعّد الوضع إثر تلك الزيارة.

ونقلت مجلة "بوليتيكو" (Politico) الأمريكية عن مصادر دبلوماسية غربية، أن الدول الأوروبية تستعد لتداعيات التصعيد الخطير بين واشنطن وبكين على خلفية زيارة بيلوسي.

وتزور بيلوسي ماليزيا، الثلاثاء، ضمن جولة آسيوية بدأت بزيارة سنغافورة أمس الإثنين، وقال مكتبها: إنها ستزور أيضاً كوريا الجنوبية واليابان، في حين لم يتطرق إلى زيارة تايوان.

آخر تعديل على الثلاثاء, 02 أغسطس 2022 15:15

ابحث في أرشيف الأعداد

مجتمع ميديا

  • أسرار خطيرة تسمعها لأول مرة.. حركة مسـلحة تأسست خصيصاً لإبادة المسلمين بالهند

إقرأ المجتمع PDF

iss2166 ads