في تسريب منسوب لرئيس الاحتلال: بن غفير يثير قلق العالم

في تسريب منسوب لرئيس الاحتلال: بن غفير يثير قلق العالم

وكالات الجمعة، 11 نوفمبر 2022 08:21

 

حذر رئيس الاحتلال "الإسرائيلي" يتسحاق هرتسوغ من التداعيات الخطيرة لسلوك نائب الكنيست المتطرف إيتمار بن غفير، الذي يرجح أن يتولى حقيبة وزارة الأمن الداخلي في الحكومة المقبلة برئاسة بنيامين نتنياهو.

وخاض حزب "عوتسما يهوديت" (قوة يهودية)، برئاسة بن غفير، انتخابات الكنيست الـ25، ضمن تحالف حزب "الصهيونية الدينية" بزعامة المتطرف بتسلئيل سموتريتش، وحصلا على 14 مقعداً، وحل "الصهيونية الدينية" في المرتبة الثالثة بعد "الليكود" الذي حصل على 32 مقعداً، و"يش عتيد" على 24 مقعداً.

 وذكر موقع "i24" العبري أن هرتسوغ وجه، الأربعاء الماضي، تحذيراً لعدد من أعضاء حزب "شاس"، من "حليف لهم يثير قلق العالم"، في إشارة إلى إيتمار بن غفير.

 وأفاد الموقع أن بن غفير شخصية سياسية يمينية مثيرة للجدل، على خلفية مواقفه من العرب والقضية الفلسطينية والاستيطان اليهودي.

ولفت إلى أن حديث هرتسوغ دار في أثناء حضور وفد من أعضاء "شاس" لجولة مشاورات في مقر رئاسة الدولة، تمهيداً لمنح تفويض تشكيل الحكومة، حيث قال الرئيس هرتسوغ: تواجهكم معضلة مع الحرم القدسي، ولديكم شريك يثير قلقاً كبيراً بين دول العالم، وأنا قلت له ذلك شخصياً.

وجاء تسريب حديث هرتسوغ رغم تشديده على مستمعيه ألا يفشوا كلامه وأنه ليس للنشر.

وحول حديث هرتسوغ بأن "العالم كله قلق"، علق مكتب الرئيس بالقول: إن هرتسوغ أطلع ممثلي حزب "شاس" على توجهات تلقاها، تشتمل على القلق من مواقف عضو الكنيست بن غفير بخصوص بعض القضايا.

وأشار المكتب إلى أنه في إطار محادثاته مع جميع قادة الأحزاب، الخميس الماضي، اتصل هرتسوغ بعضو الكنيست بن غفير، وفي حوار صريح وصادق، أثار الموضوع معه أيضاً.

من جانبه، علق بن غفير على تلك التصريحات، وقال: بالمناسبة في أعقاب الحديث مع رئيس الدولة، بدأت فعلاً بمقابلة دبلوماسيين، وسأعمل على توضيح مواقف حزبنا (قوة يهودية) في العالم كله.

وحصل معسكر نتنياهو على أغلبية 64 مقعداً، في المقابل حصلت كتلة التغيير برئاسة يائير لابيد على 51 مقعداً من أصل 120 هي مجمل مقعد الكنيست "الإسرائيلي"، وشرع نتنياهو عملياً قبل أيام بمشاورات مع مختلف أحزاب معسكره اليمني لتشكيل حكومة يمينية، حذر البعض من خطورتها، بحسب "عربي21".

آخر تعديل على السبت, 12 نوفمبر 2022 08:09

مجتمع ميديا

  • الكويت والاتحاد الأوروبي.. صراع حديث جوهره تطبيق "القصاص" للردع والسيطرة على الجريمة

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153