تركيا: الإسلاموفوبيا ومعاداة السامية والمسيحية والأجانب والانفصالية والتطرف تتصاعد عالمياً

تركيا: الإسلاموفوبيا ومعاداة السامية والمسيحية والأجانب والانفصالية والتطرف تتصاعد عالمياً

وكالات الثلاثاء، 22 نوفمبر 2022 03:56

شدد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، على أن الإسلاموفوبيا ومعاداة السامية ومناهضة المسيحية ومعاداة الأجانب، والانفصالية والتطرف تزداد باستمرار في كل مكان.

جاء ذلك خلال كلمة، اليوم الثلاثاء، في افتتاح المنتدى العالمي التاسع لتحالف الحضارات المنظم بمدينة فاس المغربية.

وأشار تشاووش أوغلو أن تحالف الحضارات أُسس قبل 17 عاما بمادرة من إسبانيا وتركيا، مبينا أنه أحد المبادرات الأكثر دعما في الأمم المتحدة عبر 158 عضوا.

ولفت إلى أن هذا العصر قد يكون عصر الأزمات وحتى الحروب النابعة من منافسة الأمم ـ الدول والقوى العظمة، والاضطرابات الاجتماعية ـ الاقتصادية.

وقال: "الإسلاموفوبيا ومناهضة السامية والمسيحية ومعاداة الأجانب والانفصالية والتطرف تستمر في ارتفاع في كل مكان".

وأكد صعوبة تغيير الأحكام المسبقة المتكونة بين الأجيال، مبينا أن البشرية تواجه أيضا مهمة إنهاء المعاناة الإنسانية نتيجة هذه الأحكام المسبقة، لأن التمييز والإقصاء بدآ يصبحان حلقة مفرغة، فواحدة تغذي الأخرى.

وشدد على أن التحالف خطة عمل متينة مؤسسة على 3 مواضيع هامة "هي الدبلوماسية الوقائية والوساطة ومنع التطرف العنيف، ومكافحتها، فإذا سقطت إحدى هذه الركائز يبدأ الناس بالمعاناة".

وبيّن أن المجتمع الدولي اتخذ خطوات هامة مع بدء التحالف أنشطته، ممثلا لذلك بـ "إعلان 15 مارس يوماً دولياً لمناهضة الإسلاموفوبيا، وإعلان خطة العمل لحماية أماكن العبادة من قبل الأمم المتحدة عام 2021، وتعيين ميغيل أنخيل موراتينوس مراقبًا للأمم المتحدة لمعاداة السامية".

وتطرق تشاووش أوغلو إلى الأهمية التي توليها تركيا للوساطة من أجل خدمة الإنسانية، مشيرا أن إسطنبول أصبحت مركزًا للوساطة، وأن أسعار الحبوب شهدت انخفاضا تاريخيا بفضل مبادرة شحن الحبوب عبر البحر الأسود وساهمت في إيجاد ارتياح عالمي.

وشدد على أن التحالف يحتاج إلى المزيد من الأدوات وإمكانية الوصول للعب دور أكبر، قائلًا: "وفي هذا الإطار، نرحب بالمنتدى العالمي الأول المنعقد في إفريقيا".

وأكد أهمية التعاون متعدد الأطراف من أجل التحالف.

واختتم تشاووش أوغلو كلمته بعبارة: "يتوافق من يتشاطرون المشاعر ذاتها وليس من يتحدثون اللغة نفسها".

 

آخر تعديل على الخميس, 24 نوفمبر 2022 09:46

مجتمع ميديا

  • الكويت والاتحاد الأوروبي.. صراع حديث جوهره تطبيق "القصاص" للردع والسيطرة على الجريمة

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153