تقرير دولي يؤكد صحة انفراد "المجتمع" بالأخطار التي تهدد العالم

19:15 12 يناير 2016 الكاتب :  

تهتم مجلة "المجتمع" بطرح الأفكار والرؤى التي من شأنها تحسين الوضع المعيشي العام على مستوى العالم كافة والإسلامي خاصة، وتحاول وفقاً لرؤية نقدية بمشاركة متخصصين ونقاد وكتاب وأصحاب رأي، وقد طرحت المجلة العديد من الملفات التي تهتم بهذا الشأن خاصة قضايا العنف والظواهر السلبية، بجانب البيئة والحفاظ عليها، وأيضاً الأوضاع الإنسانية في العالم وخطورتها، كما عالجت ملفات "المجتمع" قضايا الفكر وأثر انحرافه على الأمن والسلم المجتمعي.

وقد كشف التقرير الأخير الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس" والذي نشر قبل أيام عن وجود 10 أخطار تهدد الاقتصاد العالمي، خلال السنوات الـ10 سنوات القادمة، أغلبها أخطار سياسية، ومن ذلك النزاعات والصراعات السياسية والتي تناولتها "المجتمع" في عدة ملفات؛ خاصة الصراع في الشرق الأوسط ودول العالم الإسلامي، وضرورة إيجاد حلول قائمة على عودة البعث الحضاري للمنطقة، والدخول في تنافس شريف مع القوى الدولية للنهوض بمنظومة العالم.

كما أشار تقرير "دافوس" إلى خطورة تراجع أسعار النفط، وتأثير ذلك على عدد كبير من الدول التي تعتمد في اقتصادياتها عليه، وقد تم تناول ذلك في شأن أثر تراجع النفط على الدول الخليجية خصوصاً، وضرورة البحث عن مخارج أخرى.

فيما أكد التقرير خطورة ارتفاع عدد العاطلين في العالم والذي بلغ نحو 201 مليون شخص خلال العام الماضي، بحسب منظمة العمل الدولية، مع توقعات زيادة العدد بمقدار 3 ملايين هذا العام، وبمقدار 8 ملايين في السنوات الأربع القادمة.

وفي الملف الأخطر والأكثر تناولاً هو ملف التعاملات المالية، وقد تناولته المجتمع من أطر حضارية قيمية وخطورة التعاملات الربوية وأهمية وقوة التعاملات الإسلامية.

كما وتحدث تقرير "دافوس" عن ملف تفشي الأمراض والأوبئة والأخطار الاجتماعية والبيئية، وهو ما تناولته المجتمع في ملف خاص بأعدادها، حيث تناولت أثر التغييرات المناخية، وندرة المياه، وسرقة الموارد على العالم وسلامته وأمنه، ( اضغط هنا للاطلاع على إنفو جرافيك ) .

كما أشار التقرير إلى أن أهم الأخطار التي هددت الاقتصاد العالمي خلال السنوات العشر الماضية، جاء على رأسها أزمة الأنظمة التمويلية، ومكافحة الإرهاب، وانتشار الأمراض، بالإضافة إلى الاضطرابات السياسية والاجتماعية.

عدد المشاهدات 1290

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top