أردوغان يتفقد "آيا صوفيا" استعداداً لأول جمعة به

00:10 24 يوليو 2020 الكاتب :   الجزيرة.نت

أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الخميس زيارة تفقدية لمسجد آيا صوفيا للمرة الثانية خلال 4 أيام، قبيل افتتاحه مجدداً أمام المصلين مع صلاة الجمعة غداً.

ورافق أردوغان في الزيارة عدد كبير من المسؤولين، أبرزهم نائبه فؤاد أوقطاي.

وتعد هذه الزيارة التفقدية الثانية خلال 4 أيام، قبيل إعادة افتتاح مسجد آيا صوفيا أمام المصلين مع صلاة الجمعة غداً، بعد 86 عاماً من تحويله إلى متحف.

وفي 10 يوليو الجاري، ألغت المحكمة الإدارية العليا التركية قرار مجلس الوزراء الصادر في 24 نوفمبر 1934م بتحويل "آيا صوفيا" من مسجد إلى متحف.

وبعد ذلك بيومين، أعلن رئيس الشؤون الدينية التركي علي أرباش- أثناء زيارته لآيا صوفيا- أن الصلوات الخمس ستقام يومياً في المسجد بانتظام، اعتباراً من الجمعة 24 يوليو الجاري.

وآيا صوفيا صرح فني ومعماري فريد، يقع في منطقة السلطان أحمد بإسطنبول، واستُخدم لمدة 481 سنة مسجداً، ثم تحول إلى متحف في 1934م، وهو من أهم المعالم المعمارية في تاريخ منطقة الشرق الأوسط.

تدابير وقائية

وصرح والي إسطنبول علي يرليقايا بأن الاستعدادات لإقامة أول صلاة جمعة في آيا صوفيا غداً جارية على قدم وساق، مضيفاً - في تصريح صحفي - أن الجامع المذكور يعد أحد أروع المزارات الدينية في العالم.

وتابع أنه في إطار تدابير الوقاية من انتشار وباء كورونا، حددت 5 أماكن مفتوحة لاستقبال المشاركين: اثنان للنساء و3 للرجال، حيث سيكون بإمكان الرجال الصلاة في باحة آيا صوفيا، وساحة السلطان أحمد، وعلى امتداد شارع الباسيليكا، في حين خصصت حديقة محمد عاكف والمنطقة المجاورة لضريح السلطان أحمد للنساء.

وأضاف يرليقايا أن دخول الضيوف والمشاركين للمناطق سابقة الذكر، التي سيتم أداء صلاة الجمعة فيها يبدأ اعتبارًا من الساعة 10 صباحًا يوم الجمعة، داعياً المشاركين إلى إحضار كماماتهم، وسجادات الصلاة، والتحلي بالصبر والإيثار.

وتقول تركيا إن آيا صوفيا لا يزال مفتوحاً للزائرين، وإنه سيتم الحفاظ على الرسوم المسيحية على جدرانه.

ونقلت رويترز عن المتحدث باسم الرئاسة إبراهيم قالن قوله إن حكم أردوغان شهد بناء كنائس ومعابد يهودية تخدم الأقليتين المسيحية واليهودية في تركيا، وأعيد كذلك بناء كنائس ومعابد.

عدد المشاهدات 176

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا

fram

Top