مسؤول أمريكي يشيد بفض النزاع بين تركيا واليونان بشأن "المتوسط"

21:15 03 أكتوبر 2020 الكاتب :   الأناضول

أشاد نائب مستشار وزارة الخارجية الأمريكية لشؤون أوروبا وأوراسيا السفير فيليب ريكر بقرار اليونان وتركيا تشكيل آلية لفض النزاع في شرق المتوسط.

جاء ذلك في تصريح لـ"الأناضول"، اليوم السبت، خلال زيارة يجريها إلى تركيا.

وأضاف ريكر أن وزير الخارجية مايك بومبيو كلفه بمهمة هذه الزيارة إلى تركيا للأهمية التي تبديها بلاده للعلاقات بين البلدين ومنطقة شرق المتوسط.

وأردف: نشهد زخمًا إيجابيًا في شرق البحر المتوسط، ونعتقد أن تركيا واليونان بدأتا اتخاذ الخطوات الصحيحة في طريق العودة إلى المحادثات الاستكشافية، وهناك فرصة للقيام بذلك من خلال الجلوس على الطاولة معًا لتقليل المخاطر والتوتر.

ولفت إلى أنه سيجري مباحثات مع المسؤولين الأتراك، بخصوص تخفيف التوتر في شرق المتوسط، والتجارة الثنائية، ومصادر الطاقة، وتطوير البنية التحتية، ومسائل أمنية، والصراعات الإقليمية في سورية، وليبيا، ومناطق أخرى.

والخميس أعلن حلف شمال الأطلسي (الناتو) عن تشكيل آلية حول أساليب فض النزاع بين تركيا واليونان بخصوص شرقي البحر المتوسط.

وقال الحلف، في بيان: نتيجة لسلسلة مباحثات فنية بين الوفدين العسكريين التركي واليوناني، تأسست آلية ثنائية لأساليب فض النزاع اعتبارًا من الأول من أكتوبر.

وتهدف الآلية إلى خفض مخاطر وقوع حوادث غير مرغوب بها بين البلدين في شرقي المتوسط، فيما سيتم إنشاء خط اتصال لتسهيل الفصل بين الجانبين في البحر والجو.

وحول الاشتباكات بين أذربيجان وأرمينيا في إقليم قره باغ المحتل من قبل يريفان، أشار المسؤول الأمريكي إلى أن بلاده بصفتها الرئيسة المشاركة لمجموعة "مينسك" والرؤساء المشاركين الآخرين وجهوا دعوة إلى أذربيجان وأرمينيا لوقف القتال والعودة إلى المفاوضات.

عدد المشاهدات 75

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا

fram

Top