مجلة المجتمع - بعد اعتداءات متكررة.. مسلمو هولندا يطالبون بحماية المساجد

بعد اعتداءات متكررة.. مسلمو هولندا يطالبون بحماية المساجد

الأناضول الأربعاء، 30 يناير 2019 03:53

يطالب المسلمون في هولندا السلطات باتخاذ التدابير الأمنية اللازمة ضد الهجمات والاعتداءات التي يقوم بها العنصريون وأنصار منظمة "بي كا كا" الإرهابية ضد المنظمات والجمعيات الإسلامية والمساجد الموجودة في عموم البلاد.

ويشعر المسلمون بقلق عميق إزاء الاعتداءات "الإسلاموفوبية" المتصاعدة في الأعوام الأخيرة، لذلك يريدون توسيع التدابير الأمنية إلى عموم هولندا، وعدم الاكتفاء فقط بالعاصمة أمستردام، ليتمكنوا من أداء عباداتهم في وسط آمن.

وقال رئيس وقف "جيلاني" في مدينة روتردام الهولندية، علي داده طاش: إن المسلمين الكبار والصغار الذين يقصدون المساجد للصلاة والتعليم يشعرون بقلق كبير بسبب احتمال تعرضهم للاعتداء.

وأشار طاش إلى ضرورة اتخاذ التدابير الأمنية في كافة المساجد بهولندا، مبينًا أن المسجد الذي يشرفون على إدارته بروتردام تعرض لاعتداء العام الماضي، الأمر الذي جعلهم يشعرون بالقلق من قوع اعتداء مماثل في أي لحظة.

وتابع: يجب على الدولة الهولندية أن تتخذ التدابير اللازمة ضد الاعتداءات في أقرب وقت ممكن، وألا تنتظر وقوع حادثة ما من أجل التحرك.

من جهته، قال أورهان كلاش، وهو أحد المصلين في المسجد التابع لوقف "جيلاني": إن المساجد في هولندا تتعرض للاعتداء بشكل متكرر.

وأضاف كلاش: أطفالنا لا يستطيعون الذهاب بشكل آمن إلى المسجد، ونشعر بالقلق رغم التدابير التي نتخذها، حتى إن البعض لم يعد يرسل أطفاله إلى المسجد خشية تعرضهم لمكروه.

وبيّن أن الحكومة الهولندية لم تصدر حتى بيان إدانة على خلفية تعرض المسجد لاعتداء من قبل عنصريين العام الماضي، ولم تتخذ تدابير أمنية لمنع وقوع اعتداء مماثل.

بدوره، قال إمام مسجد "آيا صوفيا" التابع للاتحاد التركي الهولندي بمدينة دوردريخت، فوزي غونر: إنهم طالبوا السلطات الرسمية بتوفير الحماية لجميع المساجد في البلاد.

وقال أحمد كوسه، وهو أحد المصلين في مسجد "آيا صوفيا": إنهم يأملون أن يتم اتخاذ التدابير الأمنية في مساجد دوردريخت حتى يتمكنوا من العبادة بشكل آمن.

والأسبوع الماضي، أعلنت رئيسة بلدية أمستردام فيمكي هالسيما، في رسالة إلى مجلس البلدية، أنه سيتم توفير الحماية للمنظمات الإسلامية والمساجد في العاصمة بسبب ازدياد الخطر "الإسلاموفوبي".

واعتدى أنصار تنظيم "ب ي د/ بي كا كا" الإرهابي العام الماضي على مسجد تابع لوقف "جيلاني" في روتردام، من خلال تكسير النوافذ وكتابة عبارات على الجدران.

وأصيب شخصان في عام 2016م جراء اعتداء أنصار "بي كا كا" على مسجد "آيا صوفيا" التابع للاتحاد التركي الهولندي بمدينة دوردريخت.

آخر تعديل على الأربعاء, 30 يناير 2019 16:09
موسومة تحت

مجتمع ميديا

  • عدد جديد لـ"المجتمع": القروض.. مصيدة للسيطرة على الدول

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153