الصين عن فيديو لقمع المسلمين: أنشطة قضائية «عادية»

16:46 07 أكتوبر 2019 الكاتب :   وكالات

علقت السلطات الصينية على مقطع فيديو يظهر نقل الشرطة في إقليم شينجيانج لمئات المحتجزين المسلمين وهم معصوبي الأعين ومكبلي الأيدي، معتبرة أن نقل السجناء مهمة عادية للسلطات القضائية، بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وتداولت وسائل إعلام الأربعاء الماضي مقطع فيديو التقطته طائرة مسيرة يفضح التعامل الوحشي للسلطات الصينية مع مسلمي الإيجور في إقليم شينجيانج، حيث أظهر المئات من سجناء الإيجور معصوبي الأعين ومقيدي الأيدي ومجبرين على الاستلقاء أرضا داخل محطة سكة حديدية.

وفي تعليقها على الفيديو قالت سلطات شينجيانج إن:"نقل السجناء من قبل السلطات القضائية (يرتبط) بأنشطة العدالة العادية .. والتصدي للجرائم وفقا للقانون هو ممارسة شائعة في جميع البلدان".

وأكدت في بيان لها أن حملة سلطات شينجيانج على الجرائم لم تكن مرتبطة أبدا بالأعراق أو الأديان.

وذكرت وكالة فرانس برس أن الفيديو يقدم لمحة نادرة لما تطلق عليه الحكومة الصينية معسكرات إعادة التثقيف التي تزج فيها بأعداد هائلة من مسلمي الإيجور بدعوى تخليصهم من الأفكار المتطرفة.

وجذب الفيديو الذي أثبت باحث أسترالي أن طائرة بدون طيار التقطته الفيديو داخل بلدة بإقليم شينيانج، مئات الآلاف من المشاهدات خلال أول أسبوع من نشره.

وأشارت إلى أن الفيديو هو الوحيد المنشور على قناة يوتيوب تحمل اسم "الحرب على الخوف".

غير أن القناة المذكورة لم تقدم تفاصيل حول السياق الذي التقط فيه الفيديو، ولم تعرض معلومات بشأن المكان والزمان.

لكن الفيديو مذيل بعبارة" القمع طويل الأمد لحقوق الإنسان والحريات الرئيسية على يد الحكومة الصينية في شينجيانج".

واستطاع الباحث الأسترالي ناثان روسر، الذي يعمل لدى "معهد السياسة الإستراتيجية الأسترالية"، وهو مركز بحثي يكرز على القضايا الأمنية والدفاعية القيام ببعض التحريات لإثبات الفيديو.

ويظهر الفيديو 400 معتقل معصوبي الأعين ومقيدين داخل محطة قطار في شينيانج.

وحدد الباحث مكان الفيديو من خلال النظر إلى الخريطة التوجيهية يسار أسفل الشاشة التي توضح أن الموقع التقريبي للطائرة المسيرة جرى التقاطها على بعد 12.42 كم من بلدة كورلا واستدل بوجود بعض العناصر المميزة لها مثل المبنى الأبيض والأشجار وقضبان السكة الحديدية وموقف انتظار.

وخلص الباحث الأسترالي إلى أن الفيديو التقط في محطة قطار غرب كورلا. كما حدد الباحث تاريخ الفيديو من خلال مقارنة الظلال الموجودة في مقطع الفيديو مع نظيرتها في صور القمر الصناعي التابعة لجوجل إيرث، وخلص إلى أن السابع من سبتمبر هو موعد التقاط المقطع.

وتمارس الحكومة الصينية أنشطة قمعية ضد الإيجور وتفرض قيودا ضد التعبير علنا عن عقائدهم أو الاتصال بالخارج وتدمر مساجدهم والتضييق على ممارسة عباداتهم حتى في شهر رمضان.

كما تستخدم الصين أحدث وسائل التكنولوجيا لإخضاع السكان للمراقبة.

وفي تقرير سابق، قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إن الصين اعتقلت 230 الف شخص عامي 2017 و2018.

وبالرغم من أن شينجيانج تمثل 2% من التعداد السكاني، لكن حالات الاعتقال في ذلك الإقليم تناهز 22% من إجمالي سجناء الصين بحسب مصر العربية.

للاطلاع على الموضوع من مصدره:

https://www.dailymail.co.uk/news/article-7545499/China-calls-normal-footage-shows-shackled-blindfolded-Muslim-prisoners.html?ico=embedded

عدد المشاهدات 1523

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top