مجلة المجتمع - حسن الشهاوي.. أول مسلم يترأس مجلة "هارفارد" الأمريكية للقانون
طباعة

حسن الشهاوي.. أول مسلم يترأس مجلة "هارفارد" الأمريكية للقانون

وكالات الأحد، 07 فبراير 2021 02:56
  • عدد المشاهدات 4864

أعلنت مجلة "هارفارد للقانون" تعيين أول مسلم لرئاستها، للمرة الأولى في تاريخها البالغ 134 عاماً، وهو مصري أمريكي، ولد في لوس أنجلوس بـالولايات المتحدة.

ووفقاً لوكالة "رويترز"، قررت المجلة تعيين حسن الشهاوي، طالب كلية الحقوق بجامعة هارفارد، رئيساً للمجلة، التي تعد واحدة من أعرق المجلات القانونية في الولايات المتحدة.

وقال خريج كلية القانون في جامعة هارفارد حسان الشهاوي: إنه يأمل في أن يمثل انتخابه من قبل الأكاديميين القانونيين اعترافاً متزايداً في أوساط "تعليم القانون في الجامعات بأهمية التنوع وربما احتراماً متزايداً من جانبها للتقاليد القانونية الأخرى".

ومن بين أعلام القانون والسياسة الذين عملوا في هارفارد الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما، وكان أول رئيس ذي أصول أفريقية يتولى رئاسة هذه المجلة في عام 1990، قبل أن يصبح رئيساً للولايات المتحدة الأمريكية.

وكان ثلاثة من أعضاء المحكمة العليا بالولايات المتحدة حالياً، رؤساء تحرير لمجلة هارفارد للقانون، وكذلك القاضية الراحلة روث بيدر جينسبيرج، والقاضي الراحل أنتونين سكاليا.

من هو الشهاوي؟

تخرج الشهاوي في جامعة هارفارد في عام 2016 بدرجة البكالوريوس في التاريخ ودراسات الشرق الأدنى، ثم التحق بجامعة أكسفورد بصفته باحثاً للحصول على درجة الدكتوراه في الدراسات الشرقية ودرس الشريعة الإسلامية.

 وأشار الشهاوي (26 عاماً) لـ"رويترز" في رسالة بالبريد الإلكتروني "كوني آتياً من مجتمع مشيطن في الحوار العام الأمريكي، آمل في أن يمثل هذا بعض التقدم حتى إن كان صغيراً ورمزياً".

وأضاف الشهاوي أنه يعمل بنشاط مع اللاجئين وفي إصلاح القضاء الجنائي، وخططه للمستقبل غير واضحة رغم أنه أشار إلى إمكانية أن يعمل بالمحاماة في المجال العام أو بالتعليم الجامعي.

آخر تعديل على الأحد, 07 فبراير 2021 15:16