مجلة المجتمع - "الهيئة الخيرية" تُطلق موسم ذي الحجة لدعم الفقراء والمنكوبين

"الهيئة الخيرية" تُطلق موسم ذي الحجة لدعم الفقراء والمنكوبين

المحرر المحلي السبت، 10 يوليو 2021 12:25

 

مع حلول الأيام العشر الأول من شهر ذي الحجة، تكثف الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية وفرقها التطوعية جهودها لجمع التبرعات في المقر الرئيس والفروع بالمحافظات، وعبر الموقع الإلكتروني والتطبيقات الذكية، في سياق حملة موسم ذي الحجة لعام 1442هـ التي أطلقتها تحت شعار "خير يجمعنا"، مصحوبة بحُزمة من المشروعات الموسمية والإغاثية والتنموية الهادفة إلى تلبية الاحتياجات الأساسية لأكثر الفئات حاجة وفقرًا في العديد من دول العالم.

الصميط: حريصون على بناء الإنسان وتمكينه اقتصاديًا وتعليميًا وتخفيف معاناته

وقال المدير العام للهيئة الخيرية م. بدر الصميط، بهذه المناسبة: إن حملة جمع التبرعات خلال هذا الموسم تهدف إلى تسويق مشاريع "أضحيتك أمنيتهم" وكسوة العيد وعيدية الأضحى وكفالة الأيتام، بالإضافة إلى برامج إيوائية للمهجّرين السوريين ومسلمي الروهنجيا والنازحين اليمنيين، وأخرى غذائية وصحية وسكنية وتعليمية لدعم الوضع الإنساني في غزة والقدس، فضلًا عن مشاريع حفر آبار ارتوازية في سورية وغانا وفلسطين، وإجراء عمليات جراحية لضعاف البصر في إندونيسيا، وتوزيع سلال غذائية في اليمن، وإنشاء مخبز للنازحين السوريين في إدلب.

وأضاف أن الهيئة تحرص في هذا الإطار على طرح مشروعات نوعية انطلاقًا من خطتها الإستراتيجية 2020- 2024م التي تركز على بناء الإنسان وتمكينه اقتصاديًا وتعليميًا، إلى جانب سعيها الدؤوب من أجل تخفيف معاناة المهجّرين عبر تدشين مشاريع إيوائية متكاملة المرافق والخدمات بما يكفل لهم حياة كريمة ومستقرة، عوضًا عن المخيمات العشوائية.

مشروع "أضحيتك أمنيتهم" لإطعام الفقراء في 28 دولة بتكلفة نصف مليون دينار

WhatsApp_Image_2021-07-10_at_11.11.02_AM.jpeg

مشروع الأضاحي

الهيئة تُضحي هذا العام عن 4095 واقفًا من ريع وقفياتهم.. وتطرح وقفية للأضاحي

وحول مشروع الأضاحي كأحد أهم المشاريع الموسمية، أوضح أن الهيئة تستعد لإنفاذه في 28 دولة من الدول التي تعاني شعوبها فقرًا مدقعًا، أو تداعيات إنسانية ناجمة عن النزاعات والكوارث الطبيعية كاليمن وسورية وفلسطين والعراق والصومال وغيره؛ كاشفًا أن اعتمادات الهيئة المخصصة لهذا المشروع تجاوزت نصف مليون دينار.

وذكر الصميط أن أسعار الأضاحي تبدأ من 12 دينارًا لسهم البقر في الهند، وتصل إلى 105 دنانير للخروف في الكويت، و188 دينارًا للماعز في فلسطين، لافتًا إلى أن الأسعار تتفاوت من دولة إلى أخرى حسب نوع الأضحية وموطنها وحجمها ووزنها.

استدامة في العطاء

وفي إطار استدامة العطاء، نوه إلى أن الهيئة طرحت خلال هذا الموسم أيضًا وقفية الأضاحي التي تبدأ قيمتها من 300 دينار تحت شعار "عطاء مرة.. وصدقة مستمرة"، مبينًا أن الهيئة استعدت هذا العام للتضحية عن 4095 واقفًا من ريع وقفياتهم، وهم جميع الواقفين لديها.

وتعظيمًا للفائدة، تحرص الهيئة على إنفاذ مشروع ذبح الأضاحي في الخارج بعد التأكد من صحتها وسلامتها ومطابقتها للشريعة الإسلامية، بدءًا من الذبح والسلخ، ومرورًا بالتعليب والتجميد، ووصولًا إلى توريدها إلى داخل فلسطين ومخيماتها في لبنان والأردن؛ لتكون مخزونًا أساسيًا لإطعام المرضى بالمستشفيات والأسر الفقيرة والمنكوبة.

برامج إيوائية وإغاثية للمهجّرين السوريين ومسلمي الروهنجيا والنازحين اليمنيين

WhatsApp_Image_2021-07-10_at_11.11.01_AM_1.jpeg

مشروعات نوعية

وتطرق الصميط إلى بعض المشروعات النوعية التي تطرحها الهيئة خلال هذا الموسم، ومنها المرحلة الثالثة من قرية "كويت الخير" في مدينة مأرب اليمنية، وتضم 250 بيتًا وعددًا من المساجد والآبار والمدارس، بتكلفة 400 دينار للبيت الواحد.

الهيئة تخصص أكثر من 3 ملايين دولار لدعم الوضع الإنساني في غزة والقدس

وأشار إلى أن الهيئة تخطط لإنشاء قرية سكنية أخرى للنازحين بمدينة الحديدة اليمنية، وتتألف من 50 بيتًا ومسجد ومدرسة ومركز صحي من أجل تخفيف معاناة الأسر التي دمرت منازلها جراء النزاعات.

وألمح الصميط إلى مضي الهيئة قدمًا في تدشين المرحلة الرابعة والنهائية لمدينة صباح الأحمد الخيرية في شمال سورية، وتتكون من 450 بيتًا، بتكلفة 333 للبيت الواحد، إلى جانب مخبز آلي لدعم النازحين. 

كما أشار إلى اعتزام الهيئة إقامة مشروع سكني لمسلمي الروهنجيا من 100 بيت لإيواء الأسر التي تعيش في العراء، بتكلفة 350 د.ك للبيت الواحد. 

WhatsApp_Image_2021-07-10_at_11.11.01_AM.jpeg

واختتم تصريحه بالتأكيد على استمرار الهيئة في دعم حملة "فزعة للأقصى" التي تضم مشاريع تأهيل وترميم البيوت المهدمة من أثر العدوان بقطاع غزة، وإيجارات المنازل، وتزويد المستشفيات بالأدوية، والمستهلكات الطبية، وإجراء عمليات جراحية للمصابين، وكفالة الأسر المتعففة، وترميم بيوت المقدسيين، وكفالة أبنائهم الطلبة، مشيرًا إلى أن الهيئة خصصت أكثر من 3 ملايين دولار لدعم مشاريع وبرامج إنسانية متنوعة في غزة والقدس، يجرى تنفيذها بالشراكة مع مؤسسات دولية وأخرى فلسطينية.

يشار إلى أن الهيئة تستقبل التبرعات في مقرها الرئيس و18 فرعًا بالمحافظات، وعبر موقعها الإلكتروني IIco.org، أو خدمة أبشر لطلب المندوب IIco.org/Abshr، أو الخط الساخن 1808300.

آخر تعديل على السبت, 10 يوليو 2021 15:08

مجتمع ميديا

  • اعتقال آخر أسيرين فرّا من سجن جلبوع

ملفات تفاعلية

ملف تفاعلي - للعدد 2158

ملف تفاعلي - للعدد 2158

الأربعاء، 18 أغسطس 2021 8308 ملفات تفاعلية

ملف تفاعلي - للعدد 2157

ملف تفاعلي - للعدد 2157

الإثنين، 12 يوليو 2021 9061 ملفات تفاعلية

ملف تفاعلى للعدد 2156

ملف تفاعلى للعدد 2156

الأحد، 13 يونيو 2021 18147 ملفات تفاعلية

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153