مجلة المجتمع - «الشؤون»: 55.2 مليون دينار حصيلة تبرعات رمضان بزيادة 12 مليوناً عن العام الماضي

«الشؤون»: 55.2 مليون دينار حصيلة تبرعات رمضان بزيادة 12 مليوناً عن العام الماضي

المحرر المحلى السبت، 10 يوليو 2021 01:31

 

كشفت الوكيل المساعد للتنمية الاجتماعية في وزارة الشؤون الاجتماعية هناء الهاجري أن إجمالي حصيلة المشروع الثامن عشر لجمع التبرعات الخيرية الذي نفذته الوزارة خلال شهر رمضان الماضي بلغت 55258455 مليون دينار بزيادة تجاوزت 12 مليون دينار عن «مشروع رمضان 2020» الذي بلغت إجمالي حصيلته 43219761 مليون دينار.

وأوضحت الهاجري، في تصريح صحفي، أن فرق التفتيش الميدانية المشكَّلة من الوزارة لرصد وإزالة مخالفات جمع التبرعات خلال رمضان أجرت طوال الشهر الفضيل 2259 جولة ميدانية أسفرت عن رصد 185 «كشكاً» مخالفاً لجمع الملابس وتم إزالة جميعها بالتنسيق مع مسؤولي بلدية الكويت ووزارة الداخلية.

وقالت: إنه «تم رصد 253 إعلاناً مخالفاً لبعض الجمعيات الخيرية والمبرات غير متضمنة رقم ترخيص المشروع وتم مخاطبة تلك الجهات بسرعة تلافي مخالفاتها وعدم تكرارها مستقبلاً».

وأضافت أنه «تم أيضاً رصد 167 إعلاناً مخالفاً لمطاعم تدعو إلى جمع التبرعات بدعوى تجهيز وجبات إفطار صائم، وتم مخاطبة وزارة التجارة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالها».

وبينت الهاجري أته تم رصد 6 مؤسسات تعمل في مجال النشر والتوزيع تتواصل مع المواطنين والمقيمين للتبرع بالمخالفة للقوانين والقرارات المنظمة للعمل الخيري، حيث تم مخاطبة وزارة التجارة لاتخاذ اللازم حيالها، مشيراً إلى أنه تم أيضاً رصد 15 فريقاً تطوعياً يقوم بوضع إعلانات تدعو لجمع التبرعات، وتم مخاطبة الإدارة المعنية في الوزارة بهذه الفرق.

وتابعت أن «فرق التفتيش الخاص بمراقبة مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة (تويتر، إنستجرام، واتساب، فيسبوك) ورصد إعلانات الجمع المخالفة وغير المرخصة سواء من الأفراد أو الجهات رصدت تم رصد 16 جهة تقوم بالدعوة لجمع التبرعات وتمت مخاطبة وزارة الداخلية، ممثلة في إدارة الجرائم الإلكترونية لاتخاذ اللازم حيالهما فضلا عن رصد صناديق جمع نقدي داخل المساجد بالمخالفة لقرار مجلس الوزراء، إضافة إلى أخرى تدعو للجمع بدعوى إفطار صائم وبناء مسجد وتمت مخاطبة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بشأنها».

وأكدت الهاجري أنه رغم التداعيات المصاحبة لجائحة «كورونا» وحزمة الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة لمنع تفشي العدوى بالفيروس التي كان أبرزها قرار منع الجمع داخل المساجد والسماح بالتبرع «أونلاين» وفي المقار الرئيسة، فإن إجمالي حصيلة المشروع قفزت إلى أكثر من 12 مليون دينار مقارنة بمشروع رمضان.

آخر تعديل على السبت, 10 يوليو 2021 13:44

مجتمع ميديا

  • "إسرائيل" تقمع تظاهرة تضامنية مع أهالي الشيخ جراح بالقدس

ملفات تفاعلية

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153