مجلة المجتمع - «GUST» نظمت ملتقى «أثر العمل الإنساني» بالتعاون مع «نماء الخيرية»

«GUST» نظمت ملتقى «أثر العمل الإنساني» بالتعاون مع «نماء الخيرية»

الإثنين، 31 مايو 2021 08:08

نظّم مكتب حياة الطالب في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا بالتعاون مع «نماء الخيرية» ملتقى افتراضيا تحت عنوان «أثر العمل الإنساني»، وهو برنامج توعوي موجه للطلبة والطالبات لمدة يومين من خلال منصة «تيمز»، هدف إلى تعزيز قيم العمل الخيري وخدمة المجتمع، وشمل عددا من المحاضرات التي تطرقت للعمل التطوعي الإنساني وأهميته، مع تسليط الضوء على إسهامات الكويت في هذا المجال، قدمها مجموعة من المتخصصين.

وفي محاضرة حملت عنوان «نماذج من إدارة العمل الإنساني»، أوضح الرئيس التنفيذي في «نماء الخيرية»، سعد العتيبي، أن تسمية الكويت بمركز العمل الانساني، هو تكريم أممي لم يأت من فراغ، لافتا في الوقت ذاته إلى أن التكافل المجتمعي في البلاد ظهر مع نشأة الكويت قبل 4 قرون، حتى غدت البلاد سباقة في العمل المؤسسي في هذا المجال على مستوى المنطقة.

وبين العتيبي أن حب المساعدة لدى الكويتيين لم يقف فقط على الفقراء والمساكين، بل انتقل أيضا إلى دعم التعليم والاهتمام به، لافتا إلى أن مدرسة المباركية التي تعتبر أول مدرسة في البلاد بدأت مسيرتها كعمل تطوعي خيري لدعم التعليم في 1912، ليأتي بعدها بعام تأسيس أول جمعية خيرية، مشيرا إلى أن العمل الخيري والتطوعي في الكويت اهتم أيضا في دعم الجانب الثقافي، فكان النادي الأدبي في عام 1922 والمكتبة الأهلية في 1926.

وأشار العتيبي إلى أن هذا التنظيم المجتمعي انبثق بشكل واضح من قبل المجتمع المدني، إذ إن العمل الخيري من الأعمال التي تسري في عروق أهل الكويت الذين تلمسوا من خلاله حاجة الإنسان.

من ناحية أخرى، ذكر العتيبي أن للعمل الخيري في الكويت فلسفة معينة تنطلق من إدراك المؤسسات الخيرية بأهمية الاتجاه من العمل الإغاثي الذي ينتهي بانتهاء التوزيع العيني، إلى العمل التنموي مثل دعم التعليم والصحة، مبينا أن آلافا من المدارس حول العالم مدعومة من المحسنين الكويتيين.

وشمل الملتقى مشاركة المستشار الإعلامي في «نماء الخيرية»، سامي الرميان، الذي تحدث حول أثر الصورة في العمل الإنساني، كما أقيمت محاضرة حول العمل الإنساني والاهتمام بفئات الرعاية الاجتماعية قدمتها مديرة معهد البناء البشري، م. عواطف السلمان، إلى جانب محاضرة تطرقت لقصص من واقع العمل الإنساني، ألقاها مدير إدارة الإغاثة في «نماء الخيرية»، خالد الشامري.

من جانب آخر، خصص مكتب حياة الطالب في جامعة الخليج شهادة إتمام ساعتي خدمة مجتمع للطلبة الذين حضروا البرنامج، لما له من أهمية على صعيد العمل المجتمعي الإنساني.

آخر تعديل على الثلاثاء, 01 يونيو 2021 16:39

مجتمع ميديا

  • "بيتا" الفلسطينية تكافح لاسترداد "صَبيح" عبر "الإرباك الليلي"

ملفات تفاعلية

ملف تفاعلى للعدد 2156

ملف تفاعلى للعدد 2156

الأحد، 13 يونيو 2021 6374 ملفات تفاعلية

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153