"الإصلاح" تختتم دورة علمية بعنوان "حقيبة مناهج التفسير وعلوم القرآن"

ضمن مشروع "الحقائب التدريبية" بدعم من الأمانة العامة للأوقاف
"الإصلاح" تختتم دورة علمية بعنوان "حقيبة مناهج التفسير وعلوم القرآن"

محرر الشؤون المحلية الأربعاء، 23 نوفمبر 2022 03:48

 

اختتم قطاع الدعوة والتثقيف الشرعي في جمعية الإصلاح الاجتماعي دورة علمية بعنوان "حقيبة مناهج التفسير وعلوم القرآن"، التي استمرت 3 أيام في الفترة ما بين 19-21 نوفمبر الجاري، وذلك ضمن مشروع "الحقائب التدريبية" بدعم من الأمانة العامة للأوقاف.

تناولت الدورة الذي قدمها المتخصص في التفسير وعلوم القرآن د. قاسم بن محمد الصلاح، تاريخ التفسير وعلوم القرآن، ومناهج التفسير، وأصول التفسير وقواعده وضوابطه، والعلوم اللغوية الخادمة للقرآن، وعلوم القرآن وفضائله ومنهجيات التعامل مع القرآن، ومنهجيات تدبر القرآن.

وقال رئيس قطاع الدعوة والتثقيف الشرعي د. حمد المزروعي: إن مشروع الحقائب التدريبية الذي يقوم عليه قطاع الدعوة والتثقيف الشرعي بجمعية الإصلاح من المشروعات المتميزة والنوعية في القطاع، وهي طريقة جديدة لتقديم علوم الشريعة والعربية؛ ترتكز على التفاعل بين المعلم وطلاب العلم، وتقوم على حزمة تفاعلية تقرب العلوم الشرعية وتسهل فهمها على طلاب العلم.

وأضاف المزروعي أن حقيبة مناهج التفسير وعلوم القرآن كانت من الحقائب المتميزة، وختمت بقراءة متن "مقدمة في التفسير (النقاية) للإمام السيوطي، والذي قدمه الشيخ د. وهيب خوج البكري، من علماء المملكة العربية السعودية، وقد أعطى الحاضرين إجازة بسنده المتصل إلى الإمام السيوطي.

وتابع المزروعي أن القطاع يسعى إلى تقديم استكمال خمس عشرة حقيبة خلال هذا العام، وذلك بدعم من الأمانة العامة للأوقاف، التي تحرص دوماً على دعم المشاريع العلمية والتعليمية.

وقُدمت عدد من الحقائب، من أهمها: المواريث، والقلائد الحسان في العقيدة، وأصول الفقه، ومقاصد الشريعة، وصناعة الفتوى المعاصرة، وقواعد الدعوة، والسيرة النبوية.

يذكر أن مشروع الحقائب التدريبية يشتمل على الكتاب العلمي، والذي يقسم إلى وحدات، ويشتمل على أهداف عامة وكذلك أهداف خاصة بكل وحدة مع الإخراج الفني والرسومات الجميلة، وكتاب الأنشطة والتدريبات، ويشتمل على خطة الحقيبة الزمنية، والأنشطة الجماعية لكل وحدة، وأسئلة الفهم والاستظهار والمهارات، والأنشطة الإثرائية، والتي تحتوي على أكثر من عشرين نشاطا تربويا؛ تقوم على تبني "إستراتيجية التعلم الذاتي"، ابتداء من تلخيص المادة مرورا بأن يقوم المتدرب بعمل الدورة التدريبية، ثم الكتاب الثالث، وهو "الدليل الإرشادي للحقيبة"، ويشتمل على القياس القبلي والقياس البعدي، ودليل المدرب ودليل المتدرب، والمتابعة والتقييم.

آخر تعديل على الأربعاء, 23 نوفمبر 2022 16:07

مجتمع ميديا

  • الكويت والاتحاد الأوروبي.. صراع حديث جوهره تطبيق "القصاص" للردع والسيطرة على الجريمة

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153