مجلة المجتمع - أمانة الأوقاف تصدر الجزء الثالث من قاموس مصطلحات الوقف

السجاري: أحد مشروعات الدولة المنسقة لملف الأوقاف في العالم الإسلامي
أمانة الأوقاف تصدر الجزء الثالث من قاموس مصطلحات الوقف

وكالات الأحد، 24 يناير 2021 06:04

أصدرت الأمانة العامة للأوقاف مؤخراً الجزء الثالث من قاموس مصطلحات الوقف (لحروف ج حتى ز)، والذي يتضمن عدد 624 مصطلحاً وقفياً.

وصرح بهذه المناسبة نائب الأمين العام للإدارة والخدمات المساندة بالأمانة العامة للأوقاف صقر عبدالمحسن السجاري بأن هذا الإصدار يأتي استكمالاً للجزء الأول الصادر عام 2015، والجزء الثاني الصادر 2017م من القاموس، مشيراً إلى أن هذه الإصدارات هي أحد مشروعات الدولة المنسقة لملف الأوقاف على مستوى العالم الإسلامي، التي تشرف على إنجازها الأمانة العامة للأوقاف، في إطار تكليف المجلس التنفيذي لمؤتمر وزراء الأوقاف والشؤون الإسلامية في عام 1997م لدولة الكويت بتنسيق هذا الملف، والذي عقد بالعاصمة الاندونيسية (جاكرتا). مبيناً أن القاموس ضمن سلسلة المشروعات التي تم إنجازها من قبل إدارة المعلومات والتوثيق بالأمانة.

وأضاف السجاري أن ثمة خمسة أهداف وراء سعينا لإنجاز هذا القاموس تتمثل في التعريف بالمصطلحات المتعلقة بالوقف، وإيجاد أداة مرجعية تحصر المصطلحات الوقفية، وتقديم معانيها المستخدمة في مجال الوقف علمياً وعملياً، واستكمال منظومة التعبير اللفظي مع مكنز علوم الوقف، ومساعدة الباحثين في مجال الوقف على إعداد بحوثهم وأعمالهم دون مشقة، وأخيراً السعي الى المساهمة في تحقيق الأهداف المناطة بالكويت، ممثلة في الأمانة العامة للأوقاف لتنسيق ملف العمل الوقفي على مستوى الدول الإسلامية.

وكشف السجاري أن لجنة العمل الرئيسة لمشروع القاموس قد نهجت النهج الجديد في مجال القواميس، حيث لم تنظر إلى الكلمة الوقفية بجذرها اللغوي سيراً على ما هو شائع قديماً، وإنما حرصت على الرجوع إلى مظانها الأصلية، لتمكين القارئ والمهتم والمتخصص في هذا المجال من معرفة المعنى الاصطلاحي المراد للكلمة بأسلوب علمي سليم.

مبيناً أن هذا القاموس يتضمن المعنى اللغوي ثم الاصطلاحي فالاقتصادي ثم القانوني، مؤكداً الى أن صناعة المعاجم والقواميس ليست جديدة على الأمة الإسلامية، فالحضارة الإسلامية قد مارستها منذ قرون عديدة، ومن ثم فإن الكويت - من خلال هذا المشروع العلمي - تستكمل جهودها وإضافاتها المشرِّفة في مجال الوقف من خلال الدور المناط بالأمانة العامة للأوقاف في هذا الصدد.

وفي ختام تصريحه، وجه السجاري الشكر لإدارة المعلومات والتوثيق وعلى رأسها مدير الإدارة ندباً السيدة ندى البسام، وجميع القائمين على هذا المشروع، مثمناً جهودهم المبذولة لإنجاز هذا العمل في الظروف الراهنة.

يذكر أن فريق العمل على مشروع القاموس يضم كل من: المشرف التنفيذي للمشروع السيد محمد بدوي، ورئيس الفريق العلمي د. علي الراشد وأعضاء الفريق العلمي: د. ايمان المرزوق ود. محمد القطان.

مجتمع ميديا

  • عدد جديد لـ"المجتمع": القروض.. مصيدة للسيطرة على الدول

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153