مجلة المجتمع - جامعة الكويت تحقق انجازا علميا بانتاج عقار دوائي لعلاج البهاق
طباعة

جامعة الكويت تحقق انجازا علميا بانتاج عقار دوائي لعلاج البهاق

(كونا) الثلاثاء، 23 فبراير 2021 06:22
  • عدد المشاهدات 636

أعلنت جامعة الكویت ممثلة بمكتب براءات الاختراع التابع لقطاع الابحاث تحقیقھا انجازا علمیا بإنتاجھا عقارا دوائیا لعلاج مرض البھاق.

وقال مساعد نائب مدیر الجامعة للتعاون البحثي الخارجي والاستشارات الدكتور سلمان الصباح في تصریح صحفي الیوم الثلاثاء إنه تم مؤخرا توقیع عقد لانتاج وتسویق دواء مسجل كبراءة اختراع لعضو ھیئة التدریس الباحث محمد الانصاري من قسم الكیمیاء الحیویة في كلیة الطب بجامعة الكویت.

وأوضح الصباح أن ھذا الدواء "یعد أول اختراع یتم تسویقھ في مكتب براءات الاختراع والملكیة الفكریة في جامعة الكویت" مشیرا إلى أنه تم في 19 ینایر الماضي توقیع عقد انتاج الدواء الخاص بعلاج البھاق مع شركة (ریبیل نیشر) الھولندیة لیتم توزیعه في الاسواق العالمیة خلال العام الحالي.

وبین أن فكرة ھذا العلاج وتجاربھ بدأت في یولیو عام 2016 وھو عبارة عن علاجین موضعیین یحتوي الأول على تركیبة نباتیة طبیعیة تعمل على تحفیز الصبغ الجلدي والتنظیم المناعي فیما یحتوي الثاني على تركیبة تجدد الجلد وتحتوي على مواد مضادة للاكسدة.

وأفاد أنه تم تصنیف العلاج كدواء طبیعي عشبي وتسجیلھ كماركة مسجلة تحت التصنیف الثالث كدھان أو كریم طبیعي موضعي وأیضا تحت التصنیف الخامس كدواء موضعي "وبذلك یكون أول دواء یتم تسویقھ في مكتب براءات الاختراع والملكیة الفكریة في الجامعة".

وتقدم بجزیل الشكر وخالص التقدیر إلى مدیر جامعة الكویت بالانابة الدكتور فایز الظفیري ونائب مدیر الجامعة للابحاث الدكتور رشید العنزي ومساعد نائب مدیر الجامعة لتمویل وتنفیذ الابحاث الدكتور علي المطیري وجمیع العاملین في قطاع الابحاث على جھودھم المبذولة في تحقیق ھذا الانجاز.