مجلة المجتمع - لن ننسى 2 أغسطس 1990

لن ننسى 2 أغسطس 1990

بقلم: سعد النشوان- من إسطنبول الإثنين، 02 أغسطس 2021 01:09

 

ربما مضى زمن طويل على الغدر العراقي في الثاني من أغسطس 1990م، والمتمثل في الغزو الغاشم على دولة الكويت، وقد يقول قائل: لماذا لا يكون مبدأ "عفا الله عما سلف" حاضراً في موضوع الغزو وانتهى الأمر منذ 31 عاماً وانتهى النظام العراقي؟ ورد ذلك بسيط جداً، فلا أحد يزايد على الكويتيين مساندتهم للشعب العراقي، الذي نوقن أن جزءاً منه ليس له ذنب فيما حصل، ولكن الذي حدث في أثناء الغزو من الجيش العراقي المعتدي وجلاوزته المجرمين من الجيش الشعبي لا يمكن أن ينسى.

إن ذكرى الغزو العراقي الغاشم تمثل لُحمة وطنية تدرس في أعلى الجامعات والنظم العسكرية، فلم نجد خلال القرن الماضي نظام حكم يسقط باحتلال دولة ونجد شعبها يدين بالولاء للحاكم الذي احتل بلاده وشرد شعبه، ولكنها العلاقة الأبوية التي يتصف بها نظام الحكم في الكويت والشعب الكويتي الكريم، ورأينا هذا الشعب البطل الذي قاوم المحتل وفرض العصيان المدني عليه.

إن الغزو العراقي الغاشم علمنا أهمية الوحدة الوطنية ونسيان الخلافات جانباً، فوقت الشدائد تجد الشعب الكويتي بكافة أطيافه على قلب رجل واحد تحت حكم حضرة صاحب السمو أمير البلاد حفظه الله ورعاه، وسمو ولي العهد حفظه الله.

إن على وزارة التربية أن تدخل في مناهجها تاريخ الغزو العراقي الغاشم، ويكون له نصيب الأسد في مادة التاريخ، وكما يتم التركيز على الثورة الأمريكية والفرنسية، من باب أولى التركيز على تاريخ الغزو العراقي الغاشم.

لن ننسى حقنا ككويتيين فقط، ولكن حق من وقف معنا في محنة الغزو، فالوقفة التاريخية للملك فهد بن عبدالعزيز، يرحمه الله، والدولة السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي وشعوبهم الكريمة ومصر العروبة وسورية الشهامة وشعبيهما الكريمين فوالله إن لهم حقاً علينا، فلا تعرف صديقك وأخاك إلا وقت الضيق، ولن ننسى من وقف ضدنا وشمت فينا، فبحمد الله تعالى أرانا بمن وقف ضدنا عجائب قدرته، لن ننسى الغزو لكي يكون أساساً لبناء علاقات مع الدول على أساس المصالح المشتركة والتفاهمات الاقتصادية.

لن ننسى لنكون حذرين لكل ما يحاك في الظلام ضدنا، لن ننسى وفاءً لشهدائنا الأبرار ولأسرانا الأحرار، لن ننسى لنعيد حساباتنا الداخلية لبناء جبهة داخلية قوية.

وأخيراً ستبقى ذكرى الغزو العراقي الغاشم في قلوبنا.

آخر تعديل على الإثنين, 02 أغسطس 2021 12:56

مجتمع ميديا

  • سودانيون يرفضون المحاولة الانقلابية ويطالبون بحل الأزمات

ملفات تفاعلية

ملف تفاعلي - للعدد 2158

ملف تفاعلي - للعدد 2158

الأربعاء، 18 أغسطس 2021 8357 ملفات تفاعلية

ملف تفاعلي - للعدد 2157

ملف تفاعلي - للعدد 2157

الإثنين، 12 يوليو 2021 9105 ملفات تفاعلية

ملف تفاعلى للعدد 2156

ملف تفاعلى للعدد 2156

الأحد، 13 يونيو 2021 18222 ملفات تفاعلية

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153