استئناف الرحلات الجوية بين الكويت وأذربيجان.. قريباً

استئناف الرحلات الجوية بين الكويت وأذربيجان.. قريباً

محرر الشؤون المحلية الإثنين، 27 سبتمبر 2021 07:39

فيما أكد سفير أذربيجان لدى البلاد إيلخان قهرمان عمق العلاقات الثنائية بين البلدين في شتى المجالات، كشف عن استئناف الرحلات الجوية مع الكويت قريبا. 

وأضاف قهرمان في مؤتمر بمناسبة الذكرى السنوية لحرب 44 يوما الوطنية، «لدينا آمال كبيرة في استئناف الرحلات الجوية مع الكويت الصديقة بعد فترة انتهاء الجائحة والتنمية الشاملة لعلاقاتنا الاقتصادية، لافتا الى أن دخول الزائرين الى بلاده يتطلب فحص PCR واتمام جرعتي التطعيم دون الالتزام بالحجر الصحي».

توطيد العلاقات

وأشار إلى وجود مفاوضات بين سلطتي الطيران المدني في البلدين لاعادة تسيير الرحلات بينهما، لافتا إلى أن بعد وصوله للبلاد أمس سيلتقي بمساعد وزير الخارجية لشؤون أوروبا السفير ناصر الهيم لتهنئته بالمنصب الجديد وعقد محادثات بشأن توطيد العلاقات بين البلدين والعمل سريعا على عقد اللجنة المشتركة حيث يتم الآن الاعداد لعقد هذه اللجنة بعد تحسن الظروف المتعلقة بكورونا والتي من خلالها سيتم تعزيز التعاون بين البلدين في شتى المجالات.

ودعا قهرمان رجال الأعمال إلى الاستثمار في المناطق المحررة بعد أن تقوم السلطات الاذربيجانية بتجهيزها وإزالة الألغام التى زرعتها قوات الاحتلال وتشمل هذه الاستثمارات البنية التحتية وبناء المدارس والمستشفيات فضلا عن مشاريع مستقبلية تتعلق بالزراعة وتكنولوجيا المعلومات والمجمعات الثقافية.

وقال «نتمنى مساهمة الاستثمار الكويتي في ترميم وتعمير الآثار المادية والثقافية في الأراضي المحررة من الاحتلال وفي مشاريع اجتماعية واقتصادية تنموية أخرى، لافتا الى انه سيعرض كل الفرص الاستثمارية في بلاده على المستثمرين الكويتيين من خلال غرفة الصناعة والتجارة مع تقديم كافة التسهيلات لجذب رؤوس الاموال الكويتية لاستغلال الفرص الاستثمارية في بلاده».

دعم كويتي

وأشاد بدور الكويت في دعم بلاده، مشيرا الى أن الحكومة الكويتية كانت من أوائل الدول التي قدمت مساعدات إنسانية لتحسين ظروف المعيشة للأذربيجانيين الذين أصبحوا لاجئين ومشردين داخليا في حرب قره باغ الأولى.

كما ثمن موقف الكويت ودعمها الدائم للحل السلمي للنزاع في إطار القانون الدولي.

وعن الوضع الصحى في بلاده، اكد استقرار الوضع الوبائي، مشيرا الى تطعيم 80% من الشعب بجرعة واحدة و50% بجرعتين.

ولفت إلى الاتفاقية الثلاثية الموقعة بين ارمينيا وروسيا وأذربيجان والتي من بنودها فتح ممرات اتصال بين الدول الثلاث لتيسير حركة التنقل والسفر مما سيؤدي الى تنشيط الاقتصاد الارميني.

وأشار الى ان بلاده مستعدة لتطبيع العلاقات مع أرمينيا على اساس الالتزام الصارم بمبادئ للقانون الدولي ولاسيما السيادة ووحدة الاراضي وعدم المساس بالحدود الدولية بحسب القبس.

 

مجتمع ميديا

  • الصين تواصل التضييق على المسلمين عبر شركة آبل

ملفات تفاعلية

ملف تفاعلى للعدد 2160

ملف تفاعلى للعدد 2160

الأحد، 17 أكتوبر 2021 5103 ملفات تفاعلية

ملف تفاعلي - للعدد 2158

ملف تفاعلي - للعدد 2158

الأربعاء، 18 أغسطس 2021 8735 ملفات تفاعلية

ملف تفاعلي - للعدد 2157

ملف تفاعلي - للعدد 2157

الإثنين، 12 يوليو 2021 9403 ملفات تفاعلية

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153