دورة "منعاً للازدحام".. تستعد بمعرض القاهرة الدولي للكتاب

دورة "منعاً للازدحام".. تستعد بمعرض القاهرة الدولي للكتاب

القاهرة – حسن القباني: الأحد، 20 يونيو 2021 02:43

"منعاً للازدحام".. بات الشعار الحقيقي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب الذي بدأ العد التنازلي لانطلاق دورته الثانية والخمسين في الفترة من 30 يونيو إلى 15 يوليو المقبل، رغم الإعلان الرسمي عن شعار هذا العام وهو "في القراءة حياة"، بسبب كثرة القرارات التي اتخذت لمنع الازدحام لتفعيل الإجراءات الاحترازية في دورة استثنائية من المعرض بعد تأجيله من موعده في يناير الماضي، بسبب تداعيات فيروس كورونا "كوفيد- 19".

نسخة رقمية!

الآليات تتجه كلية -بحسب ما رصد مراسل" المجتمع"- إلى الإجراءات الإلكترونية أو "عن بُعد"؛ حيث أعلنت اللجنة العليا المنظمة للمعرض، اليوم الأحد، في منشور على صفحتها الرسمية بدء أولى خطوات المعرض بالحجز الإلكتروني لتذاكر معرض القاهرة الدولي للكتاب ضمن الإجراءات الاحترازية، وذلك يوم الثلاثاء 22 يونيو الجاري عن طريق المنصة الرقمية لمعرض الكتاب.

وفي هذا السياق، تقرر إلغاء حفلات توقيع الكتب، وتخفيض المساحات في المعرض، وتقديم بعض الخدمات اللوجستية لتسهيل حركة حصول القارئ على مشترياته من الكتب مثل العربات المتنقلة أو توصيلها للبيت (دليفري) في أي مكان للجمهورية، لتفادي وخفض التجمعات.

وتشمل الإجراءات الاحترازية نسقاً جديداً يغير من شكل المعرض المعتاد، إلى ما يشبه النسخة الرقمية، ومنها: إقامة الفعاليات الثقافية كافة على المنصة الرقمية فيما عدا حفل جوائز المعرض والنشاط المهني واجتماعات مديري معارض الكتاب، ومناقشة طبيعة المحاور التي يقوم عليها نشاط المعرض.

وشملت الضوابط كذلك تحديد أعداد الزائرين بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية وفقا للضوابط التي تضعها إدارة المعرض.

وتشهد هذه الدورة إطلاق مبادرة "ثقافتك كتابك"، وتضم مئات العناوين من دور النشر وقطاعات وزارة الثقافة المصرية.

700 ناشر

من جانبه، أعلن سعيد عبده، رئيس اتحاد الناشرين المصريين، في تصريح لـ"وكالة أنباء الشرق الأوسط" الحكومية، اليوم الأحد، استعداد اتحاده لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، مشيراً إلى أنه تم استيعاب كل الناشرين المتقدمين تقريباً بالتعاون مع وزارة الثقافة بحسب تأكيده.

وكشف د. هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، في وقت سابق، أن عدد دور النشر المشاركة تجاوز 700 ناشر مصري وأجنبي.

وأكد إقامة الفعاليات والأنشطة افتراضياً من خلال المنصة الرقمية الخاصة بالمعرض، وحظر إقامتها فعلياً داخل مركز مصر للمعارض الدولية حفاظًا على السلامة العامة للجمهور والناشرين والعاملين، عن طريق استخدام تكنولوجيا حديثة للتحكم في عدد الرواد يومياً.

2500 متطوع

وفي سبيل تفعيل الإجراءات، يظهر في المشهد فريق المتطوعين في إدارة المعرض الذي يضم ما لا يقل عن 2500 متطوع؛ حيث سيتم تخصيص معظم وقتهم لتنفيذ الإجراءات الاحترازية.

وفتحت وزارة الشباب والرياضة المصرية بالتعاون مع وزارة الثقافة في وقت سابق باب التطوع لمعرض القاهرة الدولي للكتاب بين صفوف الشباب للمشاركة بجهودهم التطوعية في تنسيق أعمال المعرض.

ومن المقرر حصول كل متطوع على شهادة خبرة حكومية دون مقابل مادي، على أن يشاركوا في إرشاد الجمهور وتحقيق ضوابط التباعد الاجتماعي وفقاً للنظام الموضوع لإدارة المعرض والإجراءات الاحترازية داخل صالات المعرض فضلاً عن التوثيق الإعلامي.

وتقدم للبرنامج بحسب بيانات رسمية لوزارة الشباب والرياضة المصرية نحو 10 آلاف شاب وفتاة، من خلال رابط المشاركة بالبرنامج الذي تم نشره على الصفحة الرسمية له على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، وأجريت الاختبارات لاختيار قرابة 2500 شاب.

آخر تعديل على الأحد, 20 يونيو 2021 14:55

مجتمع ميديا

  • من يصنع الإرهاب بالعالم؟

ملفات تفاعلية

ملف تفاعلي - للعدد 2158

ملف تفاعلي - للعدد 2158

الأربعاء، 18 أغسطس 2021 8683 ملفات تفاعلية

ملف تفاعلي - للعدد 2157

ملف تفاعلي - للعدد 2157

الإثنين، 12 يوليو 2021 9348 ملفات تفاعلية

ملف تفاعلى للعدد 2156

ملف تفاعلى للعدد 2156

الأحد، 13 يونيو 2021 18614 ملفات تفاعلية

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153