مجلة المجتمع - أكاديميون: الإسلام يحقق التكامل المعرفي بين العلوم الشرعية والعلوم الكونية 

أكاديميون: الإسلام يحقق التكامل المعرفي بين العلوم الشرعية والعلوم الكونية 

كتب ـ علي عليوة: السبت، 31 يوليو 2021 02:21

أكد د. أسامة العبد الأمين العام لرابطة الجامعات الإسلامية أن التداخل المعرفي والتكامل العلمي بين التخصصات المختلفة هو سمة أساسية لديننا الحنيف، فقد كان علماء المسلمين موسوعيين نظراً لخبرتهم ومعرفتهم في علوم كثيرة كالفقه واللغة والفلك والرياضيات..

جاء ذلك في كلمته في افتتاح المؤتمر الدولي الافتراضي "التكامل المعرفي بين العلوم الشرعية والعلوم الإنسانية والكونية تحقيقاً للعطاء الفكري والنهوض العلمي والشهود الحضاري"، وذلك بالتعاون مع المجلس العالمي للمجتمعات المسلمة ومعهد ابن سينا للعلوم الإنسانية.

   وأضاف العبد بأن التكامل المعرفي يرسخ الأمن ويعالج مشكلات العصر ومنها قضايا الإرهاب وغيرها، ويسهم في بناء الأوطان وتحقيق التقدم والازدهار، والمؤتمر يمثل فرصة لتبادل المنافع العلمية بين العلوم.

  وقال د. علي النعيمي رئيس المجلس العالمي للمجتمعات المسلمة في كلمته خلال افتتاح المؤتمر أن موضوع المؤتمر يفتح آفاقاً أوسع للدراسة والبحث بين العلوم الشرعية والعلوم الإنسانية والكونية، معربًا عن أمله في أن يقدم المؤتمر خطابًا متوازنًا للباحثين في مجال العلاقة بين هذه العلوم.

من جانبه، قال الدكتور محمد البشاري أمين عام المجلس العالمي للمجتمعات المسلمة، إن العلوم والمعارف والثقافات المتنوعة، تستند على الثروة الخام المتمثلة بالعقل البشري، مضيفاً أن التكامل المعرفي هو محاولة مجتهدة لإخراج المفاهيم والعلـوم، وإنبات براعـم الثقافات الغنية، وتفكيك قيودها الصلبة.

   وأشار إلى أنه في ضوء المعطيات الهائلة من التطورات الميسرة والمسهلة لتدفق المعلومات بالغة الدقة، أصبح الإنسان أكثر تخصصاً، موضحاً أن التخصص لا يعني أمراً سلبياً، بل هو هدف تسعى لتحقيقه العديـد من الجامعات، والمؤسسات، لافتا إلى أن التخصص العلمي يصبح سلبياً إذا ما انطفأت المنارات عند حواف ذلك التخصص "الدقيق".

 تجدر الإشارة إلي أنه يشارك في هذا المؤتمر الدولي عدد من الجامعات والكليات والمؤسسات والهيئات من مختلف الدول العربية والإسلامية، ويتناول ستة محاور هي:

 1ـ الأسس النظرية للتكامل بين العلوم الإسلامية والعلوم الكونية.

2ـ تقويم تجارب التكامل المعرفي في النصف الثاني من القرن العشرين.

3ـ أهمية التكامل المعرفي ودوره.

4ـ صور التكامل بين العلوم الإسلامية.

5ـ تحديات التكامل المعرفي وشروط تحقيقه.

6ـ تطبيقات التكامل المعرفي في مناهج التعليم العام والجامعي.

آخر تعديل على السبت, 31 يوليو 2021 03:24

مجتمع ميديا

  • الهند.. المأساة تتجدد في ولاية آسام .. وسط صمت دولي مخز

ملفات تفاعلية

ملف تفاعلي - للعدد 2158

ملف تفاعلي - للعدد 2158

الأربعاء، 18 أغسطس 2021 8400 ملفات تفاعلية

ملف تفاعلي - للعدد 2157

ملف تفاعلي - للعدد 2157

الإثنين، 12 يوليو 2021 9136 ملفات تفاعلية

ملف تفاعلى للعدد 2156

ملف تفاعلى للعدد 2156

الأحد، 13 يونيو 2021 18280 ملفات تفاعلية

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153