"شرطة اللغة العربية".. تجربة رقمية لحماية لغة الضاد

"شرطة اللغة العربية".. تجربة رقمية لحماية لغة الضاد

الخميس، 02 ديسمبر 2021 09:48

 

"شرطة اللغة العربية".. محاولة رقمية جديدة تهتم بتصحيح الأخطاء اللغوية وتشجيع الاهتمام باللغة العربية في إطار من الود والمرح واحترام الجميع دون تجريح، وتتخذ من موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" مقراً لها.

منصة الشرطة اللغوية التي يتابعها عشرات الآلاف على موقع "فيسبوك" في فترة وجيزة لديها بحسب لوائحها سلطة ضبط وإحضار مرتكبي الأخطاء اللغوية على مواقع التواصل الاجتماعي، ومن ثم تقديمهم لمحاكمة لغوية رمزية لينالوا العقاب عبر نشر تصحيح لما فعلوا على المنصة.

 مؤسسها أزهري يلاحق الأخطاء اللغوية والنحوية

عشاق اللغة

القائمون على المنصة عرفوا أنفسهم بأنهم من "عشاق اللغة العربية"، وحرروا حتى الساعات الأخيرة 19 محضراً ضد منتهكي اللغة العربية على منصات التواصل الاجتماعي.

وقال محمد بيبرس، مؤسس المنصة وصاحب الفكرة، لـ"المجتمع": الفكرة كانت لديَّ منذ زمن طويل، ولكنها دخلت حيز التنفيذ في 25 أكتوبر الماضي، كمحاولة لصيانة اللغة العربية.

وأضاف أنه مهندس، ولكنه محب بشدة للغة العربية، حيث كان لدراسته بالأزهر الشريف عظيم الفضل في تعلقي باللغة العربية، وفق ما يؤكد.

الصفحة تستقبل بلاغات محبي اللغة وتحرر محاضر رمزية

أخطاء متنوعة

وتنوعت الأخطاء النحوية والهجائية المرصودة من شرطة اللغة العربية في المحاضر المحررة.

وحررت المنصة محضر رقم (8) لعام 2021م، بتهمة انتهاك قواعد اللغة لإحدى المنصات على موقع "فيسبوك" بسبب خطأ نحوي وصفته المنصة بأنه "جريمة نكراء تستوجب العقاب" بسبب عدم التفريق بين جمع المذكر وجمع المؤنث.

وكانت منصة كتبت محتوى رقمياً نصياً في "اليوم العالمي للرجل": "أيها النساء استوصوا بالرجال خيراً"، واستنكرت شرطة اللغة العربية ذلك الخطأ.

وقالت الشرطة: "المخاطب هن معشر النساء.. جمع مؤنث وفعل الأمر "استوصوا" يوجه للجمع المذكر، أرجوك قل: "يا معشر النساء "استوصين" بالرجال خيراً، ولا تقل: "استوصوا".. حرامٌ عَلَيك".

وتتقبل شرطة اللغة العربية البلاغات من رواد المواقع التواصل الاجتماعي، وتحقق فيها، وتنشر محاضر في الأخطاء المرصودة.

آخر تعديل على الخميس, 02 ديسمبر 2021 12:36

مجتمع ميديا

  • د. زيد الرماني يكتب: متى يكون علم الاقتصاد علماً غامضاً؟! (مقالات مقروءة)

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153

ملفات تفاعلية

ملف تفاعلى للعدد 2162

ملف تفاعلى للعدد 2162

الأربعاء، 15 ديسمبر 2021 3466 ملفات تفاعلية

ملف تفاعلى للعدد 2160

ملف تفاعلى للعدد 2160

الأحد، 17 أكتوبر 2021 8092 ملفات تفاعلية

ملف تفاعلي - للعدد 2158

ملف تفاعلي - للعدد 2158

الأربعاء، 18 أغسطس 2021 9718 ملفات تفاعلية