الأمم المتحدة تمنح الشاعر الكويتي عبدالعزيز البابطين جائزة "اليوم العالمي للغة العربية"

الأمم المتحدة تمنح الشاعر الكويتي عبدالعزيز البابطين جائزة "اليوم العالمي للغة العربية"

وكالات السبت، 18 ديسمبر 2021 09:30

 

منحت الأمم المتحدة، أمس الجمعة، الشاعر الكويتي عبدالعزيز سعود البابطين جائزة "اليوم العالمي للغة العربية"، وذلك في حفل أقيم للاحتفال بـ"اليوم العالمي للغة العربية" الذي يوافق 18 ديسمبر من كل عام في مقر الأمم المتحدة بنيويورك ومدرسة الأمم المتحدة الدولية (قسم اللغة العربية).

ووفق "وكالة الأنباء الكويتية"، تسلم الجائزة مندوب دولة الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي نيابة عن الشاعر عبدالعزيز سعود البابطين.

وكانت كلمة ختام الحفل للشاعر البابطين وهي كلمة مسجلة أعرب فيها عن اعتزازه بهذه الجائزة التي هي جائزة للكويت والوطن العربي، وتحدث فيها عن دور اللغة العربية في التواصل الحضاري بين الأمم والشعوب، وعرض جهوده في نشرها ودعمها وتعزيز حضورها دولياً.

وقال البابطين: تعد اللغة العربية من أقدم اللغات الحية التي عرفتها البشرية، وقد تفاعلت مع اللغات الأخرى واعترافاً بمكانة اللغة العربية ودورها في التواصل الحضاري والثقافي مع الأمم والشعوب الأخرى اتخذت الأمم المتحدة قرارها التاريخي المهم في عام 1973 بأن تكون اللغة العربية لغة رسمية في المنظمة الدولية إلى جانب عدد من اللغات الحية الأخرى، وذلك أن هذه اللغة هي من بين اللغات الأكثر انتشاراً واستخداماً في العالم.

وأشار إلى أن جهوده من خلال مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية منذ تأسيسها عام 1989 اتجهت نحو التشجيع على تعليم اللغة العربية ونشر ثقافتها وآدابها والترجمة منها إلى لغات أخرى ومن اللغات الأخرى إليها، فقام بإطلاق دورات تدريبية وتعليمية وكراس للغة العربية في أكثر من 50 جامعة عربية وفي كثير من الجامعات في الدول الأوروبية والأفريقية والآسيوية.

وكان من أهم أولوياته التعريب في دولة جزر القمر العربية، فقد كلف بتغيير أسماء الشوارع إلى أسماء شخصيات عربية وكتابتها بالحرف العربي بجانب الحرف الفرنسي، وكذلك بتعريب إدارات الدولة والمؤسسات الرسمية وكتابة أسمائها بالحرف العربي بجانب الحرف الفرنسي، وتزامن ذلك مع تنظيم مئات الدورات التدريبية في اللغة العربية للمعلمين حتى يتمكنوا من تدريسها في المدارس العمومية للدولة.

وعبدالعزيز البابطين (85 عاماً) رئيس مجموعة البابطين للإبداع الأدبي، ساهم في تأسيس العديد من المؤسسات الثقافية في الكويت وعدد من الدول العربية، أبرزها "مكتبة البابطين الكويتية في القدس".

ومنذ عام 1973 اعتمدت الأمم المتحدة العربية لغة رسمية للمنظمة الدولية إلى جانب عدد من اللغات الأخرى، وتحتفل باليوم العالمي للغة العربية في 18 ديسمبر من كل عام.

آخر تعديل على السبت, 18 ديسمبر 2021 09:58

مجتمع ميديا

  • برنامج حوار"المجتمع" يطل عليكم بحلة جديدة كل خميس في الثامنة مساءً

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153