معرض القاهرة الدولي للكتاب 2022.. "الهوية أولاً"

معرض القاهرة الدولي للكتاب 2022.. "الهوية أولاً"

السبت، 22 يناير 2022 01:22

 

رفع معرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته 53 المقررة من 26 يناير الجاري حتى 7 فبراير المقبل شعار "هوية مصر.. الثقافة وسؤال المستقبل".

وبينما اختارت وزارة الثقافة بمصر الأديب الراحل يحيى حقي كشخصية المعرض لهذا العام، اختار الأزهر الشريف رائد التطوير الأزهري الشيخ حسن العطار كشخصية العام.

ولأول مرة، تقرر اللجنة المنظمة للمعرض اختيار شخصية خاصة لمعرض كتاب الطفل وهو الكاتب عبدالتواب يوسف.

ويتنافس كتَّاب وصحفيون ونخب ثقافية بمصر على الترويج لإصدارات جديدة في هذا المعرض وسط رصد مراسل "المجتمع".

طلب برلماني لاستحداث مادة دراسية عن هوية مصر

هوية مصر

وبالتزامن مع شعار المعرض، تبحث لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس الشيوخ اقتراحاً برغبة مقدماً من النائب عمرو عزت حجاج، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بشأن استحداث مادة دراسية لمراحل التعليم قبل الجامعي بعنوان "هوية مصر".

وكانت مشيخة الأزهر وشيخها د. أحمد الطيب خاضا سجالات عنيفة في الفترات الماضية مع العلمانيين، رفضاً للتغريب وحفاظاً على هوية مصر الوطنية والعربية والإسلامية.

شخصية العام

ويحتفي جناح الأزهر بمعرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام بالإمام الشيخ حسن العطار، شيخ الأزهر الأسبق.

ويعتبر الشيخ العطار أحد قامات الأزهر وشيوخه، وهو أول شيخ يتولى مشيخة الأزهر من أصل غير مصري، ورائد من رواد التجديد والتنوير بالأزهر في العصر الحديث.

ووصفه الأزهر، في بيان رسمي، بأنه "علم من أعلام الفكر الإسلامي في العصر الحديث، والشيخ السادس عشر في قائمة شيوخ الأزهر"، حيث تولى المشيخة في الفترة من عام 1930م وحتى وفاته في 22 مارس 1935م.

ويأتي اختيار الأديب يحيى حقي كشخصية العام، تتويجاً لتراثه الأدبي العميق والممتد في الأدب العربي الذي حاز فيه عن جدارة لقب رائد القصة القصيرة، حيث رحل عام 1992 عن عمر ناهز 87 عاماً بعدما ترك خلفه رصيداً ضخماً من الأعمال الأدبية الراقية المتميزة.

وأنتج حقي للمكتبة العربية 28 كتاباً بين القصة والرواية والنقد والسيرة الذاتية والمقالات الأدبية، ويعتبر أحد مؤسسي النهضة الأدبية للأدب العربي منتصف القرن العشرين، وجمع، وفق أدباء، بين روعة البيان والحفاظ على القيم الدينية والأخلاق الحميدة والمثل العليا والاستنارة، ومن أبرز رواياته: "قنديل أم هاشم" التي حارب فيها الخرافات وناصر طريق العلم والإيمان.

الأزهر يدفع بالشيخ العطار رائد التجديد كشخصية للعام

وجاء اختيار الأديب عبدالتواب يوسف، المولود في أكتوبر 1928م، كتتويج لجهده في مجال أدب الطفل.

ويوسف هو صاحب فكرة إصدار أول مجلة إسلامية للأطفال في مصر تحت اسم "الفردوس" عام 1969، وهو من أقام أول مؤتمر لثقافة الطفل عام 1970 وأنشأ جمعية ثقافة الأطفال.

ويعد من أبرز رواد أدب الأطفال في الوطن العربي في القرنين العشرين والحادي والعشرين؛ حيث ألف ما يقرب من 700 كتاب للأطفال في مصر والعالم العربي، وحصل على عشرات الجوائز.

إصدارات جديدة

ويتنافس العديد من الكتَّاب والصحفيين والنخب الثقافية في الترويج لإصداراتهم الجديدة في معرض الكتاب.

وتعتبر رواية "شجرة الجميز" أحدث روايات أستاذ النقد والأدب البارز الكاتب بمجلة "المجتمع" د. حلمي محمد القاعود، ومن المقرر أن تعرضها دار النابغة للنشر والتوزيع بمعرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام.

وأصدر الكاتب الصحفي أحمد عبدالعزيز كتاب "البحث العلمي في مصر.. المشكلة والحل"، ومن المقرر أن يعرض في جناح مركز الحضارة العربية للنشر في المعرض هذا العام.

كتاب_أحمد_عبد_العزيز_2.jpg

 

وصدر عن دار أسكريب للنشر والتوزيع بمصر كتابين؛ "دخان فوق برج إيفل"، و"رمضان في رحاب القرآن" للكاتب الصحفي والباحث في علوم الشريعة عصام جمعة، وذلك بمناسبة معرض الكتاب.

وقال الكاتب جمعة، في حديث خاص لـ"المجتمع": كتبت "دخان فوق برج إيفل" دفاعاً ومحبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم، بعد تصاعد العداء الغربي على الإسلام عامة ونبيه خاصة.

وخلص الكتاب إلى أن ظاهرتي الاستعمار والإرهاب ظواهر غربية في الأصل نشأت في أوروبا، وأن الاستعمار الفرنسي كان استعماراً دموياً يهدف لتغيير هوية الأمة، موضحاً أكذوبة حرية التعبير في فرنسا.

أما عن "كتاب رمضان في رحاب القرآن" فيقول الكاتب عصام جمعة، في تصريحاته لـ"المجتمع": إنه جاء بمناسبة قدوم شهر القرآن، حيث يدور حول القرآن قراءة وفهماً وحفظاً وتدبراً، مؤكداً أن القرآن الكريم هو دستور هذه الأمة، وهو سر قوتها ونهضتها، بل هو روح هذه الأمة.

تنافس في الترويج للإصدارات الجديدة و"القاعود" حاضر

1067 دار نشر

وتقام الدورة 53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب على مساحة 80 ألف متر مربع، تضم 5 قاعات للعرض، ويبلغ عدد الأجنحة 879 جناحًا، ويصل عدد الناشرين، والجهات الرسمية المصرية والأجنبية 1067 دار نشر وتوكيلًا.

ويبلغ عدد الناشرين المصريين (نشر عام) 292 دار نشر، وعدد الناشرين المصريين (كتاب أجنبي) 43 ناشرًا، وعدد الناشرين المصريين (كتاب الأطفال، ووسائل تعليمية، وكتاب تعليمي مدرسي) 89 دار نشر، وعدد الناشرين المصريين (كتاب إسلامي وتراث) 97 دار نشر.

ويبلغ عدد مكتبات سور الأزبكية الشهير ببيع الكتب القديمة 49 مكتبـة، وعـدد الناشرين المصريين (كتـاب أكاديمي) 49 ناشرًا، وعـدد الناشرين العرب 298 ناشرًا عربيًا، وعدد الناشرين (كتاب صوتي) واحداً، وعدد المشاركين من ذوي القدرات الخاصة اثنين، وعدد المؤسسات الصحفية 7 مؤسسات، وعدد التوكيلات 95 توكيلًا مصريًا، و45 توكيلًا عربيًا.

وتحل دولة اليونان ضيف شرف على الدورة 53 من معرض القاهرة، وتشارك فيه 50 دولة تمثل قارات العالم.

وتعتبر هذه الدورة من معرض القاهرة الدولي للكتاب بداية لعودة المعرض إلى موعده الأصلي في نهاية يناير من كل عام بعد أن أقيمت النسخة الأخيرة من معرض الكتاب بشكل استثنائي خلال يونيو 2021 بسبب جائحة كورونا.

آخر تعديل على السبت, 22 يناير 2022 14:26

مجتمع ميديا

  • برنامج حوار"المجتمع" يطل عليكم بحلة جديدة كل خميس في الثامنة مساءً

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153