الأردن.. إطلاق "دبلوم إسحاق الفرحان لدراسات القدس"

الأردن.. إطلاق "دبلوم إسحاق الفرحان لدراسات القدس"

قدس برس السبت، 02 يوليو 2022 06:01

 

أطلق ملتقى القدس الثقافي في العاصمة الأردنية عمّان، اليوم السبت، برنامج "دبلوم إسحاق الفرحان لدراسات القدس" في حفل حضره نخبة من المتخصصين والباحثين في الشؤون المقدسية.

وقال رئيس الهيئة الأكاديمية في الملتقى محسن صالح: إن البرنامج استفاد منه على مدار سنوات مضت آلاف المتدربين المتطلعين للمعرفة المقدسية، وهم اليوم يخوضون معركة الوعي الثقافي من أجل القدس.

واعتبر، في كلمة ألقاها أثناء الحفل، أن البرنامج خطوة متقدمة في معركة استنهاض الأمة، من خلال إيجاد 300 ساعة عملية مقدسية مع محتوى علمي منهجي، ووجود هيئة علمية استشارية في الدراسات والمعارف تحمل همّ القدس.

من جانبه؛ قال المدير التنفيذي للملتقى أحمد الشيوخي: إن الدبلوم مهني وبحثي وعلمي، ونحن بصدد اعتماد مجموعة من الجامعات الرسمية لهذا المشروع، إذ يقوم الطالب على دفع رسوم رمزية لا تتجاوز 300 دينار أردني (420 دولاراً)، لينخرط في تقديم البحوث المقدسية بصورةٍ أكاديمية وعلمية بحتة، تكون فيها الفائدة المرجوة للأمة بعد ذلك.

وأكد الشيوخي لـ"قدس برس" أنه لا بد أن يكون اسم د. إسحاق الفرحان حاضراً، كونه كان يؤمن بالعلم ويحب القدس، لافتاً إلى أن البرنامج الأكاديمي المتخصص في القدس جاء من خلال البحث في المفاهيم التاريخية، والجغرافية، ومستقبل القدس، وواقعها الحالي.

وأضاف: عملنا على مدار 15 عاماً في مجال تدريب علوم بيت المقدس، وسعينا لإيجاد باحثين قادرين على رفد معارف القدس بمعرفة جديدة من منظور حضاري إسلامي، للإسهام في تحرير المدينة.

ود. إسحاق فرحان هو الرئيس السابق لملتقى القدس الثقافي، ويعد من أعلام الأردن، إذ شغل منصب وزير التربية والتعليم، ووزير الأوقاف، كما شغل منصب رئيس الجامعة الأردنية، وكان عضواً في مجلس الأعيان، بالإضافة إلى كونه أحد قيادات الحركة الإسلامية في الأردن، وهو من مواليد بلدة عين كارم بالقدس عام 1934.

آخر تعديل على الأحد, 03 يوليو 2022 09:09

مجتمع ميديا

  • برنامج حوار"المجتمع" يطل عليكم بحلة جديدة كل خميس في الثامنة مساءً

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153