جائزة الملك فيصل العالمية في العلوم من نصيب عالم رياضيات تونسي

جائزة الملك فيصل العالمية في العلوم من نصيب عالم رياضيات تونسي

الأحد، 09 يناير 2022 10:46

 

توج العالم التونسي في الرياضيات والأستاذ بجامعة نيويورك نادر المصمودي بجائزة الملك فيصل لعام 2022، فرع العلوم (الرياضيات)، مناصفة مع البروفيسور من المملكة المتحدة مارتن هايرر، وفق ما أعلنته هيئة الجائزة عبر موقعها الرسمي.

ويأتي تتويج عالم الرياضيات التونسي نادر المصمودي ليضاف إلى مسيرته كعالم رياضيات سطع نجمه في مجال العلوم وحصد عديد التتويجات العالمية.

من هو المصمودي؟

وكان المصمودي، المولود بولاية صفاقس عام 1974، قد حصل عام 2017 على جائزة "فيرما" مناصفة مع الألماني سيمون بريندل، لعمله المعمق في تحليل المعادلات التفاضلية الجزئية غير الخطية، وخاصة لمساهماته في الحل الدقيق والشامل لمشكلات الاستقرار الهيدروديناميكية التي أثيرت في أواخر القرن التاسع عشر.

كما كان المصمودي الحاصل عام 1999 على درجة الدكتوراه من جامعة باريس دوفين لأطروحته "مشاكل المقاربة في ميكانيكا الموائع"، أول عربي وأفريقي يتوج بميدالية ذهبية في الأولمبياد الدولي للرياضيات في عام 1992م.

ويعمل المصمودي أستاذ رياضيات في المعهد الحالي للعلوم الرياضياتية من جامعة نيويورك، وقد درس بالأساس التحليل الدالي والهندسة التفاضلية والعدد المركب.

وحسب موقع جائزة الملك فيصل، فقد آلت نسخة عام 2022 للجائزة في فرعها الخاص بـ"خدمة الإسلام" إلى حسن مويني، رئيس تنزانيا الأسبق، مناصفة مع رئيس مجمع اللغة العربية السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر د. حسن الشافعي.

ويذكر أن أبناء الملك فيصل بن عبدالعزيز أنشؤوا عام 1976 مؤسسة تحمل اسمه تخليداً لذكرى والدهم، وأطلقوا في العام التالي الجائزة ومنحت لأول مرة في عام 1979.

آخر تعديل على الأحد, 09 يناير 2022 11:02

مجتمع ميديا

  • برنامج حوار"المجتمع" يطل عليكم بحلة جديدة كل خميس في الثامنة مساءً

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153