د. عبدالخبير عطا.. مصر تودع عالماً كبيراً

د. عبدالخبير عطا.. مصر تودع عالماً كبيراً

السبت، 15 يناير 2022 10:36

 

في صمت، توفي المفكر السياسي المصري د. عبدالخبير محمود عطا، أستاذ العلوم السياسية بجامعة أسيوط، عضو المجلس الأعلى للثقافة سابقاً بمصر، أمس الجمعة، عن عمر ناهز السبعين عاماً.

ويعد الراحل من أهم الأكاديميين الذين حملوا الفكر السياسي الإسلامي مبكراً في مصر، ولكنه لم يكن عضواً بأي هيئات، وتفرغ للمسار العلمي والأكاديمي، وترك فراغاً أصاب عارفي فضله بحزن وأسى بعد رحلة طويلة في العمل الأكاديمي السياسي.

وبحسب مصادر، فهو أحد تلامذة المفكر السياسي الكبير الراحل د. حامد ربيع، أحد أعلام الفكر السياسي العربي المعاصر، الرئيس الأسبق لقسم العلوم السياسية في جامعة القاهرة.

عالم كبير

ونعى الأكاديمي والمفكر الإسلامي د. كمال حبيب الفقيد، مؤكداً أنه قامة كبيرة في العلوم السياسية.

وقال، في تدوينة على حسابه الرسمي على موقع "فيسبوك": إنا لله وإنا إليه راجعون، أنعى إلى نفسي وإلى أسرة العلوم السياسية وفاة د. عبدالخبير عطا، أستاذ العلوم السياسية بجامعة أسيوط، فقد كان عالماً كبيراً وعقلاً مخلصاً أميناً وروحاً طيبة كريمة وخلقاً حسناً مستقيماً، رحمه الله رحمة واسعة، وغفر له وتقبله في عليين، عزائي لأسرته وزملائه ولتلامذته ومحبيه وعارفي فضله ومكانته.

ووصف أستاذ العلوم السياسية البارز د. عصام عبدالشافي الراحل بأنه "الأستاذ" و"الموجّه".

وقال، في تدوينة على حسابه الرسمي على موقع "فيسبوك": رحم الله أستاذنا د. عبدالخبير عطا، أستاذ ورئيس قسم العلوم السياسية بجامعة أسيوط، شرفت به عندما شارك مناقشاً في رسالتي للحصول على درجة الماجستير في العلوم السياسية، عام 2001، ولم تتوقف الاتصالات بعدها إلا بعد خروجي من مصر عام 2014.

وأضاف أنه تشرف بالتعاون معه في مشروع البعد الديني في العلاقات الدولية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، ومشروع العيش المشترك في مصر، مؤكداً أنه لم يكن مشرفاً أو أكاديمياً فقط، ولكنه كان نعم الوالد والأخ والصديق والموجّه.

كما نعى الأمين العام الأسبق للمجلس الأعلى للصحافة بمصر الكاتب الصحفي قطب العربي، الراحلَ، وقال، في تدوينة على حسابه الرسمي على موقع "فيسبوك": رحم الله أستاذي في العلوم السياسية د. عبدالخبير محمود عطا، كم نهلت من علمه.. وكم تأثرت بخلقه.. وكم سعدت بزيارته في بيته وكأنني واحد من أسرته.. كان رحمه الله يتعامل مع كل تلاميذه في العلوم السياسية وكأنهم أبناؤه فيفتح لهم مكتبه ومكتبته ويفتح لهم داره، بل شرفني بالزيارة في منزلي.

ووصفه الباحث السياسي سيف الإسلام عيد، في تغريدة على موقع التغريدات القصيرة "تويتر"، بأنه كان علامة في مجاله.

وقال في مناقبه: إنا لله وإنّا إليه راجعون، أستاذي المفضال، وصاحب العلم، خير الناس وأنفعهم أ.د. عبدالخبير عطا، أستاذ العلوم السياسية، في ذمة الله، والله لا تكفي الكلمات نعيه، ولا كل التعابير قادرة على وصف ألم فقده، كان أستاذًا، ومعلمًا، وناصحًا، وأبًا.

قامة علمية

رسمياً، نعى د. طارق الجمال، رئيس جامعة أسيوط، الراحلَ، واصفاً إياه بإحدى القامات العلمية والإنسانية المرموقة، واحداً من أساتذة الجامعة الأجلاء.

ووصفته إدارة كلية التجارة بجامعة أسيوط في نعيها له على صفحتها الرسمية على موقع "فيسبوك" بأنه كان "يعلم العلم من أجل العلم وليس الامتحان".

وللفقيد العديد من الدراسات والأبحاث وأشرف على عشرات الرسائل العلمية.

ومن أهم دراسات الفقيد: "النقد الذاتي للحركة الإسلامية.. الضرورات والمتطلبات"، و"دور الفاعلين الدوليين في التحول الديمقراطي في مصر بعد الثورة: الولايات المتحدة الأمريكية نموذجاً"، و"دور الجامعات في العالم العربي والإسلامي في بناء النسق الثقافي والحضاري للأمة: أسباب الفشل ومقومات النجاح".

وشغل منصب مقرر لجنة ترقية الأساتذة والأساتذة المساعدين للعلوم السياسيّة والإدارة العامة، ثم أمين لجنة ترقية الأساتذة والأساتذة المساعدين للعلوم السياسيّة والإدارة العامة والتخصص العام للعلوم السياسيّة، والتخصص الفرعي للنظرية السياسيّة والفكر السياسي والعلاقات الدوليّة.

آخر تعديل على السبت, 15 يناير 2022 10:47

ابحث في أرشيف الأعداد

مجتمع ميديا

  • بعد اجتماع الفيدرالي الأمريكي ورفع أسعار الفائدة.. تخوفات من مجاعة مرتقبة تسبقها موجات غلاء أسعار

إقرأ المجتمع PDF

iss2166 ads

ملفات تفاعلية

ملف تفاعلى للعدد 2162

ملف تفاعلى للعدد 2162

الأربعاء، 15 ديسمبر 2021 5007 ملفات تفاعلية

ملف تفاعلى للعدد 2160

ملف تفاعلى للعدد 2160

الأحد، 17 أكتوبر 2021 9217 ملفات تفاعلية

ملف تفاعلي - للعدد 2158

ملف تفاعلي - للعدد 2158

الأربعاء، 18 أغسطس 2021 10833 ملفات تفاعلية