وفاة العالم الأصولي الشيخ يعقوب الباحسين عضو هيئة كبار العلماء بالسعودية

وفاة العالم الأصولي الشيخ يعقوب الباحسين عضو هيئة كبار العلماء بالسعودية

محرر الشؤون الإسلامية الأحد، 06 فبراير 2022 01:45

 

توفي، اليوم الأحد، العلامة الأصولي د. يعقوب الباحسين، عضو هيئة كبار العلماء في السعودية، عضو هيئة التدريس في المعهد العالي للقضاء، عن عمر ناهز 94 عاماً، إثر أزمة صحية.

ودعا عدد من العلماء والدعاء، عبر حساباتهم على "تويتر"، اللهَ تعالى أن يرحم الفقيد ويتغمده بواسع رحمته.

ونعى المغرد فيصل العلي على "تويتر" الشيخ يعقوب الباحسين، فقال: توفي قبل قليل الشيخ العلامة الأصولي د.يعقوب الباحسين، عضو هيئة كبار العلماء. فاللهم اغفر له وارحمه، واجزه عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء.

وقال د. محمد ضاوي العصيمي: توفي اليوم العالم الأصولي والفقيه المقاصدي يعقوب الباحسين.. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله وارفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين.

وقال محمد المهنا: رحم الله أستاذي الجليل الشيخ يعقوب الباحسين عضو هيئة كبار العلماء، تتلمذنا عليه في مرحلة الماجستير، فكان لي ولزملائي نِعْم الأستاذ عِلْماً وخُلُقاً.

نبذة عن الراحل

ولد الشيخ يعقوب الباحسين في بلدة الزبير بمدينة البصرة في العراق عام 1928م، وتلقى تعليمه الثانوي في البصرة، ودرس الجامعة حتى مرحلة الدكتوراه في كلية الشريعة والقانون بالأزهر، حصل على درجة الدكتوراه في رسالته القيمة "رفع الحرج في الشريعة الإسلامية" وذلك عام 1972م.

وقد دَرَّسَ في كلية الحقوق والآداب بجامعة البصرة.

ثم التحق بقسم أصول الفقه في كلية الشريعة بالرياض عام 1402هـ، ودرَّسَ في كلية الشريعة بالرياض أكثر من 20 عاماً، كما كان أكثر تدريسه لطلاب الدراسات العليا، وناقش وأشرف على عشرات الرسائل الأصولية.

حصل الشيخ الراحل على "جائزة الملك فيصل للدراسات الإسلامية" لعام 2005م، وموضوع الجائزة "الدراسات التي عنيت بالقواعد الفقهية"؛ لبحوثه المتميزة في مجال الدراسات الفقهية؛ حيث كَتَب في مجال القواعد الفقهية كتابات تتصف بالتأصيل والتجديد، كما جاء في بيان الأمانة العامة لجائزة الملك فيصل.

من مؤلفاته المنشورة:

1- رفع الحرج في الشريعة الإسلامية.

2- قاعدة اليقين لا يزول بالشك.

3- قاعدة الأمور بمقاصدها.

4- قاعدة العادة محكمة.

5- قاعدة المشقة تجلب التيسير.

6- القواعد الفقهية.

7- أصول الفقه.

8- الفروق الفقهية والأصولية.

9- الحد والموضوع والغاية والتخريج عند الفقهاء والأصوليين.

10- طرق الاستدلال ومقدماتها عند المناطقة والأصوليين.

آخر تعديل على الأحد, 06 فبراير 2022 14:27

مجتمع ميديا

  • برنامج حوار"المجتمع" يطل عليكم بحلة جديدة كل خميس في الثامنة مساءً

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153