تركيا تودع الشيخ محمود أفندي زعيم أكبر جماعة دينية بها

تركيا تودع الشيخ محمود أفندي زعيم أكبر جماعة دينية بها

خاص بالمجتمع الخميس، 23 يونيو 2022 04:24

توفي الشيخ محمود أوسطى عثمان أوغلو، والمعروف بـ"محمود أفندي"، زعيم جماعة إسماعيل آغا، التي تعد أكبر جماعة دينية في تركيا عدداً وأكثرها تأثيراً، اليوم الخميس 23 يونيو 2022.

وبحسب وسائل إعلام تركية، فإن الشيخ أفندي توفي عن عمر يناهز 93 عاماً في المستشفى، حيث كان يعالج من مرض في الكُلى.

ومن المقرر أن يدفن محمود أفندي بعد مراسم الجنازة التي ستقام في مسجد الفاتح غدا عقب صلاة الجمعة.

 وُلد محمود أسطى عثمان أوغلو عام 1929 في أوف بمحافظة طرابزون التركية لعائلة مسلمة، ونشأ نشأة متدينة، وتلقى علوم اللغة العربية والفارسية على يد الشيخ تسبيحي زاده.

عُين أفندي إمامًا لمسجد إسماعيل آغا في إسطنبول عام 1954 وظل فيه حتى أحيل للتقاعد عام 1996، وكان يقوم بالتدريس والوعظ في إسطنبول ويجذب الكثير من الطلاب والمريدين.

تصدر للدعوة والتدريس باللغة العربية فهُدد بالقتل وحاول الجمهوريون منعه، ولقي مضايقات عديدة وعنَتا شديدا، لكنه ظل محافظا على نهجه في الفكر والدعوة.

وقد حفظ القرآن الكريم وهو في السادسة، وتلقى علوم اللغة العربية والنحو والصرف واللغة الفارسية على الشيخ تسبيحي زاده، ثم درس القراءات وعلوم القرآن على الشيخ محمد رشيد عاشق كوتلو أفندي.

من جانبها نعت حركة المقاومة الإسلامية حماس محمود أفندي، وقالت في بيان لها، نشر على موقعها الرسمي على الإنترنت: "وإذ ننعى هذا العالم الجليل، لنستذكر بكلّ تقدير دوره ومواقفه المشرّفة في خدمة بلاده، ودعم قضايا الأمَّة الإسلامية، وفي مقدّمتها فلسطين والقدس والأقصى المبارك".

آخر تعديل على السبت, 25 يونيو 2022 18:17

مجتمع ميديا

  • برنامج حوار"المجتمع" يطل عليكم بحلة جديدة كل خميس في الثامنة مساءً

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153