مجلة المجتمع - عقار تجريبي لعلاج التهاب الكبد يسرِّع من شفاء مرضى "كورونا"
طباعة

عقار تجريبي لعلاج التهاب الكبد يسرِّع من شفاء مرضى "كورونا"

(أ ش أ) الإثنين، 08 فبراير 2021 08:49
  • عدد المشاهدات 3074

يبدو أن حقنة واحدة من عقار تجريبي مضاد للفيروسات تعمل على تسريع خطوات الشفاء لدى مرضى فيروس "كورونا" المستجد غير المقيمين في المستشفى، وذلك وفقاً لأحدث الدراسات الطبية التي نشرت في عدد فبراير من مجلة "لانست للأمراض الجهاز التنفسي" الطبية.

وأوضح الباحثون في شركة "إيجر للمستحضرات الصيدلانية الحيوية "في مدينة "بالو بالتو" بولاية "كاليفورنيا" الأمريكية، أنه في تجربة المرحلة الثانية، في الاختبارات التي تجرى على عقار "peginterferon-lambda" التجريبي، الذي يستهدف علاج التهاب الكبد الوبائي، يمكنه تخليص المرضى من عدوى فيروس "كورونا" المستجد بنحو 4 أضعاف في غضون 7 أيام، كما تمت مقارنة البيانات المتحصل عليها مع أولئك الذين تلقوا علاجاً وهمياً، كانت الأبحاث الحالية تجرى لتقييم فعالية العقار في علاج التهاب الكبد الوبائي "د"، وهو شكل نادر من أمراض الكبد، وفقاً لشركة إيجر للمستحضرات الصيدلانية الحيوية، المشرفة على تطوير الأبحاث.

وقال د. جوردان فيلد، اختصاصي الكبد في "مركز تورنتو للكبد"، في كندا، في بيان صحفي: هذا العلاج له إمكانات علاجية كبيرة، فالعلاجات الجديدة لفيروس "كورونا" المستجد ضرورة، خاصة في هذه اللحظة، حيث نرى متغيرات عدوانية من الفيروس تنتشر في جميع أنحاء العالم، وهي أقل حساسية لكل من اللقاحات والعلاج بالأجسام المضادة.

ويعد عقار "peginterferon-lambda" شكلاً اصطناعياً من البروتين الذي ينتجه الجسم استجابة للعدوى الفيروسية، وله القدرة على تنشيط عدد من المسارات الخلوية لقتل الفيروسيات الغازية، ويعيق فيروس "كورونا" المستجد الجسم من إنتاج بروتين "الإنترفيرون"، وهي إحدى الطرق التي يتجنب بها الفيروس التاجي السيطرة عليه من قبل جهاز المناعة في الجسم.

وقال الباحثون: إن العلاج بواسطة العقار التجريبي "peginterferon-lambda" ينشط العديد من مسارات الخلايا القاتلة للفيروسات؛ لذلك، يجب أن يكون العقار قادرًا على التغلب على مقاومة الأدوية التي تسببها سلالات جديدة ناشئة من فيروس "كورونا".

وفي هذه الدراسة، عالج الباحثون 60 مريضًا تم تشخيص إصابتهم بفيروس "كورونا" المستجد، ولكن لم يتم نقلهم إلى المستشفى، وتلقى 30 منهم جرعة واحدة من عقار "peginterferon-lambda" التجريبي، بينما تم إعطاء 30 منهم علاجًا وهميًا، ولاحظ 79% من المشاركين في الدراسة الذين لديهم مستويات أعلى من الفيروس في دمائهم انخفاضًا في المستويات بعد العلاج، مقارنة مع 38% ممن تناولوا الدواء الوهمي، وفقًا للباحثين.

ووفقا للباحثين، تعد القدرة الواضحة لعقار "peginterferon-lambda" التجريبي على التخلص من الفيروس في غضون أيام قليلة أمراً أساسياً، حيث يمكن أن تمنع الأشخاص من التقدم إلى مرض أكثر خطورة وتقلل من خطر انتشار المرض للآخرين.

آخر تعديل على الإثنين, 08 فبراير 2021 09:04