تناول الحبوب الكاملة يتسبب في زيادة حجم الخصر وضغط الدم وسكر الدم
طباعة

تناول الحبوب الكاملة يتسبب في زيادة حجم الخصر وضغط الدم وسكر الدم

وكالات الخميس، 15 يوليو 2021 09:45
  • عدد المشاهدات 2499

 

أظهرت دراسة جديدة أن البالغين من منتصف العمر إلى كبار السن الذين تناولوا ما لا يقل عن ثلاث حصص من الحبوب الكاملة يوميًا زاد حجم الخصر، وضغط الدم، ومستويات السكر في دمائهم بمرور الوقت، مقارنة بأولئك الذين تناولوا أقل من نصف حصة يوميًا.

وتم خلال الدراسة ألتي أجراها باحثون في "مركز أبحاث التغذية البشرية"، التابع لوزارة الزراعة الأمريكية، حول الشيخوخة في جامعة "تافتس" الأمريكية، فحص تأثير تناول الحبوب الكاملة والمكررة بمرور الوقت على خمسة عوامل خطر على أمراض القلب (حجم الخصر، ضغط الدم، سكر الدم، الدهون الثلاثية والكوليسترول الجيد)، وذلك باستخدام بيانات من مجموعة من مرضى القلب.

وتابعت الدراسة الجديدة النتائج الصحية المرتبطة باستهلاك الحبوب الكاملة والمكررة على مدى 18 عامًا، حيث تم إجراء الفحص على 3100 مشارك من الأمريكيين بلغت متوسط أعمارهم الخمسين عاماً.

وعكف الباحثون، في أبحاثهم التي نشرت في عدد يوليو من مجلة "التغذية" الأمريكية، على مقارنة عوامل الخطر الخمسة، على فترات مدتها أربع سنوات، عبر أربع فئات من تناول الحبوب الكاملة المبلغ عنها، والتي تتراوح من أقل من نصف حصة يوميا إلى ثلاث حصص أو أكثر يوميًا.

وأظهرت النتائج أنه لكل فترة أربع سنوات، زاد حجم الخصر بمعدل يزيد على بوصة واحدة في المشاركين ذوي الاستهلاك المنخفض، مقابل حوالي نصف بوصة في المشاركين الذين تناولوا كميات كبيرة.. حتى بعد حساب التغيرات في حجم الخصر، كان متوسط الزيادات في مستويات السكر في الدم وضغط الدم الانقباضي أكبر لدى المشاركين الذين تناولوا كميات منخفضة مقارنة بالمشاركين الذين تناولوا كميات كبيرة.

آخر تعديل على الخميس, 15 يوليو 2021 10:37