نور الحياة

نور الحياة

رجاء الحسن السبت، 20 نوفمبر 2021 10:07

 

تعتبر الطفولة أهم مرحلة من مراحل حياة الإنسان، وأكثرها بهجة وسعادة.

لأن في هذه المرحلة الابتسامة لا تفارقنا، وقلوبنا فيها نقيه بريئة نمرح ونلعب لا نحمل هم الغد نرضى بأبسط الأشياء.

 فمن منا لا يحن إلى طفولته ويتمني الرجوع إليها لو لبضع ساعات، الكل يشتاق لطفولته لما تحمله من ذكريات وأيام جميلة لا يمكن أن يأتي مثلها، لذلك تعددت العبارات والكلمات الجميلة عن مرحلة الطفولة وعن الأطفال.

فمن ضمن الكلمات والعبارات: هم عطر الحياة وزينتها، أو نور الحياة وبهجتها... إلى آخره من الكلمات والجمل الجميلة التي تعبر عن أهمية الأطفال وعن مرحلة الطفولة وجمالها.

 ولأهمية مرحلة الطفولة وصقل شخصية الطفل عندما يكبر فهم بناة المستقبل والركيزة الأساسية التي تبنى عليها المجتمعات، جاء الاهتمام بالطفل، بسن قوانين خاصه تتعلق بالطفل والاعتناء والاهتمام به ورعايته وتربيته.

 وأول من بدؤا واهتموا بالطفل هم المسلمين.. عندما جاء الإسلام وأمرنا بحسن معاملة الأطفال ورعايتهم وحسن تربيتهم ابتداء من حسن اختيار الأم الصالحة والأب الصالح له وحسن تسميته باسم لائق، إضافة إلى أنه تم منحه حقه في الرضاعة الطبيعية لمدة عامين في القرآن الكريم بقوله تعالي: "وفصاله في عامين" (سورة لقمان).

ثم إلى حقوق عديده له أقرها له ديننا الإسلامي الحنيف، حتي جاءت المواثيق والقوانين الدولية لتسن تلك القوانين وتقرها لحقوق الطفل مطابقه كما جاء بها الإسلام.

بل ما جاء به ديننا الإسلامي من حقوق للطفل أكثر مما أقرته المواثيق الدولية له من حقوق الرعاية والتربية

واليوم يحتفل العالم بيوم الطفل العالمي.. وبهذه المناسبة أتمنى أن تطبق 

 كل القوانين الخاصة التي تتعلق بالطفل والعمل عليها بشكل حقيقي، حتي لا نرى أطفال الشوارع والمشردين، وتوقف الحروب، ويقضى علي الفقر والمرض وأمور أخرى عديدة من حقوق الأطفال حتي نستطيع من خلالهم أن ننهض بمجتمعاتنا ونرتقي.

 اذن يجب أن تتضافر الجهود 

بتوفير البيئة المناسبة للأطفال.

ولنموهم السليم، وتنشئتهم التنشئة السليمة بذلك نحقق الريادة والتميز للمجتمعات كافة.

 

ـــــــــــــــــــــــــــــ

الأردن ـ عمان

آخر تعديل على السبت, 20 نوفمبر 2021 22:47

مجتمع ميديا

  • الكويت والاتحاد الأوروبي.. صراع حديث جوهره تطبيق "القصاص" للردع والسيطرة على الجريمة

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153