مجلة المجتمع - الإمارات تستعد لإرسال أول امرأة عربية إلى الفضاء

الإمارات تستعد لإرسال أول امرأة عربية إلى الفضاء

محرر الشؤون العربية الإثنين، 12 أبريل 2021 08:53

قال حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أمس الأحد: إن اثنين من رواد الفضاء الإماراتيين الجدد ستكون بينهما أول رائدة فضاء عربية، وهي نورا المطروشي، المولودة في الإمارات.

وأوضح أنه تم اختيار الرائدَين من بين أكثر من 4000 متقدم، وأنه "سيبدأ تدريبهما قريباً ضمن برنامج ناسا لرواد الفضاء، نبارك للوطن بهما ونعول عليهما لرفع اسم الإمارات في السماء".

ووُلدت المطروشي عام 1993، وهي تحمل بكالوريوس الهندسة الميكانيكية من جامعة الإمارات، وتعمل مهندسة في شركة الإنشاءات البترولية الوطنية وتملك 5 سنوات من الخبرة.

وشغلت المطروشي منصب نائب رئيس الشباب 3 سنوات متتالية، في شركة الإنشاءات البترولية الوطنية، وهي عضوة بالجمعية الأمريكية للمهندسين الميكانيكيين.

وتمتلك المطروشي سجلاً واسعاً من الأعمال التطوعية والتميز بالمجال العلمي، وحققت المركز الأول على مستوى الإمارات في أولمبياد الرياضيات الدولي عام 2011.

أما رائد الفضاء الثاني فهو محمد الملا، وهو حاصل على رخصة طيار تجاري من الهيئة العامة للطيران المدني الأسترالي عندما كان في التاسعة عشرة من عمره، ليصبح أصغر طيار في شرطة دبي.

وحصل الملا على رخصة مدرب طيار من الهيئة العامة للطيران المدني الأسترالي، ليحقق رقماً قياسياً جديداً ويصبح أصغر مدرب في شرطة دبي بعمر 28 عاماً.

وخلال عمله، واصل الملا مسيرته الأكاديمية، ليحصل في 2015 على بكالوريوس بالقانون والاقتصاد، ومن ثم الماجستير التنفيذي للإدارة العامة من كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية في عام 2021.

يعمل الملا حالياً طياراً في مركز الجناح الجوي التابع لشرطة دبي، ويمتلك خبرةً واسعة تمتد لـ15 عاماً، ويشغل منصب رئيس قسم التدريب لمركز الجناح الجوي لشرطة دبي.

ومن المقرر أن ينضم رائدا الفضاء من الدفعة الثانية إلى "برنامج ناسا لرواد الفضاء لعام 2021"، وذلك ضمن اتفاقية تعاون مشترك بين دولة الإمارات والولايات المتحدة الأمريكية، ليتم تدريبهما في مركز جونسون للفضاء التابع لـوكالة "ناسا" الأمريكية بالولايات المتحدة.

وفي سبتمبر 2019، انطلق هزاع المنصوري على متن رحلة فضائية على متن المركبة "سويوز"، كأول إماراتي يشارك في رحلة إلى محطة الفضاء الدولية.

آخر تعديل على الإثنين, 12 أبريل 2021 09:04

mugramadan-2021

مجتمع ميديا

  • أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا فِي أَنفُسِهِم!

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153