في ذكرى "رابعة".. تعديل حكومي بمصر يشمل 13 وزيراً بعد فشل ذريع في حل مشكلات المجتمع

في ذكرى "رابعة".. تعديل حكومي بمصر يشمل 13 وزيراً بعد فشل ذريع في حل مشكلات المجتمع

خاص بـ"المجتمع" الأحد، 14 أغسطس 2022 10:04

 

في الذكرى التاسعة لأكبر مجزرة بشرية عرفتها مصر في تاريخها، وهي مجزرة رابعة وأخواتها (النهضة، الفتح، رمسيس، الساجدين، كرداسة، ناهيا، القائد إبراهيم، السويس، دلجا، الميمون..)، جرى، أمس السبت، تعديل حكومي شمل 13 وزيراً.

وكتب الصحفي والإعلامي كرم جبر، المقرب من السلطة في بوابة "أخبار اليوم"، أمس السبت: "36 يوماً كاملة (الصحيح 47 يوماً) هي زمن اعتصام رابعة، حيث بدأ يوم 21 يونيو (الصحيح 28 يونيو) 2013، وتم فضه يوم 14 أغسطس، وكان مستحيلاً أن يستمر أكثر من ذلك، وإلا تحولت مصر إلى دولة ممزقة، تعبث بها أصابع الشياطين".

وتابع جبر مسوغاً قتل الأبرياء، ومحاكمة الناجين من الضحايا: "لم تنطل مظاهر "الإسلام الشكلي" التي جاء بها الإخوان، على شعب يعشق بفطرته الأديان، وفوجئوا بـ"إسلام حقيقي" يتسلح به المصريون، ويتوافق مع تسامحهم وحضارتهم وثقافتهم، ولا يمكن أن يزايدوا عليه أو يلعبوا به"!

ونتيجة لتعثر السلطات المصرية وفشلها الذريع في حل مشكلات مصر على مدى 9 سنوات، قامت بتغيير جزء كبير من الوزراء الذين لا يملكون إلا تنفيذ ما تأمرهم به الأجهزة الأمنية، وينظر إليهم الشعب على أنهم مجرد عساكر مراسلة (نوع من الجنود الذين يرتدون الأحذية الخفيفة في المعسكرات، ويقدمون لقادتهم الشاي والطعام وغير ذلك!)، والوزراء الجدد لا خلفية سياسية لديهم، ولا آراء في قضايا المجتمع، ولوحظ أن مواقع المخابرات ركزت على إقالة وزير الري وحده، فهل كان ذلك بسبب رأي له عن السد الإثيوبي الذي تم بناؤه بسبب التفريط في مياه النيل مجاناً؟

كان من المتوقع تغيير وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، الذي صادم جمهور المصلين بإغلاق المساجد باستثناء نصف ساعة عند كل صلاة، ومنع التهجد والاعتكاف، وحرم الأطفال من مرافقة ذويهم في صلاة العيد، وشن حملاته الضارية والبذيئة على المتدينين، وظل في منصبه 109 شهور، وأبقى عليه التغيير الوزاري، وعين نائباً له، وصرح الوزير بعد ما يسمى تجديد الثقة قائلاً: أعاهد الله وأعاهد الرئيس عبدالفتاح السيسي على بذل أقصى الوسع والجهد، وفاء بحق هذه الثقة العظيمة، سائلاً الله أن يوفقني وزملائي لخدمة هذا الوطن في ظل قيادته الحكيمة!

وشمل التغيير الوزاري وزارات: التربية والتعليم والتعليم العالي والصحة والثقافة والهجرة والآثار والسياحة والصناعة والتجارة والمحليات والري والطيران المدني والإنتاج الحربي والقوى العاملة وقطاع الأعمال.

آخر تعديل على الأحد, 14 أغسطس 2022 10:32

ابحث في أرشيف الأعداد

مجتمع ميديا

  • الإمام القرضاوي.. رحلة قرن من العطاء

إقرأ المجتمع PDF

iss2166 ads