جولة الصحافة ليوم الأربعاء 25 مارس

10:53 25 مارس 2020 الكاتب :   سيف محمد

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها تأجيل سداد القروض للمواطنين، انطلاق الجسر الجوي لإجلاء الكويتيين، ثلث سكان العالم في العزل المنزلي، مليشيات إيرانية تخرق هدنة إدلب.

"الأنباء":

أولى البشائر.. تأجيل سداد القروض

استجابة للرغبة الأميرية السامية لصاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد لتخفيف الأعباء التي تثقل كاهل المواطنين، أعلن اتحاد مصارف الكويت عن قيام البنوك بتأجيل مدفوعات أقساط التمويلات الاستهلاكية والمقسطة وأقساط البطاقات الائتمانية لجميع العملاء من المواطنين وأقساط التسهيلات الائتمانية للعملاء أصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة لمدة 6 أشهر مع إلغاء الفوائد والأرباح المترتبة على هذا التأجيل وأية رسوم أخرى.

السجن والغرامة لمخالفي إجراءات مواجهة «كورونا»

وافق مجلس الأمة في جلسته أمس وبالمداولتين الأولى والثانية وبصفة الاستعجال وفقاً للمادة (65) من الدستور، على مشروع تعديل القانون المتعلق بالاحتياطات الصحية للوقاية من الأمراض السارية بما يشمل وضع عقوبات مغلظة رادعة تتناسب مع الأوضاع الصحية الراهنة.

ونص التعديل على الآتي: «الحبس مدة لا تجاوز ثلاثة أشهر وبغرامة لا تزيد على خمسة آلاف دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين لمن يخالف القانون الأصلي لمكافحة الأمراض السارية، وكل مخالفة للقرارات أو التدابير الخاصة بمواجهة الأمراض السارية يعاقب مرتكبها بالحبس مدة لا تجاوز ستة أشهر وبغرامة لا تزيد على عشرة آلاف دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين».

وزير الصحة ورئيس الطيران المدني يتفقّدان تجهيزات المطار لاستقبال المواطنين العائدين

الفوزان لـ «الأنباء»: إجلاء 1427 مواطناً من البحرين والإمارات.. اليوم

«اتحاد التعاونيات»: 400 سيارة أجرة لتوصيل الطلبات للمنازل

«الداخلية»: التجديد «أون لاين» للعمالة المنزلية

إصابة استشاري الأمراض الفيروسية الكويتي أسامة العنزي بـ«كورونا» في كندا

«النجاة الخيرية»: أحد المحسنين تبرع بسداد إيجارات 52 أسرة فقيرة

إصابتان جديدتان بكورونا وشفاء 9 حالات.. والحظر الكلي مطروح

"الراي":

انطلاق الجسر الجوي لإجلاء الكويتيين

وضعت الحكومة الكويتية قطار إجلاء المواطنين الموجودين في الخارج وعودتهم إلى البلاد، على سكة التنفيذ اعتباراً من اليوم ضمن المرحلة الأولى التي تستمر حتى الأحد المقبل، في إطار خطة تقوم على ثلاث مراحل، وفق معايير واشتراطات تراعي قدرة النظام الصحي في البلاد، وأوضح أن المرحلة الأولى من الخطة تبدأ اليوم الأربعاء وتستمر إلى الأحد المقبل الموافق 29 مارس الجاري، على أن تليها خطط متوسطة وأخرى بعيدة الأمد في حال الضرورة، مشيراً إلى أن الخطة وضعت بناء على معايير السلطات الصحية ومنظمة الصحة العالمية وأضاف أن الأولوية ستكون للدول التي تفشى فيها الوباء وتعثّرت الرعاية الصحية فيها، مبيناً أنه تم تقسيم الدول إلى 3 مجموعات وهي إيطاليا ولبنان وإيران وإسبانيا، تليها مصر وبريطانيا وأمريكا وفرنسا الأكثر تمركزاً للمواطنين، ومن ثم دول مجلس التعاون بداية بالبحرين والإمارات.

«الصحة»: الالتزام بالتباعد الاجتماعي للحد من انتشار «كورونا»

العقيل: «القوى العاملة» لم تدخر جهداً لاستمرار صرف دعم العمالة الوطنية

الغانم: أتوقع أن تحذو «التأمينات» وبنك الائتمان حذو المصارف في تأجيل الأقساط

«الصحة» تسحب من الصيدليات عقار «هيدروكسي كلوروكوين»

200 مخالفة خلال جولات في أسواق ومطاعم الأحمدي خلال مارس

"القبس":

الحكومة تستحوذ على «قلب» المجلس!

في مشهد استثنائي، شهدت جلسة مجلس الأمة أمس دعماً وإشادة استثنائيين من مجلس الأمة للحكومة، في صورة غير معتادة في مسارات علاقة السلطتين.

واستقبل النواب رئيس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد، وأعضاء الحكومة لدى دخول قاعة المجلس، بالتصفيق الحار، تحية للجهود المبذولة في مواجهة أزمة تفشّي «كورونا».

وبشبه إجماع، حفلت مداخلات النواب بعبارات الرضا والثناء على ما بذله الوزراء خلال الفترة الماضية وقراراتهم الجريئة في مواجهة الوباء العالمي.. وقال نائب مخضرم لــ"القبس": «استحوذوا على قلوبنا.. على ما يبدو»!

ضبط 10 مقيمين لم يلتزموا بقرار حظر التجول في منطقة الفروانية

300 مليون دينار كلفة تأجيل سداد القروض

الحكومة: صندوق مساهمات لمكافحة فيروس كورونا

"القدس العربي":

كورونا: ثلث سكان العالم في العزل المنزلي

تخطى عدد الخاضعين للعزل المنزلي حول العالم للحد من انتشار وباء "كوفيد-19"، حوالي 2.7 مليار نسمة مع تفعيل تدابير الإغلاق والعزل التي دخلت حيز التنفيذ في الهند، أمس الثلاثاء، وهكذا أصبح ثلث سكان العالم، الذين يقدرون بـ7.8 مليار نسمة، في العزل المنزلي.

وأعلنت معظم الدول المعنية عزلاً إلزامياً لسكانها، في المقابل؛ احتفل أهالي مقاطعة هوباي بإعلان الحكومة الصينية، أمس الثلاثاء، رفع القيود على التنقّل في المقاطعة التي كانت نقطة انتشار وباء "كوفيد-19" العالمي.

مليشيات إيرانية تخرق هدنة إدلب

تعرضت مدن وبلدات عدة في الشمال السوري خلال الساعات الماضية إلى قصف مدفعي عنيف من قبل قوات النظام السوري والمليشيات الإيرانية، ورغم أن القصف لم يسجل وقوع ضحايا بين المدنيين، فإنه سجل خرقاً واضحاً للاتفاق الموقع بين الضامنين تركيا وروسيا حول التهدئة شمالي سورية الذي يعاني بدوره من أزمات إنسانية حادة وغياب الدعم الدولي الكافي، وسط مخاوف جمة من انتشار فيروس كورونا المستجد في المناطق التي تعاني بالأصل من فقدان أدنى مقومات الحياة.

جريدة "الشرق الأوسط":

حشد استثنائي لـ«العشرين» غداً لمكافحة الوباء

أعلنت الرئاسة السعودية لمجموعة العشرين عقد قمة القادة الاستثنائية الافتراضية، غداً، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، بهدف مناقشة تنسيق الجهود العالمية لمكافحة جائحة «كورونا» والحد من تأثيرها الإنساني والاقتصادي، وسط حشد استثنائي لمنظمات أممية ودولية وتجمعات إقليمية دُعيت للمشاركة.

أمريكا تربك الكتل الشيعية الرافضة للزرفي

دخلت خطط الولايات المتحدة للانسحاب من عدمه من العراق، على خط أزمة تشكيل الحكومة الجديدة في هذا البلد، وباتت على ما يبدو تربك الكتل الشيعية الرافضة تمرير رئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي الذي يتهمه البعض بالتعاطف مع أمريكا.

فبعد ما بدا انسحاباً أمريكياً من بعض القواعد العسكرية في العراق، تبين أن الهدف كان إعادة الانتشار، وكذلك حماية الجنود الأمريكيين من فيروس «كورونا» المستجد.

وهذا ما أكده بيان أصدره أمس التحالف الدولي ضد «داعش» بمناسبة الذكرى الأولى لهزيمة «داعش» الجغرافية، جاء فيه أن «التحديات غير المسبوقة التي فرضها وباء كورونا المنتشر، على الشعبين العراقي والسوري، وعلى مهمتنا، أدت إلى تعديلات مؤقتة لحماية قواتنا خلال هذه الفترة، بالتنسيق الكامل مع السلطات العراقية».

وأضاف: «بينما نحتفل بهذا الحدث المهم خلال الحرب ضد "داعش"، فإن عمل التحالف الدولي لم ينتهِ بعد».

عدد المشاهدات 1030

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top