جولة الصحافة ليوم الأربعاء 1 أبريل

10:30 01 أبريل 2020 الكاتب :   سيف محمد

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها حجر مناطقي بالتدرج السريع، 1105 مقيمين محجورون في 4 بنايات، إيران تتوعد أمريكا في العراق.

"الأنباء":

دخول الأطباء المساكن بحثاً عن «كورونا»

أوضحت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة لـ«الأنباء» أنه سيبدأ من الآن فصاعداً تطبيق النص القانوني الذي يمنح الأطباء والهيئة التمريضية المعينين من قبل وزير الصحة الحق في دخول السكن الخاص في أي وقت بحثاً عن المصابين بڤيروس كورونا وعزلهم.

زيادة بدل دعم العمالة الوطنية إلى الضعف للمسجلين على بند الباب الخامس

رواتب أبريل قبل رمضان.. ومعاشات المتقاعدين 9 الجاري

قطار ترحيل المخالفين لقانون الإقامة ينطلق اليوم بالجنسية الفلبينية

«حفاظ» تجهز مراكز الحجر الصحي بـ 900 نسخة من المصحف الشريف

«النجاة الخيرية» وزّعت 19 ألف وجبة غذائية بالمحاجر والمستشفيات ومناطق الجاليات

«التربية» تُخصص 91 مركز إيواء بمختلف المناطق

مدارس «التربية» سكناً للعاملين في الجمعيات التعاونية

"الراي":

الحربي: لن نرتكب «خطيئة» وقف التعليم بحق أبنائنا

شهد اجتماع اللجنة التعليمية البرلمانية، أمس، مناقشة موضوع «التعليم عن بُعد» لا سيما في المدارس الخاصة، حيث قدمت وزارة التربية ممثلة بالوزير د. سعود الحربي وقياديين شرحاً للمسألة، وسط تأكيدات نيابية على ضرورة أن يكون التعليم عن بُعد اختيارياً للطلبة وليس إلزامياً، وهو ما أكد عليه الوزير الحربي بالقول: «اتفقنا مع اللجنة التعليمية على أن يكون التعليم "أون لاين" اختيارياً لمن يرغب من أولياء الأمور، وسنقدم لها خطة شاملة خلال 10 أيام».

«الغذاء» طمأنت المستهلكين: منتجات الدواجن سليمة.. والإنتاج وافر

14 إصابة «كورونا» جديدة بالمخالطة

فلبينية مصابة بـ«كورونا» تضع مولوداً بصحة جيدة

"القبس":

مجلس الوزراء: قروض ميسرة طويلة الأجل

اعتمد مجلس الوزراء أمس حزمة اقتصادية تضمنت جملة من التوصيات تتعلق بمعالجة التداعيات الاقتصادية الناتجة عن أزمة كورونا.

وقال الناطق الرسمي للحكومة طارق المزرم عقب اجتماع المجلس الاستثنائي الليلة الماضية برئاسة سمو الشيخ صباح الخالد: إن المجلس اعتمد جملة توصيات انتهى إليها فريق اقتصادي مكون من 82 شخصية من أصحاب الخبرة، ومن أبرز هذه التوصيات مساعدة أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة عن طريق تأجيل الأقساط الممولة من صندوق المشروعات ومحفظة التمويل الزراعي.

كما تضمنت التوصيات تقديم قروض بشروط ميسرة وطويلة الأجل للمشاريع، فضلاً عن الالتزام بحماية مداخيل المواطنين، ودعم رواتب المسجلين على الباب الخامس في مؤسسة التأمينات.

حجر مناطقي.. بالتدرج السريع

فرض تزايد الإصابات بفيروس كورونا بين تجمعات العمالة الكثيفة في عدد من المناطق اتخاذ إجراءات أكثر تشدداً لاحتواء تفشي العدوى.

وأكدت مصادر مطلعة لـ"القبس" أن البوصلة باتت تشير إلى تطبيق حجر مناطقي بالتدريج (على قاعدة الزم منزلك، وإذا خرجت فلا تبتعد عنه كثيراً.. وإلا!)، قد يتبعه حظر شامل مدروس إذا لم تحقق هذه الخطوة الغاية المأمولة، وسجلت إصابة 28 مقيماً هندياً خلال 3 أيام، بعضهم يقطنون مساكن جماعية.

1105 مقيمين محجورون في 4 بنايات

لليوم الثالث على التوالي، تواصل مسلسل الحجر المنزلي الإجباري على عشرات المقيمين المخالطين لأشخاص مصابين أو يشتبه بإصابتهم بفيروس كورونا، وطبقت وزارة الصحة أمس بالتنسيق مع نظيرتها الداخلية والجهات الأخرى المعنية الحجر والمراقبة الصحية على 180 رجلاً وامرأة من جنسيات آسيوية في عمارة بالسالمية، بعد الاشتباه بإصابة 3 آسيويات بفيروس كورونا المستجد.

جاءت هذه الخطوة بعد تطبيق الحجر الصحي المنزلي الإلزامي على بنايات يقطنها مئات الوافدين في الفروانية والمهبولة وجليب الشيوخ، وبذلك ارتفع عدد المقيمين المحجورين منزلياً 1105 مقيمين في 4 مساكن، يتوزعون على 250 مقيماً في بناية بالفروانية وتنتهي فترة حجرهم خلال 3 أيام، 145 في الجليب، 530 في المهبولة، 180 في السالمية.

تجديد إذن العمل لمن خارج البلاد عبر خدمة «أونلاين»

وقف عمال مناولة الجمعيات عن العمل وإسناد مهامهم إلى متطوعين كويتيين

"القدس العربي":

كورونا: نصف سكان العالم يختبئون في منازلهم

مع ازدياد المخاوف حول العالم من أن يشهد انتشار وباء كورونا ذروته في الأسابيع المقبلة، اتخذت عدد متزايد من الدول تدابير احترازية أهمها فرض الحظر تجوال وحظر منزلي حتى بات حوالي 3.6 مليار شخص حول العالم، أي 46.5% من البشرية قيد الحجر.

اعتراض صاروخين استهدفا قاعدة تضم جنوداً أمريكيين غربي الأنبار

كشف تصدي القوات الأمريكية المتمركزة في قاعدة عين الأسد غربي الأنبار، أمس الثلاثاء، لصاروخين استهدفا القاعدة، عن نشر منظومة الدفاع الصاروخي الأمريكية المتطورة «باتريوت» في القاعدة التابعة للقوات العراقية، غير أن قوات «التحالف الدولي» تستغل جزءاً منها.

جريدة "الشرق الأوسط":

غداة نشر واشنطن منظومة «باتريوت».. إيران تتوعد أمريكا في العراق

توعدت إيران ومليشياتها في العراق أمس، الولايات المتحدة، غداة نشرها منظومة صواريخ «باتريوت» في قاعدتي «عين الأسد» بمحافظة الأنبار و«حرير» قرب أربيل.

وحذر «الحرس الثوري» من أن أي «خطأ ومغامرة من الأعداء ضد إيران في أي مكان، ستكون آخر أخطائهم»، وذلك في إشارة إلى الولايات المتحدة.

كما توعد «الحرس» في بيان إستراتيجية الولايات المتحدة التي تمارس ضغوطاً على طهران بتأكيده مواصلة ما سماه «مسار صناعة الحضارة الإسلامية الحديثة»، في إشارة ضمنية إلى إستراتيجية «تصدير الثورة».

قفزة في وفيات «كورونا» بأمريكا.. وتعافي آسيا مؤجل

سجّلت الولايات المتحدة قفزة كبيرة في الوفيات الناجمة عن فيروس «كورونا المستجد»، إذ استفاق الأمريكيون أمس على نبأ تجاوز العدد 3 آلاف، وهو عدد هائل يتخطى عدد ضحايا هجمات 11 سبتمبر.

وأعلنت جامعة «جونز هوبكنز» الأمريكية أمس تسجيل 3415 حالة وفاة في الولايات المتحدة لتتخطى بذلك الصين التي أبلغت عن 3309 وفيات.

كذلك، لا يزال تعافي منطقة آسيا مؤجلاً، إذ أعلنت «منظمة الصحة العالمية» أمس، أن منطقة آسيا والمحيط الهادئ «أبعد ما تكون عن الانتهاء» من الفيروس الذي تجاوز عدد المصابين به في العالم 800 ألف، والوفيات 38 ألفاً.

عدد المشاهدات 1595

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top