تحذيرات فلسطينية من استغلال الاحتلال لـ"كورونا" وتهويد الحرم الإبراهيمي بالكامل

14:11 02 أبريل 2020 الكاتب :   فلسطين المحتلة – مها العواودة:

وزارة الأوقاف: الاحتلال يريد تحويل الحرم في الخليل لكنيس يهودي

أبو عرام: الحرم الإبراهيمي يتعرض لتهويد شامل والاحتلال منع العاملين من دخوله

الجعبري: الشعب الفلسطيني لن يسمح بالمساس بالحرم الابراهيمي 

 

 

كثف الاحتلال من استهدافه للمقدسات من خلال اتخاذه سلسة من الخطوات التي تكرس عمليات التهويد، مستغلاً جائحة كورونا لفرض وقائع جديدة على الأرض، ومن هذه المقدسات الحرم الابراهيمي الشريف في مدينة الخليل المحتلة بالضفة الغربية، الذي منع الاحتلال كافة العاملين فيه من دخوله، في خطوة لاقت ردود أفعال فلسطينية غاضبة، واصفين ذلك بالتطور الخطير الذي يهدف للمساس بحرمة وقدسية الحرم الابراهيمي، الذي أقام الاحتلال في محيطة سلسة من البؤر الاستيطانية وابراج المراقبة العسكرية.

 فرض وقائع جديدة

وقال مدير الأوقاف في الخليل جمال أبو عرام لـ"المجتمع": "الاحتلال منع دخول العاملين في وزرارة الأوقاف والحراس  والسدنة للحرم الابراهيمي، في خطوة تهويدية خطيرة في حين يسمح للمستوطنين باستباحته".

وأشار أبو عرام إلى أن أغلاق الاحتلال للحرم الابراهيمي،  قد يستمر إلى ما بعد انتهاء أزمة كورونا، أي فرض وقائع جديدة مختلفة عن السابق، واقع يقوم على التهويد الكامل، ولذلك منع الاحتلال للعاملين في الحرم من الدخول تطور خطير، يهدف الاحتلال منه لتحويل الحرم الابراهيمي لكنيس يهودي.

من جانبها، أصدرت الحكومة الفلسطينية ممثلة بوزارة الأوقاف بياناً حذرت فيه من خطورة قرارات الاحتلال الجديدة بخصوص الحرم الابراهيمي، مؤكدة أن قرارها بوقف الصلاة في الحرم الابراهيمي هو لحماية الناس من فيروس كورونا،  وأن الاحتلال يستغل اغلاق الحرم لفرض واقع جديد يستمر حتى بعد أزمة فيروس كورونا، وهذا يتطلب من المجتمع الدولي خاصة اليونسكو التدخل العاجل لمنع الاحتلال من تنفيذ مخططاته .

الخليل وتصاعد الاستيطان

      وتشهد مدينة الخليل تصاعداً في الاستيطان واعتداءات المستوطنين على المنازل والمنشآت الفلسطينية، حيث يواصل الاحتلال اغلاق نحو 500 محل تجاري في شارع الشهداء في قلب مدينة الخليل ويخطط لاقامة حي استيطاني في مركز المدينة أو يطلق عليه سوق الخضار.

ويقول الناشط السياسي الفلسطيني مهند الجعبري لــ"المجتمع": "إن مدينة الخليل هي من أكثر المدن الفلسطينية المنكوبة بالاستيطان، الاحتلال وعصابات المستوطنين حولوا العشرات من المنازل الفلسطينية لنقاط عسكرية وارهابية ينفذون من خلالها اعتداءات على الفلسطينيين ويتحكمون في حياة الفلسطينيين، ويعتدون على المارة على الطرقات التي خصص الاحتلال العنصري للمستوطنين طرق خاصة بهم للمرور، ويقيم عشرات الحواجز العسكرية في المدينة".

وأكد الجعبري أن محاولات الاحتلال السيطرة على الحرم الابراهيمي الشريف ستفشل، لأن هذه الخطوة ستفجر انتفاضة غضب، ولن نسمح للاحتلال المس بالحرم، الذي يعد من المقدسات الإسلامية وقد صنفته اليونسكو على قائمة التراث العالمي

.

عدد المشاهدات 1684

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top