جولة الصحافة ليوم الأحد 5 أبريل

11:10 05 أبريل 2020 الكاتب :   سيف محمد

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها هروب العمال يعرقل الفحص، عزل المناطق.. الكلفة عالية، سباق دولي محموم على المعدات والكمامات.. وكارثة تتربص بأفريقيا.

"الأنباء":

«التعليم عن بُعد».. لا اختبارات وفترة مكثفة في أغسطس

كشفت مصادر تربوية مطلعة لـ«الأنباء» أنه لن يكون هناك اختبار للطالب الذي يختار نظام التعليم عن بُعد، مشيرة إلى أنه سيدخل في فترة تعليمية مكثفة لمدة أسبوعين في بداية شهر أغسطس المقبل، ومن ثم يقدم له اختبار نهاية العام الدراسي، وأوضحت المصادر أنه في كل الحالات لن يتسلم الطالب شهادته ما لم يدفع الرسوم الدراسية المؤجلة، متمنية من الجميع الالتزام بما جاء في بيان الوزارة..

11 نائباً: إجراءات الحكومة لمعالجة «كورونا» ليست مُحصّنة من الرقابة البرلمانية

أصدر 11 نائباً بياناً صحفياً أكدوا فيه أن إجراءات الحكومة وقرارتها لمعالجة أزمة كورونا ليست محصنة من الرقابة البرلمانية، وهي ستكون تحت المجهر، مشددين على فتح ملفات بعض الجهات التي غابت عن المشهد في الأزمة.

«التجارة»: استقبال جميع السلع الغذائية من إيران

«الصحة» تحيل 39 مشتبهاً بـ«كورونا» إلى مستشفى جابر

جمعية المحامين: نرفض العنصرية ضد الوافدين ونطالب بمحاسبة تجار الإقامات

البصل يوصد «الفرضة» أمام المستهلكين.. واستيراده من السودان واليمن قريباً

مجلس الوزراء في حالة انعقاد مستمر

«الخارجية»: إعداد القوائم استعداداً للمرحلة الثانية لعودة المواطنين

العسعوسي لـ«الأنباء»: قيام العشر الأواخر بالمسجد الكبير مرتبط بانتهاء الأزمة

30 ألفاً يفقدون وظائفهم في القطاع الخاص بسبب «كورونا»

عبدالعزيز الكندري نائباً للمدير العام في «نماء للزكاة والتنمية المجتمعية»

2.78 مليون دينار أنفقتها الجمعيات الخيرية من حصيلة «فزعة للكويت»

فحص 470 عاملاً بمحجر كبد الصحي والاشتباه بـ79 إصابة منها 11 مؤكدة

"الراي":

عزل المناطق.. الكلفة عالية

كشفت مصادر مطلعة لـ«الراي» أن ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا مجهولة المصدر (تحت التقصي الوبائي) والمخالطين لها خلال اليومين الماضيين أعاد طرح موضوع تمديد ساعات حظر التجول الجزئي، وإمكانية عزل بعض المناطق التي يسكنها الوافدون وذات كثافة سكانية متكدسة على طاولة البحث لدى الجهات المعنية.

وفيما طالب نواب الحكومة بالانتقال إلى مرحلة الحجر المناطقي في ضوء المستجدات الأخيرة، وتزايد حالات الإصابة بين العمالة، بيّنت المصادر أن «اللجان الحكومية والوزارية تبحث كل التطورات ووضعت أكثر من سيناريو للتعامل مع الوضع»، مشيرة إلى أن «فرض الحظر الكلي على بعض المناطق له كلفة اقتصادية وأمنية ويتطلب تأمين الغذاء والأمن للعمالة الوافدة المتواجدة في هذه المناطق».

وزير المالية: لا علاقة لقانون «الاقتراض» بخطة تحفيز الاقتصاد أو تداعيات «كورونا»

الديوانيات الكويتية تستقبل ضيوفها.. «أون لاين»

استدانة 20 مليار دينار لإنقاذ «الاحتياطي العام»

«التعاونيات» تدرس قدرتها على تنفيذ خدمة التوصيل

غداً.. المياه ضعيفة إلى 4 مناطق وهي الزهراء والسلام وحطين والشهداء

"القبس":

هروب العمال.. يعرقل الفحص

دخلت الكويت مرحلة جديدة في مواجهة كورونا أمس، مع إعلان تسجيل أول وفاة بالمرض لمقيم هندي، ووضعت هذه الوفاة، مع تسجيل 137 إصابة جديدة خلال يومين فقط (62 أمس و75 أول من أمس)، وزارة الصحة وبقية جهات الدولة على أعلى درجات الاستنفار، لا سيما مع بلوغ حالات الإصابة المجهولة المصدر 117 حالة.

وإذ لم تسجل للمرة الأولى أمس أي إصابة بين الكويتيين، توجهت الأنظار إلى تجمعات العمالة الهامشية في البلاد، التي استأثرت بإجمالي الإصابات الجديدة.

إذ كشفت مصادر أن فرق الصحة الوقائية تواجه عقبات في ملف فحص العمالة، أبرزها هروبها من على أسطح البنايات واختباؤها، مرجحة أن يكون السبب مخالفة قانون الإقامة، مع اكتشاف تكدس يفوق الحد في بعض المساكن، مثل 15 مقيماً في غرفة واحدة، ما ينذر بانتشار العدوى بصورة تفوق قدرات الاحتواء.

سوريان يبيعان الدجاج الميت والمريض في جليب الشيوخ

يخضع مقيمان سوريان للتحقيق داخل مخفر شرطة جليب الشيوخ بعدما تخليا عن أبسط المشاعر الإنسانية وقاما ببيع دجاج مريض وميت على المقيمين في منطقة جليب الشيوخ، وذلك عقب ضبطهما مساء اليوم السبت بالجرم المشهود.

300 مليون دينار من «التأمينات» إلى البورصة

جريدة "الشرق الأوسط":

سباق دولي محموم على المعدات والكمامات.. وكارثة تتربص بأفريقيا

يشهد العالم سباقاً محموماً على المعدات الطبية والكمّامات الواقية من «كورونا»، مع تغيير عدد من الدول موقفها من أهمية ارتداء المواطنين أقنعة، وجاء التحول الأبرز من الولايات المتحدة، بعدما أكّد الرئيس دونالد ترمب أن السلطات الصحية باتت تنصح الأمريكيين بوضع الأقنعة الواقية، وعزز هذه النصيحة اختصاصيون طبيون في دول غربية عدة، ما أثار سباقاً على شرائها من الصين، مصنّعها الأبرز، وهو ما أكده وزير الصحة الفرنسي أوليفيه فيران، كاشفاً أن بلاده قدّمت طلباً لشراء نحو ملياري كمامة من الصين.

في غضون ذلك، حذرت الأمم المتحدة من أن انتشار فيروس «كورونا المستجدّ» قد يتسبب في نقص في المواد الغذائية لمئات ملايين الأشخاص عبر العالم معظمهم في أفريقيا.

مليشيات طهران تتوعد واشنطن و«عميلها» الزرفي

توعدت مليشيات إيران في العراق، أمس، الولايات المتحدة ورئيس الوزراء العراقي المكلف عدنان الزرفي، وداعمي الأخير من السياسيين، في إطار تصعيد جديد ينذر بمواجهة أمريكية - إيرانية في العراق.

وتزداد احتمالات حصول صدام في العراق، بين القوات الأمريكية، من جهة، وفصائل مدعومة من إيران، من جهة أخرى، على وقع استمرار التموضع العسكري الأمريكي لمواجهة جديدة.

"العربي الجديد":

شهر على اتفاق موسكو حول إدلب: إعلان الوفاة مؤجل

يدخل الاتفاق التركي الروسي حول محافظة إدلب ومحيطها في الشمال الغربي من سورية، شهره الثاني اليوم الأحد، في ظلّ حشود متبادلة من قبل قوات النظام ومليشيات إيرانية تساندها، ومن الجيش التركي الذي وضع في المحافظة آلاف المقاتلين، في استعداد ربما لجولة قتال أكثر ضراوة في حال انهيار الاتفاق، الذي لم يحسم القضية الأكثر أهمية، وهو وضع عشرات آلاف النازحين من مناطق سيطرت عليها قوات النظام السوري، وهو ما يهدده بالانهيار.

عدد المشاهدات 1396

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top